الرزاز يلتقي مسؤولين واقتصاديين في دافوس

تم نشره الأربعاء 22nd كانون الثّاني / يناير 2020 09:07 مساءً
الرزاز يلتقي مسؤولين واقتصاديين في دافوس
الرزاز يلتقي مسؤولين واقتصاديين في دافوس

المدينة نيوز :- التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، في دافوس اليوم الأربعاء، رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، وبحث معه المشروعات التي يعتزم الأردن تنفيذها في العديد من القطاعات الحيوية وإمكانية مساهمة البنك في دعم تنفيذها.
وأكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية حرص البنك على إدامة تعاونه مع الأردن، وأن البنك يقوم باستمرار بدراسة جدوى لمشروعات تعود بالفائدة على الجميع.
ولفت حجار إلى أن البنك الإسلامي للتنمية أنشأ صندوقاً لدعم مشاريع الابتكار، مؤكداً تطلعه لمشاركة الشباب الأردني في الاستفادة منه.
وتطرق الحديث خلال اللقاء إلى الوسائل التي يمكن للبنك من خلالها دعم تمويل المشاريع الناشئة التي تخدم فئة الشباب.
كما التقى رئيس الوزراء مع رئيس البنك الأوروبي للإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي الذي أكد تطلع البنك لزيادة تعاونه مع الأردن والمساهمة في دعم وتمويل المزيد من الاستثمارات في الأردن.
وأشار تشاكرابارتي الذي أكد تطلعه لزيارة الأردن خلال الفترة القادمة، إلى أن البنك بصدد تطوير خططه وبرامجه للسنوات الخمس المقبلة.
وأشاد رئيس الوزراء بالجهد المميز الذي يبذله البنك لدعم العديد من القطاعات الحيوية في الأردن سيما في مجالات البنية التحتية، مشيراً إلى خطط وبرامج الحكومة لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص.
كما التقى رئيس الوزراء مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، وبحث معه أوجه التعاون بين الأردن ومنظمات الأمم المتحدة المعنية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين.
وأكد رئيس الوزراء، أن الأردن يتحمل أعباء تفوق طاقته في ظل محدودية الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي، لافتاً إلى أهمية مواصلة دعم الأردن للاستمرار بتقديم الخدمات الأساسية للاجئين ، وفق بترا   , 
وأشاد غراندي بالجهود التي يبذلها الأردن على هذا الصعيد، مؤكداً أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين الجانبين.
كما التقى الرزاز أيضاً مع الرئيس التنفيذي لشركة اوبر العالمية دارا خسروشاهي الذي قدم شرحاً عن عمل الشركة والنجاحات التي حققتها في العديد من الدول، مثمناً الدعم الذي قدمته الحكومة وتطلع الشركة لتقديم خدمات أفضل.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تولي قطاع النقل العام أولوية قصوى وهي تعمل على تطوير منظومة متكاملة للنقل في المملكة وبشكل شمولي ومتكامل، داعياً الشركة لإدامة تواصلها مع وزارة النقل بشأن أي مشروعات تطويرية.
والتقى الرزاز، اليوم، مع الرئيس التنفيذي لشركة ميريديم تيري ديو، وبحث معه في استثمارات الشركة في الأردن.
وأكد الرئيس التنفيذي للشركة حرص الشركة ضخ المزيد من الاستثمارات في العديد من القطاعات في مجالات البنية التحتية.

كما عقد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، لقاءات ثنائية على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، اليوم الأربعاء، مع عدد من رؤساء الوفود المشاركين في المنتدى، بحضور وزيري الاقتصاد الرقمي مثنى غرايبة والتخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي والسفير الأردني لدى سويسرا خالد القاضي.
فقد التقى رئيس الوزراء مع ملكة هولند ماكسيما / مبعوثة الأمم المتحدة لشؤون التمويل الشمولي.
وتم بحث الاستراتيجية التي يطبقها الأردن في مجال الاشتمال المالي والتي تعني سهولة تمكين المواطن من الحصول على الخدمات المالية بسهولة ويسر وإيصال الخدمات المالية بعدالة.
وأكدت ملكة هولندا / مبعوثة الأمم المتحدة، أن الأمم المتحدة تدعم سياسات الاشتمال المالي وتشجعها كونها سياسة هامة، مشددة على أن الأردن يعد قصة نجاح واعدة على الطريق ويمضي بوتيرة سريعة في هذا المجال.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين الأردن وهولندا، أكد رئيس الوزراء على العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين والحرص على تعزيزها في المجالات كافة، مثلما تم بحث سبل زيادة التعاون الزراعي بين البلدين.
كما التقى رئيس الوزراء مع نظيره الفلسطيني الدكتور محمد اشتية، وبحث معه العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط الأردن وفلسطين في المجالات كافة.
وأكد الرزاز دعم الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني المتواصل للأشقاء الفلسطينيين، لافتاً إلى جهود جلالته في نقل والتعبير عن تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967.
من جهته، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، أنه وبتوجيهات من جلالة الملك والرئيس محمود عباس فإن معظم القضايا التي تم الحديث بشأنها خلال الفترة الماضية ذات الصلة بمسيرة التعاون المشترك قد تم إنجازها أو قيد الإنجاز.
واتفق رئيسا الوزراء على مواصلة التشاور والتنسيق تجاه مختلف القضايا الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الإقليمية في المنطقة.
على صعيد آخر، التقى رئيس الوزراء مع رئيس وزراء باكستان عمران خان، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وأكد رئيس الوزراء ونظيره الباكستاني الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة ومسيرة التعاون المشترك في العديد من المجالات.
ونقل رئيس الوزراء تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس وزراء باكستان وتمنياته له بموفور الصحة والعافية ولشعب باكستان الشقيق مزيداً من التقدم والازدهار.