استطلاع: تقدم تحالف أزرق- أبيض على الليكود دون حسم الانتخابات الإسرائيلية

تم نشره الخميس 23rd كانون الثّاني / يناير 2020 04:48 مساءً
استطلاع: تقدم تحالف أزرق- أبيض على الليكود دون حسم الانتخابات الإسرائيلية
اسرائيل

المدينة نيوز: أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، تقدم تحالف "أزرق- أبيض" على حزب الليكود بأربعة مقاعد، فيما يتفوق معسكر بنيامين نتنياهو على معسكر بيني غانتس، لكن دون أن يحظى بالأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة.
وحصل تحالف "أزرق- أبيض" على 35 مقعداً، فيما حصل الليكود على 31 مقعدا في الاستطلاع الذي نظمته هيئة البث الإسرائيلية (كان)، ونشرت نتائجه صباح اليوم الخميس.
وحسب الاستطلاع سيحصل معسكر نتنياهو على 55 مقعداً، ومعسكر غانتس على 44 مقعداً دون أن يشمل حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان، الذي حصل على 8 مقاعد في الاستطلاع، ومن دون احتساب حزب القائمة العربية المشتركة التي حصلت على 13 مقعداً في الاستطلاع.
وحصل تحالف أحزاب "العمل – غيشر – ميرتس" اليسارية على 9 مقاعد، وأحزاب "شاس"، و"يهدوت هتوراة" الدينيين، وتحالف "إلى اليمين- يمينا" على 8 مقاعد لكل منهم.
أما حزب "عوتسما يهوديت" المتطرف الذي يخوض الانتخابات منفردا، فلم يتجاوز نسبة الحسم بالانتخابات.
وبحسب نتائج الاستطلاع الحالي، فإنه نتنياهو وغانتس لن يتمكنا حتى اليوم من تشكيل حكومة تحظى بدعم 61 عضو كنيست، فيما يحافظ ليبرمان على قوته الانتخابية ليبقى الطرف الذي سيرجح كفة نتنياهو أو غانتس لتشكيل الحكومة.
وفي حال قررت القائمة العربية المشتركة التوصية بتكليف غانتس لتشكيل الحكومة كما في الانتخابات السابقة، فإنه سيحصل على تأييد 57 عضو كنيست من دون ليبرمان (أزرق- أبيض 35 مقعداً، وتحالف العمل- غيشر- ميرتس 9 مقاعد، والقائمة العربية المشتركة 13 مقعداً)، أي لن يتمكن من تشكيل ائتلاف حكومي من 61 عضو كنيست.
وكان ليبرمان قد رفض بعد الانتخابات الأخيرة المشاركة في حكومة أقلية برئاسة غانتس أو نتنياهو، كما كرر رفضه المشاركة في حكومة تستند إلى دعم القائمة العربية المشتركة.
--(بترا)