يوم تدريبي على أجهزة المساحة الحديثة في قسم علوم الأرض باليرموك

تم نشره الأحد 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 02:51 مساءً
يوم تدريبي على أجهزة المساحة الحديثة في قسم علوم الأرض باليرموك
يوم تدريبي على أجهزة المساحة

المدينة نيوز:- نظم قسم علوم الارض والبيئة في جامعة اليرموك وبالتعاون مع الشركة الاستشارية لتكنولوجيا المساحة وخدماتها، يوم تدريبي على أجهزة المساحة الحديثة باستخدام جهاز المسح الليزري (Leica BLK360) ، وجهاز نظام التوقيع العالمي المتحرك اللحظي (RTK) Leica GS14)), حيث تم تأمين هذه الاجهزة عن طريق مشروع "الجيوديسيا والجيوانفورماكس نحو تنمية مستدامة في الاردن" المدعوم من برنامج ارازموس بلس الأوروبي.

وشارك في فعاليات اليوم التدريبي طلبة الماجستير من تخصصي الجيولوجيا والجيوانفورماتكس التطبيقي، بإشراف الدكتور مهيب عواوده من قسم علوم الارض والبيئة، والدكتور خالد الهزايمة من قسم الجغرافيا.
وتضمن اليوم التدريبي جانب نظري وجانب عملي لكل تقنية، حيث قام المهندس حسام البيطار بتوضيح أهمية تكنولوجيا المسح الليزري وتطبيقاتها على أرض الواقع، إضافة إلى عرض مشاريع فعلية تم تنفيذها في مختلف مناطق المملكة من قبل فريق الشركة، كما قام الطلبة بالتقاط البيانات واستيرادها على البرمجيات المتخصصة واجراء العمليات المختلفة وصولا الى نتائج نهائية .
وبدوره بيّن المهندس عمر المساعيد أهمية نظام تحديد المواقع، وكيفية استخدامه نظرياً وعملياً، بالإضافة الى رصد البيانات وتوقيعها واستيرادها.