دراسة: اكتئاب الوالدين يهدد دماغ أطفالهما

تم نشره الأحد 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 11:37 مساءً
دراسة: اكتئاب الوالدين يهدد دماغ أطفالهما

المدينة نيوز :- خلصت دراسة أمريكية إلى أن إصابة الوالدين أو أحدهما بالاكتئاب، يؤدي إلى اختلافات هيكلية في دماغ الطفل خلال فترة المراهقة، حيثُ يكون عرضة للتغيرات أكثر بثلاثة أضعاف مقارنة بغيره.

ونشرت الدراسة في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، تحت عنوان تطور الدماغ المعرفي للمراهقين (ABCD).

وعمل فريق البحث على تحليل صور الدماغ لـ7 آلاف طفل مشارك، ضمن الدراسة، التي بينت تعرض حوالي ثلث الأطفال لمخاطر صحية شديدة الخطورة؛ لأن أحد الآباء مصاب بالاكتئاب.

وتصدر تلك المخاطر، ظهور ”البوتامين“، الجزء الخارجي من العقد القاعدية، وهي مجموعة من النوى في الدماغ ترتبط مع القشرة الدماغية، وترتبط بالمكافأة والتحفيز والتجربة والمتعة، بحجم أصغر من حجمه الطبيعي عند الأطفال الذين لا يعاني والدوهم من الاكتئاب.

وسلطت نتائج الدراسية الضوء على المخاطر المحتملة لتطور اضطرابات الاكتئاب خلال المراحل الأولى من حياة الطفل، وهو ما يؤيد نتائج دراسات سابقة ربطت صغر ”البوتامين“ بـ“الأنهيدونيا“، وهو اضطراب يؤدي إلى عدم التلذذ أو الإحساس بالمتعة.

وتنتج عن صغر حجم ”البوتامين“ الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية، ويرتبط كذلك بالاكتئاب وتعاطي المخدرات والذهان والسلوكيات الانتحارية، بحسب راندي ب أورباخ، كبير مؤلفي الدراسة، والأستاذ المساعد في علم النفس الطبي بجامعة كولومبيا.

ويقول الدكتور باجلياسيو، إن ”فهم الاختلافات التي تحدث في أدمغة الأطفال، المتواجدين في عائلة يعاني أحد أفرادها من الاكتئاب، يساعد على التشخيص المبكر وتطوير العلاج“.

وأضاف أنها ”ستتم متابعة الأطفال الذين تشملهم الدراسة على مدى 10 سنوات كاملة، لتدارك حجم الخطر في هذه الفترة الحرجة من حياتهم، بهدف تحديد كيفية تأثير حجم البوتامين على الاكتئاب على وجه الخصوص، وهل يرتبط بالاضطرابات العقلية بشكل عام“.



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا