انطلاق أعمال عمومية اتحاد وكالات الأنباء العربية

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 03:07 مساءً
انطلاق أعمال عمومية اتحاد وكالات الأنباء العربية

المدينة نيوز:-  انطلقت اليوم الأحد أعمال المؤتمر 47 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)

الذي تستضيفه سلطنة عمان ويستمر يومين.
وأكد وزير الإعلام العماني الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني لدى افتتاحه أعمال المؤتمر الذي شارك فيه مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، أهمية تقديم الدعم الكبير للاتحاد عبر التعاون والتكامل بين وكالات الأنباء العربية والاتحاد، متطرقا إلى "مسؤولية الوكالات العربية في تقديم الرسالة الإعلامية وما تتعرض له وسائل الإعلام من تحديات، خاصة فيما يتعلق بالأخبار الكاذبة والمضللة.
وأشار الحسني الى التعاون بين وكالة الأنباء العمانية ووكالات الأنباء العربية عبر اللقاءات والنشرات المشتركة التي تقدمها وتنشر بالتزامن.
بدوره طالب أمين عام اتحاد وكالات الأنباء العربية الدكتور فريد أيار بتطوير العمل الاعلامي العربي بشكل عام ووكالات الأنباء بشكل خاص، لتمكينها من الوصول إلى مصاف الأجهزة المتطورة الأخرى في العالم، مضيفا أن الإعلام العربي المتضامن والمتفاعل لم يكن ضرورة ملحّة وأساسية كما هو اليوم، حيث التحديات كثيرة ومتشعبة، وتفرض عملًا إعلاميًّا علميًّا ومؤثّرًا.
وأضاف، ان اتحاد وكالات الأنباء العربية يُعتبر اليوم واحدا من أهم ثلاث منظمات دولية فاعلة في العالم، حيث ترأس الاتحاد مؤتمرات دولية لوكالات الانباء لست مرات، من ضمنها جلسات ناقشت وقدمت الحلول للمشاكل التي تعترض وكالات الأنباء في العصر الحديث ومنها الأخبار والصور والفيديوهات المزيفة التي تُنشر بشكل واسع وتسيء للمجتمعات ولأجهزة الإعلام ووكالات الأنباء.
من جانبه اكد رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا" رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية الشيخ مبارك دعيج الإبراهيم الصباح، أن الاتحاد قطع خلال الفترة الماضية شوطًا مهمًا في مسيرة وكالات الأنباء العربية وحقق نجاحًا ملموسًا في تطوير عمل الوكالات سواء في الأداء أو الأدوات أو الخطاب الإعلامي نفسه، مشيرا الى أن الإعلام العربي بصفة عامة ووكالات الأنباء العربية خاصة لا تنقصها الإمكانات أو الخبرات والكفاءات أو الأفكار والأدوات، لكن ماتحتاج إليه هو التعاون الفاعل والجاد.
وأشار إلى أن أهم التحديات الكبيرة التي تواجه الاتحاد وتعترض طريق عمل وكالات الأنباء العربية امتلاك المعلومة والمعرفة والقدرة، وهذا لن يتحقق الا باستثمار الثروة البشرية استثمارًا ناجحًا بالتوازي مع تعهد العاملين في هذا المجال بالرعاية والعناية والتدريب.
من جانبه اكد مدير عام وكالة الأنباء العمانية الدكتور محمد بن مبارك العريمي أهمية المؤتمر الذي سيتناول العديد من الموضوعات المهمة بالنسبة لعمل وأداء وكالات الأنباء العربية، وتطوير الأداء، وتحقيق أكبر قدر من التنسيق بينها من أجل تحقيق صالح الدول والشعوب في الوطن العربي، ويبحث المؤتمر على مدى يومين عددًا من الموضوعات والملفات الإعلامية التي تهم الدول الأعضاء في الاتحاد، والملفات الإدارية والمالية.
وتناولت الجلسة الاولى التي أدارها الدكتور عبدالله بن خميس الكندي، أستاذ الصحافة والنشر الإلكتروني بجامعة السلطان قابوس، الأخبار المضللة والمعلومات المزيفة، والأخبار الكاذبة التي لها تأثير كبير على صناعة الأخبار وتشكل تهديدًا للمهنة، ووسائل التواصل الاجتماعي في سرعة ظهور وتداول الأخبار الكاذبة، ودور وكالات الأنباء للتحقق من هذا النوع من الأخبار ومصادرها ومحتواها.
وعرض المتحدثون في الجلسة لأهمية وعي الجمهور بكيفية التحقق من مصداقية الأخبار وأهمية الوثوق في الأخبار التي يتلقونها من وكالات الأنباء الرسمية، وأهمية مساعدة الجمهور او المواطنين في كيفية التحقق من مختلف الأخبار، مؤكدين ضرورة تأسيس منصة في وكالات الأنباء العربية تكون مسؤولة عن التحقق من الأخبار المضللة بهدف تطوير الآلية في التعامل مع الأخبار الكاذبة.
وعلى هامش المؤتمر تجول الحضور في معرض للصور عن التراث والثقافة في السلطنة، كما تم تكريم رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا" الشيخ مبارك دعيج الإبراهيم الصباح لجهوده خلال فترة ترؤسه الاتحاد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى