التربية تطلق الاستراتيجية الوطنية العسكرية للتعليم الدامج 2020-2030

تم نشره الأربعاء 15 كانون الثّاني / يناير 2020 02:01 مساءً
التربية تطلق الاستراتيجية الوطنية العسكرية للتعليم الدامج 2020-2030

المدينة نيوز:- أطلقت وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، برعاية سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس، اليوم الأربعاء، الاستراتيجية الوطنية العشرية للتعليم العام 2020-2030.
وتأتي الاستراتيجية إنفاذا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، الذي ألزم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بإعداد خطة وطنية شاملة للسنوات العشر المقبلة.
وتتضمن الخطة، الحق في التعليم الدامج للأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تأهيل الكوادر التعليمية العاملة ومواءمة المناهج بأشكال ميسرة، وتهيئة مرافق ومباني المدارس، وصولا لمنظومة تعليمية تستوعب التنوع والاختلاف، وتلبي متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الخدمات والبرامج التعليمية على أساس من المساواة مع الآخرين.
وأكد سمو الامير مرعد خلال إطلاق الاستراتيجية في مدرسة ضاحية الأمير حسن الأساسية المختلطة، أن الدستور الأردني كفل للمواطنين كافة، الحق في التعليم دون تمييز أو إقصاء، عبر إيجاد أحكام واضحة في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة النافذ.
وشدد سموه، على أهمية تضافر الجهود بين المجلس والوزارة لتطبيق محاور وبنود الاستراتيجية التي تعكس إرادة سياسية حاسمة لتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في التعليم على أساس من المساواة ضمن بيئة خالية من العوائق والحواجز التي تحول أو تحد من مفهوم وتطبيقات التعليم الدامج الفعال.
وأعرب سموه، عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم والمتمثلة بوضع ملف التعليم للطلبة ذوي الإعاقة على سلم أولويات واهتمامات الوزارة، فيما اشاد بالدعم المقدم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي اي زد"، لتسريع وتيرة تطبيق الاستراتيجية بدقة وفعالية عالية.
من جانبه، اكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، التزام الوزارة المطلق بتنفيذ بنود الاستراتيجية بالتنسيق والتعاون مع جميع الجهات المعنية، لتوفير بيئة مدرسية دامجة ومهيأة ومستوعبة لمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المرافق والخدمات التعليمية كغيرهم من الطلبة من غير ذوي الإعاقة، للوصول إلى مجتمع مدرسي يحترم حقوق الإنسان والقيم المنبثقة عنها ويتقبل التنوع والاختلاف.
وافاد النعيمي، بان الوزارة تسعى بشكل دائم لمواءمة السياسات والقوانين والأنظمة الداخلية لها، بما يتماشى والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، إلى جانب تطوير برامجها التربوية والتعليمية وتوفير الكوادر المتخصصة، وايجاد البنية التحتية المهيأة لتصبح المدارس جاهزة لاستقبال جميع الطلبة بمن فيهم الطلبة ذوي الإعاقة والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.
من جهته، اوضح مدير التعاون الدولي في السفارة الألمانية في الأردن الدكتور برند کوزمتس، مندوبا عن سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية، ان إطلاق الاستراتيجية يدل على التزام المملكة الأردنية الهاشمية بحق التعليم للجميع، على أساس المساواة وعدم التمييز.
وبين کوزمتس، ان التعاون الدولي الألماني يركز على ضرورة ضمان حقوق الطلاب ذوي الإعاقة للتعليم الدامج وبناء قدرات الشركاء لضمان استدامة نظام التعليم، وبما يتوافق مع الاحتياجات المتعددة لجميع الطلاب.
واضاف، أن الحكومة الألمانية من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "جي اي زد"، بصدد البدء بتنفيذ برنامج جديد لدعم الجودة في التعليم الدامج في الأردن "بروميسس"، بحيث يركز البرنامج بشكل أساسي على دعم تنفيذ الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج. وتضمن حفل الإطلاق توقيع وثيقة مبادئ بين المجلس والوزارة حول الالتزام بتنفيذ استراتيجية التعليم الدامج، فيما تم تكريم أعضاء اللجنة الاستشارية التي شاركت في إعداد الاستراتيجية.
وعرض عدد من الأشخاص ذوي الاعاقة، خلال حفل الاطلاق، تجربتهم في مجال التعليم الدامج والصعوبات التي واجهتهم في هذا المجال، فيما تم عرض فيلم قصير حول بعض الممارسات النموذجية المحلية في مجال التعليم الدامج.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات