حاربوا السرطان بهذه الأطعمة منها الأعطمة الغنية بالألياف

تم نشره الأحد 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 09:00 صباحاً
حاربوا السرطان بهذه الأطعمة منها  الأعطمة الغنية بالألياف
سرطانات

المدينة نيوز :-  كشف خبير تغذية عن العناصر الغذائية الأربعة التي يجب أن تكون جزءاً من النظامك الغذائي لمكافحة السرطان.

وقال عالم الغذاء الأسترالي الدكتور فينسنت كاندراويناتا، إن أكثر من 35 في المائة من السرطانات مرتبطة بعوامل غذائية، وعلى الرغم من عدم قدرة أي طعام على منع المرض، إلا أن التركيبة الغذائية الصحيحة يمكن أن تحدث فرقاً في الوقاية منه، بحسب ما أكّد. وفي هذا الصدد، قدّم الخبير الغذائي الرائد 4 مجموعات غذائية تحارب السرطان:

1- الأغذية الغينة بمضادات الأكسدة

يُعدّ اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للاكسدة الفينولية مهماً للمساعدة في تخليص الجسم من الجذور الحرة قبل أن تتلف الخلايا. وبحسب الخبير الغذائي فإنّ "الفينول هي مركبات نباتية قد تساعد في منع الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات".

وأظهرت الدلائل العلمية أنه تم العثور على واحد من أكثر المصادر الواعدة للفينول في التفاح، كما يمكن العثور على الفينولات في فواكه أخرى مثل التوت.

2- الأطعمة الغنية بالفولات

الفولات هي واحدة من فيتامينات ب الموجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وتتمثل مهمتها في المساعدة على إنشاء خلايا دم حمراء جديدة.

وقال الدكتور فينسنت إنه ينبغي إدراج حمض الفوليك كجزء من نظام غذائي صحي، لأنه قد يساعد في الحماية من سرطان القولون والمستقيم والثدي. وتشمل مصادر الفيتامينات حبوب الإفطار المحصنة ومنتجات القمح الكامل والبيض. كما تشمل مصادر الغذاء الأخرى البطيخ والفراولة والهليون.

3- الأعطمة الغنية بالألياف

يُعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف ضرورياً لصحة الجهاز الهضمي. وفي تعليقه، وقال الدكتور فينسنت إن هذه الأطعمة يمكن أن تساعد أيضاً في منع بعض أنواع السرطان، حيث أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبقوليات وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي.

يُشار إلى أنّ مصادر الألياف تشمل، إلى جانب البقوليات، الخضراوات الورقية الداكنة مثل الخس والسبانخ، بالإضافة إلى الخضروات الصليبية بما في ذلك القرنبيط والكرنب.

4- الأحماض الدهنية الأساسية

أوضح الدكتور فينسنت أن هذه المجموعة من العناصر الغذائية، أوميغا 3 و 6، لا يمكن الحصول عليها، إلا عن طريق الطعام، ويجب تضمينها كجزء من النظام الغذائي كإجراء وقائي.

وقال فينسنت إن بعض الدراسات أظهرت أن زيت السمك (أوميغا 3) يمكن أن يساعد في منع أنواع معينة من السرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا والقولون، وكشفت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين كانت وجباتهم الغذائية غنية بالسمك كانوا أقل عرضة بنسبة 53 في المائة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية تشمل: الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين وسمك السلمون المرقط وبذور الكتان والجوز وفول الصويا.



مواضيع ساخنة اخرى
أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني
ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات
البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير
تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020 تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020
إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر
إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق
مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024 مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024
المفرق : القبض على مطلوب خطير المفرق : القبض على مطلوب خطير
مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور" مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور"
وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري
اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات
مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء
أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي
شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان
آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة  وغزة بسلف متقاعدي الضمان آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة وغزة بسلف متقاعدي الضمان
طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء