اطلاق الخطة الوطنية للتوعية البيئية في مختلف المحافظات

تم نشره الثلاثاء 21st كانون الثّاني / يناير 2020 05:06 مساءً
اطلاق الخطة الوطنية للتوعية البيئية في مختلف المحافظات
فعاليات الخطة الوطنية للتوعية البيئية

المدينة نيوز :- اطلقت مديريات البيئة في مختلف محافظات المملكة اليوم الثلاثاء فعاليات الخطة الوطنية للتوعية البيئية.
ففي مديرية البيئة في محافظة عجلون اكد محافظها سلمان النجادا الذي اطلق فعاليات الخطة اهمية تعزيز الجهود التشاركية ما بين كافة الجهات ومؤسسات المجتمع المدني لإحداث التغيير في السلوكيات التي ينتهجها العديد من المواطنين تجاه البيئة والحفاظ عليها.
وبين النجادا اهمية اطلاق الحملة من خلال نشر الوعي البيئي، اضافة الى العمل الميداني والاطلاع على البؤر البيئية الساخنة والمشاكل والقضايا البيئية التي تعاني منها العديد من مناطق المحافظة.
واشار مدير البيئة في عجلون وجرش المهندس رائد ابو الحسن الى ان الخطة تهدف الى نشر ثقافة التوعية البيئية وان يكون المواطن وكافة القطاعات التعليمية والزراعية والصناعية والشبابية والسياحية والاعلامية والخدمية شركاء في الجهود التي تبذل من اجل تعزيز التنمية البيئية المستدامة.
واشار رئيس مجلس المحافظة عمر المومني ان المجلس يعطي تركيزا للقطاع البيئي نظرا لخصوصية عجلون البيئية والسياحية والطبيعية حيث خصص من موازنته للعام الحالي مبلغ 150 الف للبيئة.
وقال رئيس جمعية البيئة الاردنية علي فريحات ان العالم يواجه العديد من التحديات البيئية في مجالات التنوع الحيوي والتغير المناخي والتصحر والتلوث الامر الذي يستدعي التعامل معها والتغلب عليها لخدمة الطبيعة والبيئة والانسان.
وفي الزرقاء بين محافظها الدكتور محمد السميران ان الخطة تهدف للوصول الآمن إلى تأسيس فكر توعوي بيئي آمن يشكل من خلاله خارطة طريق لانطلاقة باكورة عمل تأخذ بعين الاعتبار الأهمية البالغة والمؤثرة تجاه البيئة وكيفية المحافظة عليها وفق بترا .
وأشار مدير بيئة محافظة الزرقاء المهندس حيدر ربابعة الى ضرورة العمل المشترك مع المؤسسات الوطنية الحكومية، والإعلامية، والهيئات، ومؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات والجمعيات البيئية والمتطوعين من كافة الجهات خصوصا المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات، بهدف تعزيز الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بالقضايا البيئية.
وتتضمن الخطة وضع آليات عمل تشاركية تكون قادرة على الوصول إلى جميع شرائح المجتمع من صناعيين، ومزارعين، وطلبة جامعات ومدارس، وربات بيوت، وموظفين وغيرهم من القطاعات الأخرى.

