"أمن الدولة" تحاكم خلية إرهابية استهدفت منشآت عسكرية بمعان

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 05:33 مساءً
"أمن الدولة" تحاكم خلية إرهابية استهدفت منشآت عسكرية بمعان
مبنى محكمة امن الدولة

المدينة نيوز :-  أحبطت دائرة المخابرات العامة مخططاً استهدف مديرية مخابرات معان وقاعدة عسكرية وأهدافاً أخرى في معان، حيث أسندت محكمة أمن الدولة، يوم الأحد، تهماً بحق (5) أشخاص شكلوا خلية بقصد القيام بأعمال إرهابية.  

** تهم القيام بأعمال إرهابية والترويج لأفكارها:  

ووجهت المحكمة إلى المتهمين تهم القيام بمؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابيه خلافا لأحكام المادتين 7/ز و 7/ط من قانون منع الإرهاب لسنة 2009 وتعديلاته وبدلالة الماده (2) من ذات القانون بالنسبه للمتهمين الأول والثاني والثالث والرابع .

كما وجهت إليهم جميعاً تهم الترويج لأفكار جماعه إرهابية خلافا لأحكام المادتين 3/هـ  و 7/ج من قانون منع الإرهاب لسنة 2009 وتعديلاته بالنسبة للمتهمين جميعاً .

** تفاصيل المخطط :

وذكرت المحكمة أن المتهمين كافة،  من سكان مدينة معان وتربطهم علاقة صداقة فيما بينهم حيث إن المتهم الأول يملك محلاً في مدينة معان ويعمل لديه كل من المتهمين الثالث والخامس.

وأشارت المحكمة إلى أن المتهم الأول من مؤيدي ومروجي فكر تنظيم داعش الإرهابي، حيث سبق وأن تمت محاكمته عن هذا الجرم خلال عام 2015م،  إلا انه وبعد خروجه من السجن لم يرتدع وبقي مستمراً على فكره الضال.

وأوضحت أن المتهم أخذ يواصل نشر فكر داعش الإرهابي على المتهمين الآخرين، حتى أصبحوا جميعاً من مؤيدي ذلك الفكر المنحرف وأخذوا بالترويج له بينهم لتعزيز موقفهم وقناعتهم به، وروجوا الفكر الإرهابي على أصدقائهم ومعارفهم .

وأخذ المتهمون من الأول ولغاية الرابع الالتقاء فيما بينهم في مدينة معان والإطلاع ومتابعة إصدارات تنظيم داعش الارهابي.

وكان المتهم الأول يمتدح ويمجد أعضاء التنظيم الإرهابي، ويعزز من قناعة باقي المتهمين بأفكارهم، وفي إحدى اللقاءات التي جمعتهم ومن خلال هاتف المتهم الثالث قام المتهم الثاني بالدخول الى أحد المواقع التابعة للتنظيم عبر محرك البحث "جوجل" ووضع أناشيد تحث على الجهاد وتمتدح ذلك التنظيم حيث أخذ المتهم من الأول ولغاية الرابع بالتكبير .

** أعمال إرهابية نصرة لتنظيم داعش الإرهابي: 

وخلال شهر آب من عام 2019 التقى المتهمين من الأول ولغاية الرابع في إحدى المناطق في مدينة معان، وذلك بعد أن قام المتهم الأول باصطحابهم بواسطة الباص الخصوصي العائد له وأقام لهم عشاء، وبعدها قرروا تشكيل خليه إرهابيه لتنفيذ أعمال عسكريه على الأراضي الأردنية وتحديدا في مدينة معان نصرة لتنظيم داعش الارهابي.

وإتفق المتهمون على تكفير الأجهزة الامنية والعاملين بها، واقترح المتهم الثاني أن يتمّ استهداف مبنی مخابرات معان وتفريغ حقده على العاملين بها،  حيث أخبرهم بأنه قام بمعاينة المبنى وتحديد عدد حراس المبنى وأماكن تواجدهم.

كما أخبرهم أنه من السهل قتل الحراسات بواسطة رشاشات والدخول إلى المبنى وقتل جميع الموظفين هناك.

ووافق المتهمون على ذلك، ولكنهم قاموا بعدها بتغيير الهدف لوجود المبنى داخل أحياء سكنية، وأنّ ذلك قد يؤدي ذلك إلى قتل مدنيين، وفق ما قالوا.

وحينها قام زعيم تلك الخلية المتهم الأول والذي كان معروف لديهم بلقب (الشيخ) بتحديد هدف جديد لتلك الخلية، وهو استهداف قاعدة عسكرية في مدينة معان قرب منطقة المحطة وتنفيذ عملية عسكرية بواسطة رشاشات سيقوم بتأمينه 27 منها.

كما قام بتدريب باقي المتهمين من الثاني ولغاية الرابع عليها حتى يضمن تحقيق الغاية من تلك العملية، وهي قتل أكبر عدد من أفراد تلك القاعدة العسكرية، بالإضافة إلى استهداف دورية تابعة للأمن العام وأخرى لقوات الدرك وقتل أفرادها بواسطة رشاشات بعد أن يقوم المتهم الأول بتصفيح الباص الخصوصي العائد له، واستخدامه بارتكاب تلك الأعمال الإرهابية.

** القبض على الخلية الإرهابية وإحباط مخططها الإرهابي:

وفي التاسع عشر من أب الماضي،  جرى إلقاء القبض على المتهم الأول وبعدها توالى إلقاء القبض على باقي أفراد الخلية،  الأمر الذي حال دون تنفيذهم لمخططهم الارهابي وإحباطه.

وفي التاسع والعشرين من أب الماضي، ألقي القبض على المتهم الخامس وعلى إثرها جرت الملاحقة القانونية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات