الدماغ أكثر الأشياء تعقيداً.. يحوي 100 مليار خلية عصبية

تم نشره الأحد 15 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 11:22 مساءً
الدماغ أكثر الأشياء تعقيداً.. يحوي 100 مليار خلية عصبية
الدماغ

المدينة نيوز :- يختلف دماغ البشر عن أدمغة جميع المخلوقات الحية الأخرى، فهو الأكثر تعقيداً ومرونة وحتى غموضاً. وقد أطلق الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مشروعا أميركيا- دوليا كبيرا في عام 2013، يهدف إلى «فهم الدماغ ودعمه بالتكنولوجيا».

شرح د. محمد السويدان، استشاري الطب النفسي في كلية الطب قائلا «مشروع الدماغ هو المشروع الثالث الكبير الذي يحصل على دعم واسع النطاق في أميركا».

وللتوضيح، فأول مشروع حصل على هذا الدعم كان هدفه وضع إنسان على القمر، أما الثاني فكان مشروع «فك الشفرة الجينية». ومن أهداف المشروع الجديد «وضع خريطة تفصيلية توضح جميع الاتصالات الموجودة بين مناطق الدماغ».

وخلاصة ما توصل اليه الخبراء إلى الآن يثبت أن الدماغ أكثر تعقيداً مما يمكن تخيله. فقد صدم الخبراء من اكتشاف أن المعدل السنوي لمعلومات الدماغ يصل إلى حجم ضخم جداً وهو 300 اكسابايت، والاكسابايت الواحد يساوي مليون بيرابايت أو 1018 بايت.

وللتوضيح، فالبيرابايت هي الوحدة التي تعمل بها محركات الإنترنت.

وإذا قمنا بحفظ جميع الكلمات الموجودة في جميع اللغات كمعلومات رقمية ستحتل مساحة 5 إكسابايت فقط. وضخامة طاقة تحليل وتخزين الدماغ تبرر اتفاق الخبراء في مختلف المجالات العلمية على أن أكثر الأشياء تعقيداً في الكون هو الدماغ البشري.

فهو يحتوي على 100 مليار نيورون (خلية عصبية) وكل واحدة منها يمكنها التواصل مع 50 خلية أخرى عبر إشارات عصبية- كيميائية متنوعة، مما يصعب حصر طرق تواصلها ببعضها برقم، فالاحتمالات لا نهائية.

العقل طاقة لا محدودة إثبات مرونة العقل وطاقته اللامحدودة، يبطل خرافة الاعتقاد بأن الدماغ عضو ثابت لا يتغير، وأن أي ضرر أو تلف يصيب خلاياه لا يمكن ترميمه. فقد أثبتت عدة أبحاث وحالات إكلينيكية أن الدماغ يمكنه ترميم نفسه واعادة وصل شبكته العصبية. ومن القصص الكلاسيكية التي يستخدمها الخبراء منذ القدم لاثبات مرونة الدماغ وقابليته للتغير هي حالة «فينيس غيج»، الذي أصيب في القرن الثامن عشر بانفجار قنبلة في وجهه، ودخول عمود حديدي في رأسه ما سبب تدميرا لجزء كبير من دماغه.

ورغما عن ذلك، فقد نجا بحياته بل واستعاد قدرته على الحركة والكلام بشكل غير متوقع، بيد أن شخصيته تغيرت كثيرا.

قابليته للتطور والتغير والترميم وتؤكد القصة مرونة الدماغ وقابليته للتطور والتغير والترميم، مما يعطي أملا كبيراً لكل مصاب بالسكتة الدماغية ومشاكل صحية سببت تلفا او خللا دماغيا بأن العلاج والتأهيل والتدريب ستمكنه مع الوقت من استعادة قدراته الذهنية والجسدية ايضا.

وذات الامر ينطبق على المصابين بأمراض نفسية، مثل اضطرابات القلق والمزاج والفصام، فيمكن أن تتحسن حالتهم مع العلاج الذهني والتمارين البدنية وتناول الدواء لأن ذلك سيساهم في تغيير الاتصالات العصبية ونشاط مناطق الدماغ. تغير الدماغ.. يغير الشخصية قصة فينيس غيج تدل ايضا على أن الدماغ لا ينفصل عن «العقل».