وفي محافظة المفرق، قال مساعد المحافظ أحمد نصير، خلال إطلاق الخطة بقاعة غرفة تجارة المفرق، إن القيادة الهاشمية أولت شؤون البيئة اهتماماً كبيراً وأوردتها في خطاب التكليف للحكومات المتعاقبة، وافردت لها في الأجندة الوطنية قسما خاصا ضمن محور تطوير البنية التحتية.
وأضاف، في الحفل الذي حضره رؤساء بلديات ومديرو دوائر، أن الأجندة الوطنية تناولت معظم القضايا التي يعاني منها قطاع البيئة على المستوى الوطني وعلى رأسها الإطار التنظيمي والمؤسسي وإدارة النفايات وتلوث المياه. من جهته قال مدير بيئة المفرق المهندس علي ارحيل، إن أهمية الخطة الوطنية للتوعية البيئية تكمن في سياق التحديات البيئية الكبيرة، لافتا إلى أن الخطة راعت الاحتياجات والمسؤوليات المطلوبة ضمن إطار زمني يضمن استدامة تنفيذها للوصول للمخرجات المرجوة.
وأشار إلى التحديات التي تحتاج إلى التوعية، كالنظافة العامة والطرح العشوائي للنفايات في المتنزهات والغابات وجوانب الطرق.
وأضاف، أن الوعي البيئي واكتساب المعرفة ونقلها لتأهيل الجمهور تعد من المقومات الأساسية للحفاظ على البيئة، لا سيما بوجود جماهير فاعلة فرديا وجماعيا من خلال الانخراط في مجموعات عمل محددة لحماية البيئة. وتضمن حفل إطلاق الخطة، نقاشات وأطروحات تناولت ضرورة تغليظ عقوبة الاعتداءات على البيئة ونشر الوعي البيئي في المدارس. وفي محافظة اربد، قال رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية الدكتور احمد الشريدة ان مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات التطوعية غير الحكومية وجمعيات النفع العام هي الرديف لمؤسسات العمل الرسمي لذا فانه يقع على عاتقها المشاركة الفاعلة بتنفيذ الخطة التي هي الحجر الأساس في حماية البيئة وصون الطبيعة.
وبين رئيس قسم التوعية والإعلام لمديرية حماية البيئة بمحافظة اربد مدحت العناقرة، إن أهداف الخطة تتمثل بتعديل السلوكيات تجاه البيئة، وتعزيز أطر التواصل بين المؤسسات وتوسيع نطاق الفئات المستهدفة، وتعزيز مفاهيم التطوع والانتماء والمواطنة، وتنظيم العلاقة مع المحيط البيئي، وتسهيل الوصول إلى المعلومات، والإسهام في تدفقها عبر وسائل الإعلام والاتصال الإلكتروني بكل يسر وسهولة وفق تقنيات جاذبة وواضحة. وقدم العناقرة عرضا توضيحيا للخطة التي اشتملت على 31 محورا، وقالت: انه تم اختصار الخطة بأربع كلمات هي: انتماء، ثقافة، سلوك، تطور، مبيناً أن محاور الخطة تشتمل على إنتاج ونشر فيديوهات وبروشورات توعوية وإرسال رسائل خلوية قصيرة وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.
وسيتم إطلاق حملات نظافة وطنية ومشاريع فرز النفايات وإعادة تدويرها ومبادرات للتوعية بالنظافة وأهمية المحافظة على البيئة وعقد دورات أصدقاء البيئة ولقاءات تلفزيونية وغيرها. وتم خلال حفل الاطلاق الذي حضره محافظ اربد رضوان العتوم، ومدير مديرية حماية البيئة المهندس فوزي عكور، عرض مسرحية بيئية قصيرة ركزت على أهمية وضرورة التوعية والتثقيف البيئي.
وفي الكرك، تحدث مدير بيئتها الدكتور راشد المعايطة، بحضور مندوب المحافظ متصرف القصبة الدكتور هاني الشورة، عن أهمية هذه الخطة ودورها الكبير برفع الجانب التوعوي البيئي لدى المواطن، مؤكداً أهمية الالتزام بتنفيذ محاور الخطة من خلال التعاون مع الشركاء في القطاعين العام والخاص.
وأوضح مندوب الإدارة الملكية لحماية البيئة الدور التشاركي للإدارة مع وزارة البيئة والمتمثل بتنفيذ المبادرات والحملات البيئية من أجل حماية عناصر البيئة واستدامتها.
وأكد مندوب الجمعيات البيئية في المحافظة رئيس جمعية الطاقة المتجددة جمال النوايسة الدور التشاركي للجمعيات مع وزارة البيئة لتنمية الوعي البيئي عند كافة أفراد المجتمع من أجل توجيه سلوكياتهم للتعامل مع البيئة بشكل صحيح.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات