إطلاق مشروع تطوير المسارات الحضارية والسياحية في أم قيس

تم نشره الإثنين 20 كانون الثّاني / يناير 2020 08:23 مساءً
إطلاق مشروع تطوير المسارات الحضارية والسياحية في أم قيس

المدينة نيوز :- أطلق في الموقع الأثري لمدينة أم قيس، اليوم الاثنين، مشروع تطوير المسارات الحضارية والسياحية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في إقليم البحر الأبيض المتوسط "كروسديف".
ويشارك في المشروع ممثلون عن دول إيطاليا المنسق الرئيسي للمشروع، والأردن وفلسطين ولبنان.
والتقى فريق عمل المشروع الذي تشرف عليه جامعة العلوم والتكنولوجيا؛ أصحاب المشاريع الإنتاجية والسياحية والمؤسسات المحلية في أم قيس والحمة للتعريف بأهداف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي.
وقال رئيس فريق العمل الدكتور أحمد فريوان، إن هذا المشروع الرائد يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إقليم البحر الأبيض المتوسط من خلال تعزيز الاستدامة بممارسات السياحة، والتركيز على الإرث الثقافي والاجتماعي والموارد المشتركة في المناطق المستهدفة لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات السياحية، ودعم المناطق الأقل حظاً من حيث عدد السياح والإيرادات السياحية في المناطق الريفية والنائية .
واشار إلى أن المشروع يعتمد على تعزيز المسارات الثقافية والاجتماعية والبيئية في مناطق مختارة من أربع دول وهي إيطاليا والأردن ولبنان وفلسطين .
وتوقع فريوان إحداث تغييرات إيجابية يلمسها المجتمع المحلي، كتطوير التوجهات والممارسات الإيجابية في مجال السياحة المستدامة لتعزيز مشاركة والتزام القطاعات الفاعلة في مجال السياحة مثل مؤسسات المجتمع المدني المحلي إضافة إلى القطاعين العام والخاص .
وبين الخبير السياحي في المشروع الدكتور إسماعيل أبو عامود أن المشروع سيسهم بزيادة جاذبية الوجهات السياحية الأقل حظاً، وبتنوع المنتجات والعروض السياحية من خلال الترويج للمؤسسات والنشاطات السياحية في المناطق المستهدفة، وزيادة عدد السياح وخلق فرص عمل وشراكات جديدة .
وأكد الدكتور أبو عامود أهمية تطوير النشاط السياحي في المناطق الأقل حظاً بالدول المشاركة لتوزيع مصادر الدخل السياحي لتشمل المناطق السياحية الأقل نشاطاً سياحياً من خلال إيجاد مسارات جديدة ومنتج سياحي جاذب لإطالة مدة إقامة السائح، والاعتماد على المنتج المحلي ضمن منطقة أم قيس والذي ينسجم مع أهداف مشروع كروسديف.
ولفت إلى أن المشروع يستهدف إضافة إلى منطقة أم قيس، السياحة البحرية في العقبة ومنطقة جبل موسى في لبنان ومسار إبراهيم الخليل في فلسطين إضافة إلى مناطق مشابهة في إيطاليا ولبنان.
واستمع الفريق إلى إيجاز من أصحاب المشاريع السياحية في منطقة المشروع المستهدفة، عن بداياتهم بتأسيس مشاريعهم وقصص نجاحاتهم والمعوقات التي تواجههم واحتياجاتهم التدريبية للانتقال إلى المهنية العالية لتطوير منتجاتهم وتسويقها والنقطة التي يودون الوصول إليها.
وجرى توقيع اتفاقيات ما بين أصحاب المشاريع الصغيرة، وإدارة المشروع تتضمن التعاون لتقديم المشوة والتدريب لكل مشروع حسب حاجته.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94