المجلس الأعلى للسكان يشارك بورشة في القاهرة

تم نشره الإثنين 16 كانون الأوّل / ديسمبر 2019 03:02 مساءً
المجلس الأعلى للسكان يشارك بورشة في القاهرة
رئيسة المجلس العربي للسكان والتنمية الدكتورة عبلة عماوي

المدينة نيوز:- شاركت أمين عام المجلس الأعلى للسكان ورئيسة المجلس العربي للسكان والتنمية الدكتورة عبلة عماوي، بورشة بدأت اليوم الاثنين في القاهرة، عن المؤشرات المركبة ذات العلاقة بالسكان والتنمية.

وتهدف الورشة التي تنظمها جامعة الدول العربية لمدة يومين بمشاركة أعضاء المجلس العربي للسكان والتنمية، إلى تدريب وتعريف المشاركين بمنهجية إنتاج المؤشرات المركبة المستخدمة في قياس السكان والتنمية، والاشكاليات المنهجية المرتبطة ببناء المؤشرات المركبة، ومدى حساسية هذه المؤشرات للأوزان النسبية المسندة لكل مؤشر فرعي، ومصادر البيانات التي يمكن الاعتماد عليها في حساب المؤشرات المركبة.
وبينت الدكتورة عماوي خلال كلمة بالورشة، أهمية المؤشرات المركبة بقياس مستوى أداء الدول في الأبعاد المختلفة للسكان والتنمية استناداً على مجموعة من المؤشرات الفرعية، وقياس التقدم المحرز في تنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 وأهداف التنمية المستدامة 2030. وأوضحت أن المؤشرات المقترحة تستند على الإطار المرجعي بشأن الأسس الموضوعية المتعلقة بالسكان والتنمية ما بعد عام 2014 والذي وضعه صندوق الأمم المتحدة للسكان استنادا على 38 مؤشرا بخمسة أبعاد، هي الكرامة وحقوق الانسان، والصحة الجنسية والإنجابية، والمكان والتنقل، والحكم والمساءلة، والاستدامة. --(بترا)