بعمر 34 عامًا.. الفنلندية "مارين" أصغر رئيس حكومة في العالم

تم نشره الثلاثاء 10 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 12:37 صباحاً
بعمر 34 عامًا.. الفنلندية "مارين" أصغر رئيس حكومة في العالم
سانا مارين

المدينة نيوز :- انتخب الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في فنلندا، وزيرة النقل والنائبة سانا مارين (34 عامًا)؛ لتصبح أصغر رئيسة وزراء بالعالم وفي تاريخ البلاد، وثالث زعيمة للحكومة.

وصوّت الحزب، الذي يقود حكومة ائتلافية في وقت متأخر الأحد، بأغلبية 32 مقابل 29 صوتًا لصالح مارين، على حساب منافسها أنتيتي ليندتمان، لتولي المنصب بعد استقالة رئيس الوزراء، أنتي ريني، حسبما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

وبعد أن برز الحزب الاشتراكي كأكبر حزب في فنلندا في انتخابات أبريل/نيسان، فإنه يمكن تعيين أحد أعضائه في منصب رئيس الوزراء في الدولة الواقعة في شمال أوروبا التي يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة.

وكانت مارين تشغل منصب نائبة رئيسة الحزب، كما أنها نائبة في البرلمان منذ 2015، وشغلت حتى هذا الأسبوع منصب وزير النقل والاتصالات.

ووفقًا لأكبر صحيفة في فنلندا، "هلسينغين سانومات" والصحيفة الشعبية "إيلتا سانومات"، فإن مارين، ستصبح أصغر رئيسة وزراء في العالم بالوقت الحالي.

وتتولى فنلندا حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي الدورية حتى نهاية العام.

ومن المرجح أن يوافق المشرعون على تعيين مارين، وحكومتها الجديدة بسرعة حتى تتمكن من تمثيل فنلندا في قمة قادة الاتحاد الأوروبي، الخميس والجمعة المقبلين، في بروكسل.

واستقال رين، من منصبه، الثلاثاء، بعد أن أعلن حزب "الوسط" وهو شريك رئيسي في الائتلاف الحاكم الذي يضم خمسة أحزاب، سحب تأييده لفقد الثقة به، بسبب إدارته إضراب العاملين في البريد.

والأحد، قال الاشتراكيون الديمقراطيون، وأحزاب الائتلاف الأربعة الأخرى التي تقودها نساء ثلاثة منهم في الثلاثينات، إنهم ملتزمون بالبرنامج الحكومي المتفق عليه بعد انتخابات أبريل/نيسان، وسيستمرون في حكومة مارين الجديدة.

وستظل الحكومة الجديدة تتمتع بأغلبية مريحة من 117 مقعدًا في "إيدوسكونتا" (البرلمان) الذي يضم 200 مقعد.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا