لجنة الاقتصاد النيابية تبحث العديد من الملفات المتعلقة بالعقبة

تم نشره الأحد 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 07:17 مساءً
لجنة الاقتصاد النيابية تبحث العديد من الملفات المتعلقة بالعقبة
النائب الدكتور خير ابو صعيليك - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الإقتصاد والاستثمار النيابية الواقع الاقتصادي والاستثماري لمنطقة العقبة الاقتصادية خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الأحد برئاسة النائب الدكتور خير ابو صعيليك وحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت.
وقال ابو صعيليك ان اللجنة استمعت إلى إيجاز قدمه البخيت وأعضاء مجلس مفوضي العقبة حول أبرز الإنجازات التي حققتها المنطقة منذ تاسيسها قبل 19 سنة، بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية للمدينة الاقتصادية بما يشجع على الاستثمار والسياحة بذات الوقت.
وأضاف أن اللجنة أيضا اطلعت على المشاريع التي تضمنها قانون صندوق الاستثمار الأردني السعودي وما تحقق منها في ظل وجود رغبة أردنية سعودية أثناء اقرار القانون قبل سنوات للاسراع باقراره، مؤكدا على حجم التسهيلات الاستثمارية التي تضمنها القانون النافذ.
وأعلن ابو صعيليك عن تنظيم اللجنة النيابية زيارة لمنطقة العقبة الاقتصادية في وقت لاحق للاطلاع على واقع المنطقة والمشاريع المنجزة، مشيدا بالانجازات التي تحققت على مدار عقدين من زمان، مع التأكيد على ضرورة تحقيق المزيد من الإنجازات بما يخدم الاقتصاد الأردني بشكل عام، ومحافظة العقبة بشكل خاص.
واستعرض البخيت أبرز الإنجازات التي حققتها منطقة العقبة والرؤية المستقبلية للمدينة، موضحا بأن قيمة الاستثمارات لغاية 2019 بلغت 16 مليار دينار، ونسعى إلى تحقيق المزيد من الاستثمارات. وأضاف أن هناك مشاريع استثمارية عديدة نتطلع إلى تحقيقها، منها مشروع استثماري لمستثمر هندي يوفر 10 آلاف فرصة عمل من بينها 3000 فرصة عمل للاردنيين، وفرع للاستثمار في منطقة الغويري يوفر لأبناء وبنات المنطقة نحو 500 فرصة عمل، ودعم إقامة فنادق 3و4 نجوم في ظل وجود 9 فنادق من تصنيف 5 نجوم. وتحدث البخيت عن ارتفاع أعداد السياح خلال العام 2019 مقارنة بالسنوات الماضية حيث بلغ مع نهاية أيلول الماضي مليون سائح ومن المتوقع مع نهاية العام الجاري أن يصل العدد إلى 1.1مليون سائح جميعهم حقق المبيت في فنادق العقبة ومخيمات وادي رم، إضافة إلى السياح الذين زاروا المدينة وخرجوا منها دون تحقيق المبيت. وأكد توجه السلطة نحو التنوع في المنتج السياحي بالعقبة ووادي رم لغايات تشجيع السائح على الإقامة لمدة أطول، حيث سيتم إقامة مدينة ملاهي في العقبة، ومنتجعات سياحية. واكد وجود حوافز تشجع على الاستثمار في العقبة غير موجودة في أي مدينة بالعالم من حيث الضرائب والرسوم، إضافة إلى تخفيض أسعار الأراضي إلى ما يقارب 20 بالمئة من سعر التخمين للدونم الواحد.
وأطلع اللجنة النيابية على العديد من الملفات المتعلقة بمجال الاستثمار مع شركات محلية واجنبية، ومع المملكة العربية السعودية من خلال صندوق الاستثمار الاردني السعودي الذي تم اقرار قانونه قبل سنوات، ومع الجمهورية العراقية.
ونفى البخيت تخصيص قطعة أرض من أراضي وادي رم بمساحة 96 ألف دونما لصالح هيئة الأفلام الملكية، منوها إلى أن ما تم هو منح الهيئة حق الانتفاع فقط وليس تخصيص أراض لغايات إنتاج الأفلام.
حضر الإجتماع النواب عواد الزوايدة، وإبراهيم أبو العز، وعمر قراقيش، ورجا الصرايرة، وموسى الوحش، وحسن العجارمة، وحازم المجالي، وخالد أبو حسان، وفواز الزعبي، بالإضافة إلى المفوض لشؤون الاقتصاد بسلطة العقبة شرحبيل ماضي، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة بشار أبو رمان، ومدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانىء منصور قوقزه، ومحمود خلفيات أمين عام سلطة العقبة.



مواضيع ساخنة اخرى