5 % ارتفاع الموجودات الأجنبية للبنك المركزي

تم نشره الأحد 19 كانون الثّاني / يناير 2020 09:09 صباحاً
5 % ارتفاع الموجودات الأجنبية للبنك المركزي
البنك المركزي

المدينة نيوز:- ارتفعت الموجودات الأجنبية في ميزانية البنك المركزي في العام الماضي بنسبة 5.2 % إلى 11.686 مليار دينار مقارنة مع 11.101 مليار مستواها المسجل في نهاية العام 2018، بحسب آخر احصائيات البنك التي نشرت على موقعه الإلكتروني.
وساهم ارتفاع تلك الموجودات في نمو ميزانية البنك المركزي “موجودات ومطلوبات” في العام الماضي بمقدار 807.9 مليون دينار أو ما نسبته 6.2 % مقارنة مع مستواها في نهاية 2018.
ووصلت ميزانية البنك المركزي في نهاية العام الماضي إلى 13.709 مليار دينار، وذلك بالمقارنة مع 12.901 مليار دينار مستواها المسجل في نهاية العام 2018.
وتشمل الموجودات الأجنبية موجودات الذهب والنقد والأرصدة والودائع الجاهزة والسندات والأذونات وحقوق السحب الخاصة والديون على الخارج تنفيذا لاتفاقيات الدفع.
من جهة أخرى، ارتفعت قيمة الموجودات المحلية في العام الماضي بنسبة 12.3 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2018 لتصل إلى 2.023 مليار دينار.
وتتكون هذه الموجودات من الديون على القطاعين العام والقطاع الخاص والديون على المؤسسات المالية وصافي العوامل الأخرى في المسح النقدي لدى البنك المركزي.
وارتفعت قيمة الديون على القطاع العام في العام الماضي إلى 822.8 مليون دينار وبنحو 9.2 % مقارنة مع نهاية العام 2018 حيث كانت تبلغ 752.9 مليون دينار.
في حين تراجعت قيمة الديون على البنوك المرخصة في نهاية العام الماضي إلى 342.5 مليون دينار مسجلة انخفاضا نسبته 6.3 % مقارنة في نهاية العام 2018.
في حين ارتفعت قيمة الديون على المؤسسات المالية في العام الماضي بنسبة 78.5 % الى 453.8 مليون دينار مقارنة مع 254.2 في نهاية العام السابق.
ومن الجدير بالذكر، أن قيمة الديون على المؤسسات المالية هي أعلى قيمة مسجلة منذ عام 1998 والمتوفرة على موقع البنك المركزي.

أما بالنسبة للديون على القطاع الخاص فقد زادت لتصل إلى 22.9 مليون دينار مقارنة مع 22.8 مليون دينار في نهاية العام 2018.
وأما على صعيد المطلوبات من البنك المركزي والتي تضم تحت هذا البند، النقد المصدر، ودائع البنوك المرخصة وودائع تحت الطلب وودائع التوفير ولأجل للمؤسسات العامة والمؤسسات المالية، وودائع الحكومة المركزية.
وبناء على البيانات الصادرة من قبل البنك المركزي بخصوص النقد المصدر فقد ارتفع بنسبة 7.5 % إلى 5.162 مليار دينار.
في حين ارتفعت ودائع البنوك المرخصة بنسبة 8.3 % بعد أن سجلت قيمة 5.89 مليار دينار في العام الماضي مقارنة مع نهاية العام 2018.
كما تراجعت قيمة الودائع تحت الطلب في العام الماضي إلى 1.9 مليون دينار مقارنة مع 3.9 مليون دينار في نهاية العام 2018، في حين لم يحصل تغيير على قيمة ودائع التوفير ولأجل في ميزانية البنك المركزي لتبقى صفر.
ومن جانب المطلوبات الأجنبية، ارتفعت بنحو 3.5 % في 2019 لتصل إلى 1.567 مليار دينار مقارنة مع قيمتها 1.514 مليار دينار في نهاية العام 2018.
وتشمل المطلوبات الأجنبية ودائع الهيئات والمؤسسات الدولية وودائع الاحتياطي.
وعلى صعيد ودائع الحكومة المركزية، فقد انخفضت الودائع في العام الماضي بنسبة 29.2 % مسجلة 363.8 مليون دينار مقارنة مع 513.5 مليون دينار في نهاية العام 2018.

 



مواضيع ساخنة اخرى
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة
التربية: خطأ مطبعي في إجابات السؤال السادس في الكيمياء للعلمي التربية: خطأ مطبعي في إجابات السؤال السادس في الكيمياء للعلمي
جابر : كورونا في الأردن تحت السيطرة جابر : كورونا في الأردن تحت السيطرة
الأردن من أكثر دول العالم شدّة في تطبيق إجراءات كورونا الوقائية الأردن من أكثر دول العالم شدّة في تطبيق إجراءات كورونا الوقائية
«التربيــة» تخاطـب «الصحـة» لبدء العام الدراسي الجديد «التربيــة» تخاطـب «الصحـة» لبدء العام الدراسي الجديد
تفاصيل جديدة عن تفجيرات نطنز... وإستراتيجيّة أميركية – إسرائيلية مشتركة تفاصيل جديدة عن تفجيرات نطنز... وإستراتيجيّة أميركية – إسرائيلية مشتركة
اتفاق مع الأردن على تخفيض الدفعة 2 من "قرض سياسات التنمية" اتفاق مع الأردن على تخفيض الدفعة 2 من "قرض سياسات التنمية"
إدانة مواطن أردني بالشروع في قتل إسرائيليين عمداً إدانة مواطن أردني بالشروع في قتل إسرائيليين عمداً