جمعية مصدري ومنتجي الاثاث تطالب بحماية الانتاج المحلي

تم نشره الإثنين 16 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 02:22 مساءً
جمعية مصدري ومنتجي الاثاث تطالب بحماية الانتاج المحلي
اثاث

المدينة نيوز:- طالبت جمعية مصدري ومنتجي الاثاث بحماية الانتاج المحلي وتطبيق المعاملة بالمثل مع الكثير من المستوردات وبخاصة الواردة من مصر، في ظل دخول صناعة الاثاث الاردنية مرحلة حرجة تتطلب تدخلا عاجلا.
وقالت الجمعية: إن الشقيقة مصر تضع العديد من العراقيل أمام الصادرات الاردنية من منتجات الاثاث المصدرة لاسواقها في وقت تدخل المنتجات المصرية للسوق المحلية دون قيود أو شروط وبجودة متدنية وأسعار منخفضة ومنافسة لأسعار المنتجات الاردنية.
وحذر رئيس مجلس ادارة الجمعية سامر كاتبي واعضاء المجلس، من الحالة الحرجة التي تواجه قطاع الاثاث والصناعات الخشبية لأنها دخلت مرحلة المعاناة جراء تزايد المستوردات وتراجع حركة المبيعات والتصدير ما اضطر بعض الشركات لوقف خطوط انتاجها وتقليص اعمالها واعداد العاملين فيها.
وبين أن صادرات قطاع الاثاث والصناعات الخشبية بلغت خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي 13 مليون دينار مقابل 16 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وبتراجع نسبته 8ر15 بالمئة استناداً على تقرير غرفة صناعة الاردن وبحسب شهادات المنشأ الصادرة عن غرف الصناعة في عمان واربد والزرقاء.
وطالب كاتبي في بيان صحفي اليوم الاثنين وزارة الصناعة والتجارة والتموين وغرف الصناعة الاهتمام بقطاع الاثاث وايجاد حلول للمشاكل التي يعانيها وتوفير الرعاية والدعم والمساعدة للشركات الصناعية المهتمة بالتصدير.
وشدد على ضرورة ان يكون للمنتجات الاردنية في صناعة الاثاث والصناعات الخشبية أولوية في العطاءات الحكومية والالتزام بنسبة الافضلية والبالغة 15 بالمئة.
يذكر ان عدد المنشآت المسجلة بقطاع الصناعات الخشبية والاثاث يبلغ 2826 منشأة وبرأسمال مسجل نحو 63 مليون دينار وفرت 10145 فرصة عمل.
--(بترا)