خبير : واشنطن أكبر خاسر من فقدان قاعدتي إنجرليك وكورجيك

تم نشره السبت 14 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 11:37 مساءً
خبير : واشنطن أكبر خاسر من فقدان قاعدتي إنجرليك وكورجيك
أشار الخبير الأمني التركي إلى أن قاعدة إنجرليك تعد أحد أهم القواعد الرئيسية الثلاثة في العالم

المدينة نيوز :- علق مسؤول أمني تركي سابق، على تهديدات أنقرة حول الوجود الأمريكي في قاعدتي إنجرليك وكورجيك في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا.

وقال تشاووش أوغلو، إنه في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، فإن أنقرة ستبحث مسألة الوجود الأمريكي في قاعدتي إنجرليك وكورجيك بالبلاد.

ونقل الكاتب التركي، تونجا بنغين، عن مدير الاستخبارات السابق اللواء إسماعيل حقي بكين، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن قاعدة رادار كورجيك لها أهمية كبيرة بالنسبة لأمن القواعد الأمريكي وإسرائيل.

رادار كورجيك

وأشار الخبير الأمني التركي، إلى أنه في إسرائيل يوجد رادار آخر، ويرتبط برادار كورجيك المقام في ملاطيا التركية، عبر نقطة مركزية بألمانيا.

وأوضح أن رادار كورجيك يقوم بتحديد صاورخ بعيد المدى قد يطلق من إيران نحو القواعد الأمريكية وإسرائيل، ويبلغ السفن الأمريكية التي تحتوي على منظومات دفاع جوي أو تلك المنظومات الموجودة على البر ليتم تدمير الصاروخ قبل وصوله إلى هدفه.

ولفت إلى أن تركيا مستفيدة من كورجيك، ولكن ليس كثيرا، بسبب عدم وجود نظام صاروخي تركي يرتبط بالقاعدة الأمريكية، لذلك فإن المستفيد الأكبر هما الولايات المتحدة وإسرائيل.

وحول قاعدة إنجرليك، أشار الخبير الأمني إلى أنها تعد أحد أهم القواعد الرئيسية الثلاث في العالم، موضحا أن موقعها يسهل توفير الإمدادات اللوجيستية في القوقاز وبحر قزوين وأفغانستان وباكستان والخليج والشرق الأوسط، فضلا عن احتوائها للمقاتلات الحربية الأمريكية، وحوالي 50 قنبلة نووية، وترتبط برادار قاعدة كوريجك.

منطقة استراتيجية

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تستغني عن قاعدة إنجرليك، وقد يقول البعض أن هناك قاعدة في أربيل أو مكان آخر، لكنها لا يمكن أن تحل مكان إنجرليك، والتي تقع في منطقة استراتيجية، مفتوحة تصل إلى منافذ مرسين وأضنة والإسكندرون، كما قد يأتيها الدعم من منفذ طرابزون، وهذا غير متوفر في قاعدة أربيل، حتى وبالنظر إلى قواعد الخليج فإنها تقع في نطاق مغلق".

وعلاوة على ذلك، تعتبر تركيا بلدا مستقر مقارنة بالدول الأخرى، كما أنها تؤمن القاعدة الأمريكية بشكل جيد.

ولفت الخبير الأمني إلى أن الولايات المتحدة بلغتها التصعيدية مع تركيا، تهدف إلى استخدام كافة الأوراق التي تمتلك، لردع تقارب أنقرة مع روسيا، مؤكدا أن المشكلة الحقيقية للولايات المتحدة ليست منظومة "أس400" بل تقارب تركيا البلد العضو في الناتو مع روسيا، ما سيجعلها تصبح "قدوة سيئة" بالنسبة لدول الناتو الأخرى.

وتابع: "الولايات المتحدة قادرة على تجاوز مسألة "أس400"، لكنها تريد استخدامها كورقة ضغط مع مسألة "أف35" لتجبر تركيا على اتخاذ خطوات للوراء في علاقتها مع روسيا"، مشددا على أن ضغط واشنطن على تركيا، يجلعها تقترب أكثر إلى روسيا، وتبتعد أكثر عن الناتو.

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا