وفد سفير الضمان يلتقي الجالية الأردنية في ينبع

تم نشره الخميس 12 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 02:55 مساءً
وفد سفير الضمان يلتقي الجالية الأردنية في ينبع
الضمان الاجتماعي

المدينة نيوز:-عقد وفد سفير الضمان الاجتماعي في إطار زيارة العمل التي يقوم بها للمملكة العربية السعودية لقاء حوارياً مع أبناء الجالية الأردنية في مدينة ينبع بالتعاون مع ملتقى النشامى للجالية الأردنية وبرعاية شركة البوتاس العربية.
وقال الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي في اللقاء الذي حضره رئيس ملتقى النشامى حول العالم الدكتور محمد أيمن الرفاعي ورئيس لجنة الملتقى في محافظة ينبع محمد جبران وأداره رياض القضاة بحضور أعضاء الملتقى وعدد من أبناء الجالية الأردنية بأن تواصل الضمان مع الأردنيين المقيمين خارج الوطن نابع من إيمان المؤسسة بحق المغترب الأردني بالاستفادة من التشريعات الوطنية ولا سيما الحق في الحماية الاجتماعية التي يوفرها قانون الضمان الاجتماعي لمشتركيه من المواطنين سواء العاملين داخل الوطن أو المقيمين والعاملين خارج المملكة.
وأضاف في بيان صحفي اليوم الخميس أن المؤسسة تسعى إلى شمول جميع الأردنيين بمظلتها كنوع من الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للمواطن، وأن الاشتراك الاختياري بالضمان والمتاح فقط للأردنيين هو نوع من التمكين ولا سيّما للمغتربين الأردنيين الذين يفتقدون الانضمام لمظلة تأمينية تقاعدية في الدول التي يعملون فيها، وبما يمكّنهم من الحصول على الحماية والراتب التقاعدي في وطنهم مستقبلاً.
وبين الصبيحي أن الاشتراك الاختياري مكّن 40700 مواطن من استحقاق راتب تقاعد الضمان حتى الآن ويشكّلون حوالي 17بالمئة من العدد التراكمي الاجمالي لمتقاعدي الضمان داعيا كل مغترب أردني إلى الحرص على الاشتراك الاختياري بالضمان حمايةً له ولأسرته، حيث أن عدد المؤمن عليهم المشتركين اختيارياً يبلغ حالياً 71 ألف مشترك.
وعن الوضع المالي للضمان، أكّد بأن مؤشرات الدراسات الاكتوارية مطَمئنة، وأن المؤسسة لا تزال تحقق فوائض تأمينية جيدة، حيث بلغ الفائض التأميني خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي وهو الفارق ما بين الايرادات والنفقات التأمينية حوالي 458 مليون دينار ،مشيرا الى أن موجودات الضمان تناهز حالياً 11 مليار دينار.
من جانبه، قدّم مدير التوعية التأمينية علي السنجلاوي شرحا عن مفهوم الاشتراك الاختياري وأهميته وخاصة بالنسبة للمغتربين الأردنيين وشروطه وفوائده وأسس تحديد الأجر الخاضع لاقتطاع الضمان والفئات التي يجوز لها الاشتراك اختيارياً.
كما أوضح رئيس قسم الاشتراك الاختياري حسام الجبالي طريقة تقديم طلب الاشتراك وتحديد الراتب الخاضع للاقتطاع وطريقة دفع قيمة الاشتراك الشهري.
من جانبه أشاد رئيس الملتقى الدكتور أيمن الرفاعي بمبادرة سفير الضمان وتواصل المؤسسة مع المغتربين الأردنيين،مطالبا المؤسسة بتعريف موسع بخدماتها الالكترونية الجديدة ولا سيما للمغتربين بما في ذلك التسجيل في الموقع الالكتروني وآلية طلب الزيادة السنوية على راتب الاشتراك، والسماح للمغترب بشراء سنوات الانقطاع.
--(بترا)