مكافحة التسول : 30-40 دينارا يومية المتسول

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 12:57 صباحاً
مكافحة التسول : 30-40 دينارا يومية المتسول
تسول - تعبيرية

المدينة نيوز :- قال مدير مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية ماهر كلوب، إن الحملات لضبط المتسولين مستمرة على مدار العام.

وأضاف خلال حديث لـ"هلا أخبار"، أن المديرية ضبطت خلال الشهر الماضي 255 متسولاً من بينهم أحداث وأطفال (89 ذكراً و29 أنثى).

وبين كلوب أن المديرية تستهدف بحملاتها كافة مناطق ومحافظات المملكة، مشيراً إلى أنه يوجد 31 لجنة ضبط موزعة بكافة أنحاء المملكة.

وأشار كلوب إلى أن الأطفال الذين يتم ضبطهم يتم توزيعهم على مركزين؛ مركز مأدبا للذكور، والذي استقبل منذ بداية العام 655 طفلاً، ومركز الضليل للإناث والذي استقبل 377 طفلة منذ بداية العام أيضا.

وأوضح كلوب أنه "يتم تقديم كافة خدمات الرعاية من مأكل ومشرب ومنام وملبس والخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية والترفيهية".

وأشار إلى أن هذه المراكز تستقبل الأطفال ضمن السن القانوني؛ أي الأطفال من عمر 7 أعوام وحتى 18 عاما.

وبين أن هذه الآلية تتم بالتعاون مع وزارة العدل من خلال محكمة الأحداث، حيث "يتم حكمهم بمذكرات حماية ورعاية عن طريق محكمة الاحداث والقاضي صاحب الصلاحية إما بسجنه أو الاحتفاظ به أو تركه وشأنه".

وأكد أنه بعد قرار المحكمة لا يمكن أن تتدخل المديرية، مشيراً إلى أن إجراءات التحويل مباشرة وسريعة، مؤكداً في الوقت ذاته أن الأطفال الذين يمارسون التسول ليسوا مخيرين بل مسيرين.

ودعا كلوب الى تفعيل بند "التسخير"، موضحاً أن "التسخير" مصطلح قانوني موجود في المادة 389 من قانون العقوبات الأردني، والذي ينص على أن "كل من قام باصطحاب أطفال وجمعهم وتوزيعهم يعتبر مُسخّراً لهم"، مبينا أن عقوبة المسخر تصل إلى حد 3 سنوات، لكنه أوضح أن عملية إثبات هذه الواقعة صعبة، لأن الأطفال لن يعترفوا على آبائهم.

وبين أن موضوع المتسولين معقد، "فهو لا يتوقف على 40 ثانية ترى فيها المتسول على إشارة ضوئية"، بحسب كلوب، مشيراً إلى أن المديرية تضبط من خلال الحملات التي تقوم بها، متسولين لديهم أملاكاً وأموالاً وسيارات وأعمالاً تجارية.

وكشف كلوب أن أقل متسول يتم ضبطه يكون بحوزته ما بين 30 -40 ديناراً.

وأوضح أن المديرية بحثت بالأسباب وطرق العلاج، وتبين أن أفضل طريقة للعلاج هي رفع وعي المواطن، حيث نفذت حملات وطنية لمكافحة التسول، 4 منها في العاصمة والزرقاء ومادبا وجرش، فيما تم تأجيل حملة في السلط بسبب الظروف الجوية، بحسب كلوب.

وأشار إلى أن المتسولون لا يرغبون بالعمل، نظراً لانخفاض أجرتهم اليومية التي سيتقاضونها مقارنة بيوميتهم من التسول، كما أنهم يرفضون السكن ورواتب المعونة وصندوق الزكاة، كما يرفضون تشبيكهم مع أمانة عمان الكبرى لإنشاء كشك وفق هلا اخبار .

كما كشف كلوب أن 50% من المتسولين هم من فئة محددة (بعضهم ممن يقطن الخرابيش)، مشيراً إلى أن التسول لديهم يعتبر "مهنة وعادة وتراث".

ودعا كلوب للتبليغ عن حالات التسول عبر الخط الساخن 0798518274 أو 065054250.



مواضيع ساخنة اخرى
أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني أردني بالكويت يلقي بزوجته من الطابق الثاني
ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات ماكرون : الملك رجل السلام في العالم وصاحب الوصاية على المقدسات
البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير البطاينة : الزيادة للمتقاعدين المدنيين لم تكن 10 دنانير
تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020 تمديد إعفاء السوريين من رسوم تصاريح العمل حتى نهاية 2020
إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر إحباط تهريب 14350 كروز دخان في مركز حدود جابر
إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق إربد : العثور على جثة أربعيني داخل مخزن والأمن يحقق
مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024 مشعل الصباح : بدء انتاج مصفاة بترول معان منتصف 2024
المفرق : القبض على مطلوب خطير المفرق : القبض على مطلوب خطير
مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور" مدير مستشفى البشير يعد بالافراج عن مصور فيديو "الصرصور"
وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري وزارة المالية: الزيادات المقررة على الرواتب ستصرف الشهر الجاري
اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات اربد : ضبط مطلوب متوار عن الانظار منذ 6 سنوات
مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء مدير البشير : فيديو الطوارئ يستهدف الإساءة وسنشكو مصوره للقضاء
أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي أسس منح سلف المرابحة الإسلامية في الضمان الاجتماعي
شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان شاهدوا الحادث الذي اسفر عن وفاة شخصين على طريق اربد عمان
آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة  وغزة بسلف متقاعدي الضمان آلية جديدة للسلف وشمول ابناء الضفة وغزة بسلف متقاعدي الضمان
طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء طقس العرب يتوقع تساقط ثلوج فوق 1000م في عمان .. الثلاثاء