فقد اعتقد قديما ان العقل الذي تنبع منه الافكار وخصائص الشخصية والمشاعر يسكن في مكان منفصل عن الدماغ بل في مكان سمي «العقل الروحي». بيد ان هذه القصة تثبت أن العقل والشخصية مصدرهما الدماغ فعلا.

بمعنى ان الشخصية تنبع من نشاط مناطق الدماغ وطرق تواصلها ببعضها، وحدوث خلل في هذه المناطق او طرق تواصلها سيؤثر بشكل واضح على الشخصية. مما يبرر تغير شخصية المصاب بالسكتة الدماغية أو اي مرض يسبب تلفا او خللا دماغيا مثل الزهايمر والخرف.

التأقلم من سمات الدماغ

الدماغ عضو يمكنه التأقلم وتغير شبكة التواصل بين خلاياه وحتى يتغلب على إعاقة ويستبدل وظيفة منطقة تالفة أو غير فعالة. وذلك يحدث للكفيف حتى يسمح له بالقراءة، فحاسة اللمس لا ترتبط بمنطقة اللغة، بيد أن تأقلم الدماغ وتغير شبكة تواصله العصبية تبعا لتدريب الكفيف على تنمية حاسة اللمس هو الذي ساهم في ربط اللغة باللمس معا. وذات الامر ينطبق على زراعة القوقعة الالكترونية في أذن شخص أصم. فالقوقعة الالكترونية هي جهاز رقمي يلتقط ويترجم الأصوات ليحولها الى اشارات عصبية ثم يوصلها الى العصب السمعي. ومع التدريب، تتأقلم منطقة السمع الدماغية لتتصل مع منطقة اللغة حتى تمكن الاصم من فهم الاصوات.

الإبداع ميزة خاصة للبشر

   للحيوانات قدرة على التفكير، أما الإبداع فهو ميزة خاصة للبشر فقط؛ فهو الجنس الحي الوحيد الذي يتمكن منذ الصغر من أن يضع نظرية ثم يقوم بتقييمها واختبارها حتى يبني على نتائجها أموراً وتطبيقات مختلفة. فمنذ الطفولة نبدأ، غريزياً، بوضع نظريات وعمل تجارب بهدف اكتساب الخبرة وتطوير القدرات والأفكار. أكثر إبداعاً.. أكثر اضطراباً أظهرت عدة دراسات ارتباط طاقة الإبداع باضطرابات المزاج الحادة، حيث ثبت علمياً أن كثيراً من المبدعين والعباقرة العالميين كانوا مصابين باضطرابات مزاجية حادة وبخاصة اضطراب ثنائي القطب.

وعلق الدكتور قائلا: «للمقارنة، لا تتعدى نسبة الإصابة باضطراب ثنائي القطب في المجتمع

1 - %3، ولكن نسبتها بين العباقرة والمبدعين العظماء (مثل موزارت وبيتهوفن) تصل إلى %40». ولا يعرف سبب هذا الارتباط، ولكنه يعزى جزئياً الى «الدوبامين»، وهو ناقل عصبي مهم مسؤول عن إيصال الإشارات العصبية ما بين مناطق الدماغ.

ويعرف ان ارتفاع معدل الدوبامين في الدماغ يدفع العقل باتجاه مرحلة الإبداع والتفكير الحر، أمّا زيادته بشكل مبالغ فيه فتدخل الشخص في مرحلة الهذيان والخيالات والمرض النفسي.

من جانب آخر، فإن انخفاض معدل الدوبامين في الدماغ يسبب ايقافاً وتثبيطاً للإبداع، أما زيادة انخفاضه عن المعدل الطبيعي فتسبب الاكتئاب الحاد. لذا، يمكن القول إن عقل المبدعين يتأرجح ما بين انخفاض وارتفاع في تركيز الدوبامين وما يمكن ترجمته بتأرجح الابداع ما بين مرحلة الانتشاء وفرط النشاط الى مرحلة الخمول والاكتئاب.

