المركز الجغرافي الملكي ينتج خرائط للمكفوفين

تم نشره السبت 14 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 03:07 مساءً
المركز الجغرافي الملكي ينتج خرائط للمكفوفين
المركز الجغرافي الملكي

المدينة نيوز: أنتج المركز الجغرافي الملكي الأردني خريطة تعليمية عن المملكة باللغة العربية للمكفوفين بطريقة بريل بهدف تطوير قدراتهم الذهنية وتطوير مهاراتهم الحركية.
وقال مدير عام المركز العقيد المهندس معمر حدادين لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت: إن الخرائط هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة والهادفة الى تلبية احتياجات الطلاب المكفوفين وخصوصا في تعليم مادة الجغرافيا.
ولفت إلى أن الخريطة تمكن الأكفاء من التعرف إلى المعالم الموجودة على الخريطة لاسيما الحدود الدولية للأردن والإدارية للمحافظات وخريطة المملكة بالكامل.
وأضاف أن إصدار هذا النوع من الخرائط للمكفوفين، يأتي انطلاقا من حرص المركز على دمج أصحاب التحديات البصرية ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع واشراكهم في صناعة المستقبل.
وأكد أن الكفيف يستطيع التعامل مع الخريطة بوضع متكامل يساعده على بناء الصورة المتكاملة من خلال اليدين بوضع الجلوس وإمكانية رسمها في مخليته.
وأوضح حدادين أن الخريطة وضعت على ورق مقوى بلغة بريل "ليعتمد عليها الكثير من المكفوفين للوصول إلى العلم والمعرفة"، مبينا أنه تم توفير حجم المعلومات الكافية في الخريطة ليتم استيعابها من المكفوفين وتسهيل تعلمها.
ولفت إلى ضرورة خدمة هذه الفئة من المكفوفين واستشعارهم بالمحيط الذي يعيشون فيه وتنمية قدراتهم بما يتناسب مع المبصر والكفيف باعتباره عنصرا مهما وفاعلا في المجتمع، مؤكدا حرص المركز على النهوض بالمستوى التعليمي لجميع الفئات المجتمع، وخصوصا أن المركز لديه جميع أنواع الخرائط الجدارية التعليمية والسياحية والمحافظات والصور الجوية والفضائية فضلا عن الأطلس باللغتين العربية والانجليزية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)