توصية بتأسيس أكاديمية لاعادة التأهيل والترميم للمواقع التراثية في السلط

تم نشره الإثنين 09 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 03:11 مساءً
توصية بتأسيس أكاديمية لاعادة التأهيل والترميم للمواقع التراثية في السلط
مؤتمر البلقاء الهندسي الدولي الثاني

المدينة نيوز:- أوصى مؤتمر البلقاء الهندسي الدولي الثاني، بضرورة تحفيز ودعم استخدام حاضنات الأعمال الوطنية بالتشارك مع القطاعين العام والخاص إضافة إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة والريادة والابتكار في المناهج المدرسية والجامعية وتحفيز الاجيال الحالية والقادمة لتبني ذلك النهج.

واوصى المؤتمر الذي نظمه فرع نقابة المهندسين في محافظة البلقاء، بتأسيس أكاديمية وطنية متخصصة في مدينة السلط للحفاظ واعادة التأهيل والترميم للمواقع التراثية والتاريخية والبحث عن شراكات وجهات داعمة، واعتماد دليل الترميم في المواقع التاريخية.

وأكد المشاركون في المؤتمر على ضرورة تشجيع الشباب لطرح افكارهم فيما يخص محاور ومواضيع المؤتمر ضمن أطر عملية قابلة للتنفيذ من خلال منصات وطنية فاعلة يشرف عليها مدربون متخصصون بالتعاون مع نقابة المهندسين الاردنيين.

واشاروا الى أهمية التنسيق المؤسسي بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالعمل الهندسي الاستشاري والانشائي، إضافة إلى تطوير التشريعات الهندسية بما يخدم اطراف العمل الهندسي، داعين الى اعفاء قطاع الاسكان من ضريبة الدخل والمبيعات بما يخص اعمال التصميم والاستشارات الهندسية.

ودعا المؤتمر الى نشر وتعميم قصص النجاح والتجارب الدولية والمحلية لتحفيز المبدعين الشباب الرياديين منهم خاصة وتجاوز أية عقبات تواجههم، وتطوير استراتيجية وطنية لتعزيز ثقافة الريادة والابتكار وتفعيل اهداف التنمية المستدامة 2030.

واكد على ضرورة الاعداد واستشراف المستقبل للثورات الصناعية القادمة وما يلزمها من تطور مع وضع خطة قابلة للتنفيذ بمراحل زمنية محددة.

وركز المؤتمر على الدمج الاخضر في التخطيط خاصة المناطق الحضرية ومشاريع اعادة التأهيل وتنمية المواقع الطبيعية ومواقع الارث الحضاري.

وطالب بالتركيز على مشاريع تأهيل وتنمية المناطق المعرضة للتلوث وتقليل اثار الفيضانات في المناطق الحضرية وتعزيز التنوع الحيوي ليكون مناطق جذب تعزز نمو الاقتصاد والسياحة.

وشدد على ضرورة تفعيل دور دليل المباني الخضراء الاردني الصادر عن مجلس البناء الوطني والجمعية العلمية الملكية وربطه بحوافز تشجيعية للمواطنين ونشرها على المستوى الشعبي.

واكد على ضرورة تحقيق الاستدامة لقطاع الانشاءات من خلال المباني الحكومية وذلك من خلال التأكيد على متطلبات الطاقة والمياه.

ولفتت التوصيات الى ضرورة نشر ثقافة الريادة والابتكار عبر استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الابعاد والذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء في المدارس والجامعات الاردنية.

واقترحت التوصيات وضع استراتيجية متكاملة لحل مشكلة الملكيات الفردية لخطوط وسائل النقل العام باعتبارها معيقة لتنظيم النقل، وتفعيل النقل المدرسي للمدارس الحكومية الذي بدأت به وزارة النقل حديثا، والعمل بشكل جدي وقوي مع مؤسسة النقل الحجازي لتفعيل النقل السككي خاصة ان مؤسسة الخط الحديد الحجازي الاردني والتي بدأت فعليا باعداد دراسات هندسية بالشراكة مع شركات عالمية متخصصة.

وأكدت على مفهوم صناعة النقل المتكامل وايجاد الطرق العلمية والعملية لتأهيل الاشخاص العاملين في هذا المجال، وايجاد بيئة مرورية صديقة للمشاة ولذوي الاحتياجات الخاصة.

وطالبت التوصيات بضرورة التنسيق المؤسسي بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالعمل الهندسي الاستشاري والانشائي، وضرورة تطوير التشريعات الهندسية بما بما يخدم اطراف العمل الهندسي.

كما أوصى المؤتمر باعفاء قطاع السكن من ضريبة الدخل والمبيعات بما يخص اعمال التصميم والاستشارات الهندسية.

يذكر أن المؤتمر اقيم تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وتم خلاله مناقشة 55 ورقة بحثية علمية موزعة على 8 جلسات حوارية و7 دورات تدريبية متخصصة تم عرضها من قبل باحثين ومتخصصين من داخل المملكة ودول عربية وأجنبية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات