تعرف على منفذ عملية فلوريدا.. عربي بين القتلى (صورة)

تم نشره الأحد 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 09:57 صباحاً
تعرف على منفذ عملية فلوريدا.. عربي بين القتلى (صورة)
الهجوم أسفر عن 4 قتلى بينهم المنفذ و7 إصابات

المدينة نيوز :- قال مصدر عسكري أمريكي، إن محمد الشمراني منفذ هجوم فوريدا، الجمعة، والذي أدى إلى مقتل 3 وإصابة 7 آخرين في قاعدة للبحرية الأمريكية، يحمل رتبة ملازم ثانٍ في الجيش السعودي، وانخرط ببرنامج التدريب على الطيران بقاعدة بنساكولا البحرية والجوية في فلوريدا منذ عام 2017، وكان من المفترض أن ينهي تدريبه في كانون الثاني/ يناير 2020، بحسب صحيفة نيويورك تايمز ، وفق "عربي21" .

وليس هناك الكثير من المعلومات عن الشمراني، أو ما يلفت النظر في سيرته قبل وقوع حادث إطلاق النار سوى سيرته العادية كعسكري في الجيش السعودي.

ومن المعروف أن وزارة الدفاع الأمريكية تتحقق من خلفيات المتدربين وأيديولوجياتهم وسلوكهم الاجتماعي وإن كانت لهم ميولات متطرفة أو صلة بالإرهاب، فكيف إذن نفذ الشمراني عمليته؟

ثمة عدة روايات تواصل الجهات المعنية النظر فيها في سياق التحقيقات المستمرة في الحادث.

وقالت "نيويورك تايمز" إن الشمراني اشترى مسدس غلوك (9 ملم) من السوق المحلية وأدخل معه أكثر من أربعة مخازن عتاد معه.

وأطلق منفذ الهجوم النار في الساعة السادسة والنصف صباحاً، وهي ساعة الذروة التي يقصد فيها نحو 10 آلاف عامل القاعدة كل يوم.

وقيل إن مطلق النار لم يكن يستهدف أشخاصا محددين، بل كان مباغتاً وعشوائياً في إطلاق النار، وإن أحد الأشخاص سارع إلى إغلاق بوابات المنافذ، مما مكّن آخرين من الفرار.

وقال جيف بيرغوش، مدير المرافق في القاعدة الذي وصل إلى المكان بعد الحادث بقليل، إن الكثيرين علقوا داخل سياراتهم بعد إغلاق القاعدة، وإن المكان كان مكتظاً بسيارات العاملين العالقين داخل القاعدة فضلا عن سيارات الشرطة والإسعاف.

في السياق ذاته، كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي أو ما يُعرف بـ"FBI" عن أول صورة للعسكري بسلاح الجو السعودي، محمد الشمراني، منفذ عملية إطلاق النار في قاعدة بينساكولا في فلوريدا.

وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالي في منطقة جاكسونفيل، بتغريدة على صفحته الرسمية بتويتر، أن الشمراني برتبة ملازم ثان في سلاح الجو السعودي ويبلغ من العمر 21 عاما وكان طالبا طيارا في القاعدة.

من جهة أخرى، كشفت البحرية الأمريكية، أسماء القتلى الثلاثة الذي لقوا حتفهم في الهجوم، وهم  الطيار محمد سامح هيثم ويبلغ من العمر 19 عاما من فلوريدا، والطيار آنسن جوشوا واتسون ويبلغ من العمر 23 عاما من ألاباما، والطيار المتدرب كاميرون سكوت والترز ويبلغ من العمر 21 عاما من جورجيا.