ورشة عن التنوع الحيوي النباتي

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 02:55 مساءً
ورشة عن التنوع الحيوي النباتي
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة

المدينة نيوز: خصصت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ورشة للتحقق من المسودة الأولى لتقرير عن المناطق المهمة للتنوع الحيوي النباتي في المملكة.
والتقرير أحد المحاور الرئيسة للمبادرة الوطنية لحماية التنوع الحيوي النباتي التي أطلقتها الجمعية بالشراكة مع بيردلايف انترناشيونال والمنظمة الدولية للمحافظة على البيئة، في إطار صندوق شراكة الأنظمة الإيكولوجية الحرجة بهدف تعميم مناطق التنوع البيولوجي الرئيسة للنبات في الإطار الوطني لتخطيط برامج حماية الطبيعة.
وتهدف الورشة إلى الإعداد والتحقق من صحة هذا التقرير الوطني، ومناقشته مع الشركاء للوصول به إلى الغايات المرجوة.
وقال مدير مركز مراقبة التنوع الحيوي في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الدكتور نشأت حميدان، انه يتم حالياً إعداد مسودة التقرير الأولية من خلال مجموعة عمل فنية تم إنشاؤها لهذا الغرض استعدادًا لمراجعتها وإقرارها من الشركاء وأصحاب العلاقة على المستوى الوطني والدولي.
وأضاف أن الأردن بلد ذو موارد طبيعية محدودة ويواجه تحديات بيئية خطيرة بسبب زيادة عدد السكان وتوسيع نطاق الأنشطة البشرية على الأراضي الحضرية والزراعية، بالإضافة إلى الآثار التي يتعرض لها نتيجة لتغير المناخ العالمي، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة تدهور الموائل الطبيعية، وتدمير النظم الإيكولوجية والإفراط في استخدام خدماتها، وفقدان الحياة البرية والموارد الوراثية.
وقال المستشار العلمي لمشروع المناطق المهمة للتنوع الحيوي النباتي الدكتور داود العيسوي: ان تعزيز المعرفة والفهم لمناطق التنوع الحيوي للنباتات ضمن منطقة البحر المتوسط ذو أولوية في الأردن، بالإضافة إلى دمج المناطق المهمة للتنوع الحيوي النباتي المحددة في الأطر الوطنية والمحلية المتعلقة بسياسات وخطط استخدامات الأراضي.
وبين أن المحاور تشمل أيضا بناء قدرات المؤسسات الحكومية الوطنية وغير الحكومية والمؤسسات الأكاديمية في مجال تطبيق المبادئ التوجيهية العالمية وأفضل الممارسات المتعلقة بتحديد مناطق التنوع البيولوجي الرئيسة للنبات وتقييمها وترسيمها، ودعم جهود الإدارة الفعالة للمناطق المحمية المتداخلة مع منطقة البحر المتوسط ذات الأولوية ضمن المعيار العالمي المعتمد. --(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)