انطلاق أعمال مؤتمر الحد من الفجوة في الاجور بين الجنسين

تم نشره الإثنين 16 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 12:48 مساءً
انطلاق أعمال مؤتمر الحد من الفجوة في الاجور بين الجنسين
وزير العمل نضال البطاينة

المدينة نيوز:-  أكد وزير العمل نضال البطاينة ان المرأة تُشكّل لبنة أساسية في المجتمعات المتحضرة, وهي شريكة أساسية في تقدم الدول ودفع عجلة التنمية بكافة أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية, ما يؤدي الى النهوض في تحسين مستويات المعيشة وتطورها.
واضاف البطاينة خلال رعايته اليوم الاثنين، مندوبا عن رئيس الوزراء المؤتمر الاقليمي "نحو الحد من الفجوة في الاجور بين الجنسين" الذي نظمته اللجنة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع التحالف الدولي للمساواة في الأجور، ان هذا يدفع الى التأكيد على تضافر الجهود تجاه النهوض بواقع المرأة وتمكينها في كافة الجوانب والابعاد, مشيرا بهذا الخصوص الى مصادقة الحكومة على الكثير من الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تأخذ بعين الاعتبار معالجة كافة القضايا المتعلقة بالمساواة, وحقوق المرأة ورفع نسب المشاركة الاقتصادية للمرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
وشدد على ان الحكومة اتخذت سلسلة من القرارات والإجراءات التي من شأنها تمكين المرأة, خاصة تلك المتعلقة بالمشاركة السياسية وتعديل قانون الانتخاب ما اتاح زيادة مشاركة المرأة في المجالس النيابية ومجالس المحافظات والمجالس البلدية, إضافة الى تمكينها في مواقع صنع القرار في القطاعين العام والخاص, وتقديم كافة أشكال الدعم الى منظمات المجتمع المدني النسوي.
ولفت الى ان الاردن اتخذ مؤخرا عدة خطوات تشريعية وادارية وإصلاحات من شأنها تسهيل دخول المرأة لسوق العمل من اهمها ادخال تعريف التمييز بالأجور بموجب احكام المادة 2 من القانون ليصبح هناك نص صريح يعرف هذا التمييز، الى جانب تعديل المادة 53 من القانون لتشمل تغريم صاحب العمل بمبلغ يصل الى 1000 دينار في حال كان هناك تمييز بالأجور بين الجنسين في المنشأة عن العمل ذي القيمة المتساوية، اضافة الى الاعتراف عام 2018 بعمل اللجنة الأردنية للإنصاف في الأجور دولياً.
من جانبها اشارت امين عام اللجنة الاردنية الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس الى ان الاردن يحتفي اليوم بانضمامه كأول دولة عربية الى التحالف الدولي للمساواة في الاجور، مشيرة الى أنه سيتم من خلال هذا المؤتمر اطلاق التحالف الدولي للمساواة في الأجور في الدول العربية، في ضوء انخفاض مستوى المشاركة الاقتصادية للمرأة في سوق العمل، وايجاد حلول لتعزيز نسبة المشاركة.
بدوره اوضح نائب المدير الاقليمي لمنظمة العمل الدولية للدول العربية فرانك هاجيمان، اهمية دعم منظمة العمل الدولية للتحالف الذي سيعزز من زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل ومعالجة اية اختلالات تؤدي الى عدم المساواة في الاجور، مشيرا الى ضرورة التركيز على اهمية عمل المرأة في البيت او في الخارج.
واكدت السفيرة النرويجية في الاردن تونا اليش بينت، اهمية مشاركة المرأة الاقتصادية في اي مجتمع لأن ذلك يسهم في نمو اقتصادي اعلى، موضحة ان هذا لا يتحقق الا من خلال تعزيز الحوار الاجتماعي.
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين العديد من المنظمات الدولية وأصحاب العمل والاتحاد الدولي للنقابات ومنظمات عمالية ومنظمات غير حكومية وهيئات من الامم المتحدة والمجتمع المدني من 14 دولة .
ويسعى التحالف الدولي للمساواة الى تحقيق الهدف 8 من اهداف التنمية المستدامة وتعزيز الحق بالمساواة في الأجر عن الأعمال ذات القيمة المتساوية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج