افتتاح فعاليات الدورة الأولى لتدريب أدلاء سياحة المغامرة في عجلون

تم نشره الأربعاء 11 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 08:37 مساءً
افتتاح فعاليات الدورة الأولى لتدريب أدلاء سياحة المغامرة في عجلون
مجد شويكة

المدينة نيوز :- افتتحت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، والسفيرة الفرنسية في الأردن فيرونيك فولاند-عنيني، اليوم الأربعاء، في الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة بمحافظة عجلون، أول برنامج لتأهيل الأدلاء السياحيين في مجال سياحة المغامرة والذي يأتي بتنظيم من المدرسة الوطنية للتزلج وتسلق الجبال في شاموني بفرنسا ENSA ووزارة السياحة والآثار الأردنية وهيئة تنشيط السياحة.
وقالت شويكة إن هذا البرنامج هو أحد أوجه التعاون بين الأردن وفرنسا في مجالات دعم السياحة، كما يأتي في إطار جهود الوزارة وهيئة تنشيط السياحة لرفع وبناء القدرات في مجال سياحة المغامرات وتمكين الأطراف الفاعلة من الاستفادة من الخبرات العالمية بهذا المجال، مشيرة إلى الهدف من البرنامج هو المساهمة بتطوير الطابع المتميز لقطاع سياحة المغامرات في المملكة.
وثمنت الوزيرة شويكة هذا التعاون الاستراتيجي ما بين الأردن وفرنسا الذي يؤكد على الأصالة والعلاقات الطيبة بين البلدين، داعية إلى استمرار هذه التشاركية لتنفيذ البرامج التي تخدم المصلحة العامة.
وقالت السفيرة الفرنسية إنه سيتم من خلال البرنامج تدريب نحو 50 دليلاً سياحياً أردنياً من رجال ونساء من المحافظات كافة، على رحلات المشي في المرتفعات لمسافات طويلة (الهايكنغ)، وتقنيات التسلق من قبل ادلاء سياحيين مختصين بتسلق الجبال.
واشارت انه سيتم التركيز على المسائل المتعلقة بالأمان وحماية البيئة والتراث المحلي، اضافة الى تعزيز المهارات الجسدية والفنية، وسيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة معترف بها لتقديم خدمات سياحية للاردنيين والسياح الاجانب على مستوى عال من الجودة.
واعربت السفيرة الفرنسية عن فخرها برؤية أردنيين من كافة انحاء المملكة يلتحقون بأول برنامج تدريبي تقدمه المدرسة الوطنية للتزلق في الاردن وهي احدى افضل مدارس تسلق الجبال في العالم.
واشتملت فعاليات الافتتاح التي حضرها محافظ عجلون سلمان النجادا ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ومديرا محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة والسياحة محمد الديك وعدد من ممثلي فاعليات رسمية وشعبية واعلاميين على عرض فيديو عن البرنامج وسياحة المغامرة والتزلج.
--(بترا)