وقد أظهرت عدة مستندات تاريخية أن معظم المبدعين العظماء كانوا يدخلون في حالات من الفرح والهذيان والانفصال عن الواقع وفرط النشاط تارة ومرحلة سوداوية حادة والخمول والاكتئاب تارة أخرى.

المشاعر السلبية مصدر لطاقة الإبداع

اكتشف العلماء أن دخول الدماغ في مرحلة الاكتئاب لا يوقف نشاط المبدع بل يدخله في مرحلة الإعداد وما يمكن تشبيهه بـ «الطبخ البطيء للإبداع».

ففي دراسة نشرها باحثون من ستانفورد تمت مقارنة عينة مصابة باضطراب ثنائي القطب مع مبدعين غير مصابين بالمرض وأشخاص أصحاء حتى يكتشفوا الميزة أو الخاصية الموجودة في المبدعين.

وخلصوا إلى أن الخاصية الوحيدة التي لا توجد في غير المبدعين بل في المبدعين فقط هي المشاعر السلبية تجاه الامور البسيطة والمألوفة والصور غير المنطقية. وعليه، فأكبر عامل لتحفيز ودفع الإبداع على المستوى العصبي - الدماغي ليس المشاعر الإيجابية بل المشاعر السلبية. فخلال فترة الاكتئاب يتم تحليل المشاعر السلبية حتى يخرج الشخص بأفكار مبدعة يتغلب بها على الأمور التي تحزنه.

وبعض المبدعين لهم انعكاس ذاتي واضح بحيث يفهمون أن سلبية مشاعرهم هي الدافع الحقيقي لخلق أفكار الإبداع والخروج عن المألوف. لذا فقد كانوا لا يخافون من الاكتئاب والمشاعر السلبية لأنها مصدر لطاقة الإبداع. أمور تقوم بها تزيد من قدرتك على الإبداع؟

1 - ضع نفسك في مواقف غير مألوفة: قم بأمور لم تتعود عليها، واحط نفسك بأناس غير مريحين أو غرباء عليك.

2 - درب عقلك على التفكير في أمور لا يتصل بعضها ببعض عادة، فذلك سيجعلك توصل نقاطاً لا يتوقع أن يتصل بعضها ببعض عادة.

على سبيل المثال، قبل اختراع كمبيوتر «ماك» الشهير كان هناك نوع واحد من النص الرقمي ويتميز بلونه الأخضر على شاشة سوداء، لكن لأن المخترع ستيف جوبز، أخذ «كورس» بالصدفة لتعليم «علم الخطوط»، فقد تولدت لديه فكرة وضع خاصية اختيار نمط خط (النص) في اختراع كمبيوتر ماك. ولو لم ينضم ستيف إلى هذا الكورس لما توصل إلى هذا الاختراع.

3 - تدرب على الانعكاس الذاتي: افهم وحلل أفكارك ومشاعرك واكتشف ما بداخلك، فذلك سيساعدك على التفكير بشكل أفضل، ولا تخف من المشاعر السلبية بل استغلها لابتكار حلول مبدعة.

عقار يحفز الإبداع

يحاول الباحثون التوصل إلى عقار يمكنه تحفيز وزيادة قدرة العقل على الإبداع والابتكار.

وعلق د. محمد السويدان، استشاري الطب النفسي في كلية الطب، قائلا: «من المواد الواعدة مادة كيميائية تستخلص من المشروم السحري (فصيلة المايسيليوم)، حيث أثبتت دراسات جامعة هارفرد والكلية الملكية البريطانية فائدتها في علاج أمراض عصبية ونفسية مثل فرط التوتر والاكتئاب.

وتم تشريع استخدامها لأغراض طبية وتعد أكثر أماناً من الماريغوانا والكوكايين والكحول. وللمقارنة، فتعد الكحوليات والنيكوتين من أكثر المواد سمية للبشر ولكنها مرخصة للتداول عالمياً».


القبس الكويتي 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات