ندوة علمية تشاركية حول طب الكوارث

تم نشره الأحد 19 كانون الثّاني / يناير 2020 12:59 صباحاً
ندوة علمية تشاركية حول طب الكوارث
جانب من المشاركين

المدينة نيوز:- عقدت جمعية طب الطوارئ الأردنية بالتعاون مع منظمة سامز، اليوم السبت، ندوة علمية بعنوان "طب الكوارث"، بهدف زيادة الوعي بتخصصات الطب الحديثة، التي تتعامل مع الحالات الطبية في الأزمات والأحداث الكبرى لا سيما الكوارث الطبيعية.
ووصف رئيس اختصاص طب الطوارئ والحوادث في وزارة الصحة الدكتور عماد أبو يقين تجربة الأردن بالناجحة في هذا النوع من التخصصات، مشيراً إلى تنفيذ دورات تدريبية خلال العامين الماضيين في 16 مستشفى موزعة في جميع مناطق المملكة منها، مستشفى البشير والنديم وجرش الحكومي والبادية الشمالية والرمثا والأميرة بسمة والسلط والزرقاء ومعان والأمير حمزة والمفرق واليرموك والكرك وأخيراً مستشفى البتراء.
وأشاد الدكتور وائل الحسامي أخصائي أمراض القلب وتداخلاته بجامعة تفت في أميركا، بمنظمة سامز وإنجازاتها في تقديم الرعاية الصحية والمساهمة في تطوير خبرات العاملين في المجال الصحي .
وقال الدكتور الحسامي "إن تعميم المعرفة والتكنولوجيا حول موضوع الصحة في الطوارئ أمر ضروري حيث ان هذه الندوة اليوم تحاكي واقعنا الحالي وحاجة المنطقة ومعاناتها اليومية ". كما قدم رئيس اختصاص طب الكوارث بجامعة هارفارد الدكتور جريجوري سيتون، محاضرة متزامنة عبر سكايب من أميركا بعنوان "مقدمة وتعريف باختصاص طب الكوارث".
وشارك في الندوة 55 متخصصاً في المجال الصحي من الولايات المتحدة الأميركية ومن الأردن.
وقدم المختصون محاضرات علمية تشرح آلية التعامل الطبي السليم في الكوارث الكبرى، وعملية" فرز الإصابات الجماعية" من خلال الفرز الطبي للإصابات الى حالات خطرة ملحة وحالات خطرة مؤجلة وحالات مؤجلة حسب أولوية الإسعاف والتعامل المتكامل معها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى