وزير التعليم العالي يدعو لزيادة قدرة جامعة مؤتة التنافسية

تم نشره السبت 14 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 03:50 مساءً
وزير التعليم العالي يدعو لزيادة قدرة جامعة مؤتة التنافسية
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق

المدينة نيوز:- زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق جامعة مؤتة في محافظة الكرك وذلك استكمالا لخطة الزيارات الميدانية للجامعات الأردنية والتي بدأها سابقا وشملت حتى اللحظة زيارة جامعات البلقاء التطبيقية والطفيلة التقنية والحسين بن طلال وآل البيت.
وقد إلتقى الدكتور توق خلال الزيارة برئيس الجامعة ونواب الرئيس وعمداء الكليات.
حيث رحب الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس الجامعة بالوزير توق مشيدا بنهج العمل الميداني الذي يتيح للمسؤول الاطلاع عن قرب على واقع جامعاتنا الأردنية كما قدم عرضا موجزا عن واقع الجامعة والتطور الذي شهدته مؤخرا على المستوى الإداري والأكاديمي خاصة النتائج المتميزة التي حققها خريجو الجامعة على المستوى المحلي والدولي.
وأضاف الدكتور الصرايرة أن الجامعة وضمن خططها المستقبلية تسعى لتحقيق معايير الجودة وفق المواصفات العالمية، كما أشار إلى أهم التحديات التي تواجه الجامعة وفي مقدمتها المديونية المرتفعة مستعرضا الإجراءات التي اتخذتها الجامعة لخفض النفقات المالية.
بدوره أشاد الدكتور توق بالجامعة وبالتقدم الأكاديمي الذي وصلت إليه وبإنجازات طلبتها موصيا رئاسة الجامعة بضرورة تطبيق المزيد من الحوكمة المالية والإدارية إضافة إلى البحث عن مصادر دخل متنوعة للجامعة من خلال الاستثمار وبأفكار ريادية جديدة مع ضرورة استغلال العقول والكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة داعيا الجامعة للعمل وبقوة على تقدم الجامعة ضمن التصنيفات العالمية والعربية إضافة إلى استقطاب المزيد من الطلبة العرب والأجانب للدراسة فيها.
وفي ختام اللقاء فتح المجال لعمداء كليات الجامعة لطرح الأفكار والاستماع إلى أهم المعوقات التي تواجه كل كلية.
على صعيد اخر التقى الوزير توق وخلال نفس الزيارة بمجموعة من طلبة الجامعة في جلسة حوارية مفتوحة استمع خلالها إلى تطلعات هؤلاء الطلبة واقتراحاتهم لتطوير جامعتهم وتذليل جميع الصعوبات التي تواجههم مؤكدا على أن أهم عنصر في الأسرة الجامعية هم الشباب الذين يعتبرون مخرجات العملية التعليمية وأن الاستماع إلى تجربتهم تعد أهم وسيلة لتطوير الجامعات الأردنية ، وقد دعى الوزير توق الطلبة الى ضرورة التسلح بالعلم والمهارات والكفايات اللازمة لسوق العمل المحلي والاقليمي والدولي.
وقد اشتملت الزيارة جولة داخل حرم الجامعة وتفقد مشروع محطة الطاقة الشمسية والتي تمثل أحد المشاريع النوعية التي انجزتها الجامعة والذي سيسهم في تخفيض فاتورة الطاقة وينسجم مع سياسة ضبط النفقات كوسيلة للتغلب على التحديات المالية التي تواجه الجامعة.
كما شملت الزيارة تفقد مركز الريادة في الجامعة حيث حضر الوزير توق حفل توزيع الجوائز على طلبة من أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية التي تعكس فلسفة المركز ومنهجيته الداعمة للابتكار والتميز، إضافة إلى توزيع جوائز التميز على عدد من العمداء وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.