البطاينة: 110 ألاف عامل صوبوا أوضاعهم وأنهوا إجراءات سفرهم

تم نشره الإثنين 09 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 08:01 مساءً
البطاينة: 110 ألاف عامل صوبوا أوضاعهم وأنهوا إجراءات سفرهم
وزير العمل نضال البطاينة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- استعرض وزير العمل نضال البطاينة استراتيجية وزارة العمل التي تربطها مع اذرعها التنفيذية (مؤسسة التدريب المهني وصندوق التنمية والتشغيل وهيئة تنمية وتطوير المهارات التقنية والمهنية)، مشيرا الى ان الوزارة شكلت فريقا يضم القيادات فيها لمتابعة عمل الاستراتيجية.

وبين البطاينة خلال اجتماع لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية  برئاسة النائب خالد ابو حسان الاثنين،  لمناقشة استراتيجية وزارة العمل عدد العمال المصوبين لأوضاعهم بلغ حوالي 110 ألاف عامل، أنهوا إجراءات سفرهم، مشيرا إلى أن الوزارة كانت امام مفترق طرق اما الجباية او تنظيم سوق العمل بإغلاق العديد من المهن أمام العمالة الوافدة، حيث فضلت الأخير.

وأيدت لجنة العمل النيابية تغليظ العقوبات على من يقوم بتشغيل عامل وافد، ويعلم انه غير حاصل على ترخيص لممارسة عمله من خلال فرض غرامة مالية أشد.

واكد البطاينة ان الوزارة ستقوم وبالتعاون مع المعنيين بوضع مساقات للتعليم المهني في المملكة لتواكب التطورات التي طرأت على هذا النوع من التعليم.

وحول التعديلات المقترحة بمشروع قانون العمل، أوضح البطاينة ان التعديلات غلظت العقوبات على من يشغل عمالة غير قانونية وعلى من يتلاعب بالحد الادنى للأجور، فضلا عن منح وزير العمل صلاحية بمنح تصاريح عمل لمدة عامين أمام بعض القطاعات وخصوصا القطاع الزراعي لتمكين المزارع.

وقال البطاينة إن الوزارة بصدد إنشاء وحدة خاصة لمتابعة ملف الغزيين وأبناء الأردنيات، فضلا عن سعي الوزارة لإصدار نظام خاص لتشغيلهم، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على تغليظ العقوبة على رب العمل المتحرش بالعمال، وايضا على العامل المتحرش بعاملة، فيما سيتم وضع تعريف واضح للتحرش الجنسي.

وبين ان الوزارة ستعمل قريبا على اصدار نظام خاص بالعاملين والعاملات في القطاع الزراعي بموجب أحكام المادة 3 من قانون العمل والتي تم تعديلها العام 2008.

 ودعا رئيس اللجنة وزارة العمل الى تنظيم سوق العمل وإحلال العمالة الاردنية بدل الوافدة، وضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتشجيع الاستثمار.

واضاف، ان اللجنة لمست تغييرات واضحة في الملفات التي تقودها الوزارة، مستعرضا التحديات التي تواجه العمالة الاردنية كعدم اشراكهم من قبل رب العمل بالضمان الاجتماعي.

وتابع، ان اللجنة استمعت، بحضور وزير العمل نضال البطاينة وعدد من المعنيين في الوزارة وشبكة النساء العربيات، الى خطط واستراتيجية وزارة العمل وناقشت العديد من القضايا التي تهم المواطنين.

من جهتهم، دعا النواب خالد الفناطسة وخالد رمضان وابراهيم ابو العز وحسن العجارمة وديما طهبوب وعبد الرحمن العوايشة، الى تغليظ العقوبات على من بالتلاعب بالحد الادنى للأجور، وإعادة النظر بقيمته، فضلًا عن وضع تسهيلات لتشغيل أبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات.

ودعت شبكة النساء العربيات إلى فتح باب التشغيل أمام الغزيين وابناء الأردنيات، فضلًا عن تغليظ العقوبة على رب العمل المتحرش بالعمال.

وفي ختام اللقاء، شرح البطاينة تفاصيل من تم تشغيلهم خلال العام الحالي بالقطاع الخاص، مشيرا إلى أن 7 آلاف مواطن تركوا العمل بعد تشغيلهم وجاري تحليل الأسباب.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات