50 الف طالب عربي يدرسون في الجامعات الروسية

تم نشره الثلاثاء 10 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 04:10 مساءً
50 الف طالب عربي يدرسون في الجامعات الروسية
من اللقاء

المدينة نيوز:- قدر امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة عدد الطلبة العرب الدارسين في الجامعات الروسية بنحو 50 الف طالب وطالبة.
وقال الدكتور سلامة في بيان صحفي صدر عن اتحاد الجامعات العربية بعمان اليوم الثلاثاء ان معظم الطلبة العرب يدرسون في كليات الطب والهندسة وهذا يدل على ثقة الطلبة بالجامعات الروسية لما تشهده من تطور ملحوظ على المستوى التعليمي ورسومها المعتدلة.
وبين انه تم توقيع اتفاقية تعاون بين اتحادي الجامعات العربية والروسية لتأسيس منتدى لشباب الجامعات العربية الروسية خلال فعاليات المؤتمر الثاني لرؤساء الجامعات العربية والروسية الذي عقد في موسكو اخيرا .
واضاف انه سيتم تطبيق بنود الاتفاقية الخاصة للمنتدى بشكل عملي بعد استكمال اعداد البرامج التنفيذية المقترحة والتي سوف يتم الإعلان عنها قريباً بالتنسيق مع الجانب الروسي.
واشار الدكتور سلامة إلى توقيع اتفاقية لتوضيح الإطار العام والرسمي لاتحاد الجامعات العربية والروسية والذي اصبح بموجب توقيع الاتفاقية الجديدة يُمثله الامين العام لاتحاد الجامعات العربية والامين العام لاتحاد الجامعات الروسية وهما المخولان لإدارة الاتحاد بصفتهم الوظيفية.
وأكد رئيس جامعة موسكو الحكومية لومونوسوف عُمق العلاقات العربية الروسية خصوصًا في المجال الاكاديمي والتعليمي، مشيرا الى سعي الحكومة الروسية لزيادة حجم التعاون والتنسيق المُشترك مع الجامعات العربية لتعميق اواصر التعاون واتاحة المجال لإقامة برامج تعليمية وتدريبية تطبيقية مُشتركة.
واكد الامين العام المُساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبدالرحيم الحنيطي توجه الاتحاد الى زيادة حجم التعاون الدولي والعمل على ربط الجامعات العربية بالجامعات الدولية من خلال توقيع اتفاقيات التعاون والتشبيك في مجال التبادل العلمي والثقافي والطلابي والبحث العلمي المشترك وتبادل اعضاء هيئة التدريس والطلبة.
وقال الحنيطي إن المؤتمر وافق على طلب جامعة جدارا الاردنية لاستضافة مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية الثالث 2020 في الاردن، مشيرا إلى أنه تم توقع 28 اتفاقية تعاون خلال فعاليات المؤتمر .
وشارك في المؤتمر رؤساء جامعات عربية من مصر والاردن وفلسطين ولبنان والسعودية وسوريا والعراق والإمارات العربية المتحدة وليبيا والصومال واليمن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني
ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات
البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير
تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020 تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020
إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر
إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق
مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024 مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024
المفرق : القبض على مطلوب خطير المفرق : القبض على مطلوب خطير
مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور" مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور"
وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري
اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات
مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء
أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي
شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان
آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة  وغزة بسلف متقاعدي الضمان آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة وغزة بسلف متقاعدي الضمان
طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء