الحمضيات المحلية تنافس في جميع الاسواق لجودتها العالية

تم نشره الأربعاء 11 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 07:27 مساءً
الحمضيات المحلية تنافس في جميع الاسواق لجودتها العالية
الحمضيات

المدينة نيوز :- تعد ثمار الحمضيات المنتجة محليا من افضل الانواع على مستوى العالم حيث تتميز بجودة عالية مما جعلها تنافس في جميع الاسواق .
وقال المزارع يوسف مسعود ان الاجراءات التي اتخذتها وزارة الزراعة لحماية المنتج المحلي ساعدت كثيرا في تحسين اسعار الحمضيات مما كان لها اثر كبير على اوضاع المزارعين .
واضاف مسعود لوكالة الانباء الاردنية ان التحدي الاكبر لقطاع الحمضيات في الاردن هو توفر المياه العذبة الخالية من الملوحة لتأثيرها الكبير على الشجرة مما اضطرنا الى اقامة محطات تحلية مرتفعة الكلفة لتحسين الانتاج والمحافظة على الاشجار .
وبين مدير زراعة وادي الاردن المهندس بكر البلاونة لوكالة الأنباء الاردنية ان المساحات المزروعة بالحمضيات والتي تشتمل على البرتقال والليمون والكريفروت تقدر بنحو 55 الف دونم تتوزع اغلبها في مناطق الشمال من المشارع لغاية العدسية شمالا.
واشار الى ارتفاع التكلفة الاولية لمرحلة انشاء (البيارة) وهي زراعة الأشجار اذ تبلغ تكلفة الدونم الواحد ما بين 300 الى 500 دينار، متضمنا اشتال بعمر مناسب وتركيبة معروفة وتجهيز المواقع من حراثة وتمديد شبكات ري واسمدة وتستمر هذه الخدمات للشجرة حتى تصل الى عمر تصبح قادرة على انتاج الثمار.
وقال البلاونة ان وزارة الزراعة من خلال مديرياتها الزراعية المنتشرة تقدم المشورة بواسطة مختصين لاختيار الاصناف الجيدة المناسبة لزراعتها واي معلومات ونصائح يحتاجها المزارع بما يتعلق بالحمضيات.
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام ان حماية المنتج المحلي من قبل وزارة الزراعة ادى الى تحسن الاسعار محليا ما انعكس على وضع المزارعين واصبحوا يتوسعون في الزراعة بحسب حاجة السوق.
وقال الخدام لبترا ان دول الخليج من اهم اسواقنا الحالية حيث يقسم الانتاج ما بين السوق المحلي بنسبة 80 بالمئة والتصدير بنسبة 20 بالمئة والفائض يتم استخدامه في الصناعات التحويلية مثل العصائر والمربيات.
واشار الخدام الى ان التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع الحمضيات هي ذبابة البحر المتوسط ولابد من القيام بحملات رش جماعية وغير ذلك لا نستطيع السيطرة عليها.
وقال مدير مديرية التسويق والتجارة الخارجية في وزارة الزراعة الدكتور ايمن السلطي ان الوزارة اولت قطاع الحمضيات اهتماماً خاصا خلال السنوات الأخيرة نتيجة لتعرض هذا القطاع إلى تراجع في كميات الانتاج والمساحات المزروعة في بدايات العقد الأخير نتيجة المنافسة مع منتجات غير محلية وعزوف المزارعين عن خدمة مزارعهم لعدم الجدوى ومن هنا عملت الوزارة على إدراج الحمضيات ضمن برنامجها الخاص بتوجيه الانتاج بشكل يرفع نسبة الاكتفاء الذاتي.
وتقدر انتاجية الأغوار الشمالية حوالي 82 بالمئة من مجمل انتاج المملكة من الحمضيات أما محصول الليمون فأنه يتواجد على مساحة جغرافية اوسع ..وتتوزع على عدة مناطق خاصة في مناطق شمال المملكة ومناطق في محافظات جرش والبلقاء، إضافة إلى زراعة أصناف جديدة من الليمون على رأسها الصنف المكسيكي الذي يمتاز بغزارة الانتاج وتأخر نضوج الثمار مقارنة مع الاصناف الاخرى وهذا ادى الى زيادة الانتاج وطول الموسم وفق بترا .
وقدر السلطي كميات الانتاج من محصول البرتقال بأنواعه (ابو صرة وفالنسيا وشموطي و الفرنساوي ) بحوالي 53 الف طن سنويا وتتراوح وكميات الكلمنتينا بين 18 -20الف طن والمندلينا حوالي 12 الف طن سنوياً.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات