ائتلافا المالكي والعامري يدفعان بمرشح لخلافة عبد المهدي

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 01:14 صباحاً
ائتلافا المالكي والعامري يدفعان بمرشح لخلافة عبد المهدي
محمد شياع السوداني

المدينة نيوز :-  تناقلت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عن اتفاق أغلب القوى السياسية على ترشيح الوزير السابق والنائب الحالي، محمد شياع السوداني، لتولي مهمة رئاسة الوزراء، خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان السوداني، القيادي في حزب «الدعوة الإسلامية» بزعامة نوري المالكي، استقالته من الحزب ومن ائتلاف «دولة القانون»، مؤكدا أنه ليس مرشحا عن أي حزب.
وقال في «تغريدة» له على صفحته في «تويتر»، «أعلن استقالتي من حزب الدعوة الإسلامية، تنظيم العراق ومن كتلة ائتلاف دولة القانون».
وأضاف قائلا: «أنا لست مرشحا عن أي حزب، وانتمائي للعراق اولاً».

وأعلنت مصادر مطلعة طرح اسم السوداني بقوة مرشحاً لرئاسة الحكومة من قبل تحالفي «الفتح» و«دولة القانون»، بزعامة هادي العامري ونوري المالكي، فيما تحاول إيران إقناع المعارضين بتسليم السوداني مهمة رئاسة الحكومة، حتى وإن كان ذلك لفترة مؤقتة.
وقال صالح محمد العراقي، القيادي في التيار الصدري والمقرب من زعيمه مقتدى الصدر، في تغريدة على «تويتر»: «محمد شياع السوداني، استقلت أم لم تستقل فأنت خارج دائرة الاختيار».
وأضاف: «بعد كل هذه السنين تأتي اليوم لتعلن استقالتك من حزب السراق وكتلة الفساد؟»، في إشارة إلى حزب الدعوة وكتلة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي.
في السياق، ندد آية الله العظمى علي السيستاني، المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق، بقتل المحتجين، وحث الدولة على السيطرة الكاملة على السلاح في البلاد بعد هجوم دامٍ شنه مسلحون ملثمون في بغداد.
وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله في كربلاء «نشجب بشدة ما جرى من عمليات القتل والخطف والاعتداء بكل أشكاله» .
وأضاف «ندعو الجهات المعنية إلى أن تكون على مستوى المسؤولية»، داعيا إلى تحقيق عاجل في «هذه الجرائم الموبقة» .
وقال إن ما حدث «يؤكد مرة أخرى أهمية ما دعت إليه المرجعية الدينية مرارا من ضرورة أن يخضع السلاح ـ كل السلاح ـ لسلطة الدولة» .
إلى ذلك، جددت سفارة الكويت لدى بغداد، دعوة رعاياها الموجودين في العراق إلى المغادرة فورا «حفاظًا على أمنهم وسلامتهم» .
وقالت السفارة إنها «جددت دعوتها للمواطنين الكويتيين بعدم السفر إلى العراق في الوقت الراهن»، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا