دورة تدريبية في جامعة الزرقاء حول أساسيات علم الفلك ومبادئ التصوير

تم نشره الأربعاء 22nd كانون الثّاني / يناير 2020 02:11 مساءً
دورة تدريبية في جامعة الزرقاء حول أساسيات علم الفلك ومبادئ التصوير
من الدورة

المدينة نيوز:- عقدت كلية العلوم في جامعة الزرقاء، وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، دورة تدريبية بعنوان "أساسيات علم الفلك ومبادئ التصوير"، بحضور عميد كلية العلوم الدكتورة علياء برقان، وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وجمع من طلبة الجامعة.
واشتملت الدورة على محورين أساسيين هما أساسيات علم الفلك ومبادئ التصوير، قدمها مختصين من الجمعية الفلكية الأردنية.
وتضمن المحور الأول للدورة، الذي قدمته الأخصائية الفلكية الأستاذة دلال اللالا، مواضيع عدة عن أساسيات علم الفلك؛ منها تحديد الاتجاهات والقبلة من خلال النجوم وحركة الشمس والقمر، وموضوع الأبراج من خلال علم الفلك والتنجيم وأن لا علاقة بين الأبراج والإنسان من حيث المستقبل والصفات، وان الأبراج الحقيقية في علم الفلك هي 13 برجا وليس كما يزعم المنجمون (12 برجا)، إضافة إلى الحديث عن أهم المجموعات النجمية لكل فصل من فصول العام وكيفية الاستدلال عليها، وموضوع الهلال ومعايير بداية الأشهر الهجرية.
وفي المحور الثاني، عرض الدكتور إبراهيم حبيبة مقدمة في التصوير الفلكي، ومبدأ عمل التلسكوب وأنواعه، مع عرض لأهم المعدات المستخدمة في التصوير الفلكي، مع تطبيقات عملية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب المشاركين للرصد المباشر للشمس عن طريق التلسكوب الشمسي.
من جانبها، أكدت برقان أن هذه الدورات تأتي تعزيزا للجانب اللامنهجي للطلبة وإثراء معلوماتهم، بهدف تشجيعهم على البحث المتواصل عن المعلومة التي ستضفي مزيداً من الثقافة العامة لهم، وتأكيداً أن دور الجامعة لا يقتصر فقط على الجانب الأكاديمي بل ويمتدد لجوانب أخرى تصقل شخصية الطالب وتؤهله لسوق العمل.
وفي ختام الدورة، كرمت عميد كلية العلوم كل من الدكتور إبراهيم حبيبة والأستاذة دلال اللالا، معربين عن شكرهما لإدارة الجامعة على دعمها المتواصل في تنفيذ فعاليات وأنشطة تخدم الجامعة والطلبة والمجتمع المحلي.