القواسمي يدعو للحوار مع القطاعات الاقتصادية قبل اصدار تشريع بحبس المدين

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 01:18 مساءً
القواسمي يدعو للحوار مع القطاعات الاقتصادية قبل اصدار تشريع بحبس المدين
القواسمي

المدينة نيوز:- دعا ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي، الى ضرورة الحوار مع القطاعات الاقتصادية بخصوص اصدار تشريع يقضي بحبس المدين لما له من تبعات على الاقتصاد الوطني.
واشار القواسمي في بيان صحفي صدر اليوم الاحد، الى وجود تبعات اخرى لهذه القضية على الوضع الاجتماعي بين البائع والمشتري والعرض والطلب والتخارج بين الاطراف التي تحتاج الى توثيق العلاقة في سند او شيك.
واوضح انه من الصعب اصدار اي قرارات دون فترة طويلة من الوقت تناسب الاطراف في انهاء التعامل والتخارج بين اي طرفين واعطاء مهلة لأصحاب المعاملة القائمة بين طرفين في تحديد الية التعامل حسب المعطيات الجديدة وما لها من اثار سلبية او ايجابية على المجتمع ككل.
واكد القواسمي، ضرورة النظر الى حماية الحقوق وعدم اعطاء شرعية في عدم التزام المدين في التعامل الذي يحفظ الحقوق في القانون والدستور وحماية المجتمع من اية تصرفات فردية من وراء عدم الالتزام بما يترتب عليه من التزامات مالية للغير، موضحا أهمية التفريق بين المدين المتعثر غير القادر على السداد، والمدين الممتنع عن السداد وإيجاد صيغة لمنح المدين المتعثر مهلة زمنية معقولة للسداد وجدولة الديون من خلال تسويتها مع المدينين.
-- (بترا)