"كورونا" يصل أوروبا.. وفرنسا أولى المتضررين

تم نشره الجمعة 24 كانون الثّاني / يناير 2020 11:17 مساءً
"كورونا" يصل أوروبا.. وفرنسا أولى المتضررين
آنياس بيزون

المدينة نيوز :- أعلنت فرنسا، الجمعة، أول حالتي إصابة مؤكدتين بفيروس كورونا الذي ظهر أول مرة في مدينة ووهان الصينية، حيث تم نقل المريض الأول إلى مستشفى في باريس لتلقي العلاج، في حين كانت حالة الإصابة الثانية بمدينة بوردو جنوب غربي البلاد.

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية، آنياس بيزون، في مؤتمر صحافي، إن هاتين الحالتين هما أول حالات إصابة في أوروبا، لافتة إلى أن هناك حالات أخرى ستظهر على الأرجح في البلاد.

يذكر أن فيروس كورونا المكتشف حديثاً أثار القلق الشديد لأنه ما زال مبكراً للغاية تحديد حجم خطورته ومدى سهولة انتشاره. وتشمل أعراضه الحمى والصعوبة في التنفس والسعال.

إلى ذلك أغلقت الصين جزءاً من السور العظيم وأوقفت النقل العام في 10 مدن، مما أدى لتقطع السبل بملايين الأشخاص في بداية عطلة العام القمري الجديد الجمعة، بينما سارعت السلطات لاحتواء الفيروس الذي أودى بحياة 26 شخصاً وأصاب أكثر من 800 آخرين.

إجراءات أكثر صرامة
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا الجديد يمثل "حالة طوارئ في الصين"، لكنها أحجمت عن إعلانه مثار قلق دولي.

من جهته، قال التلفزيون الرسمي نقلاً عن اجتماع لمجلس الدولة الصيني الجمعة إن الصين التي فرضت بالفعل قيوداً على التنقلات والتجمعات ستتخذ إجراءات أكثر صرامة، لكنه لم يخض في التفاصيل.

"لم يتوقف"
وذكر تلفزيون (سي.سي.تي.في.) الرسمي أن "انتشار الفيروس لم يتوقف... يجب على السلطات المحلية أن تتحمل المزيد من المسؤولية وأن يكون لديها إحساس أقوى بالحالة الطارئة".

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع أنها تعد خبراء طبيين للمساعدة في التصدي للفيروس، دون الخوض في تفاصيل.

ومعظم الحالات وجميع الوفيات في الصين، لكن تم اكتشاف حالات إصابة في تايلاند وفيتنام وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان ونيبال والولايات المتحدة.

العربية 



غارات إسرائيلية تستهدف موقعا تابعا للمقاومة الفلسطينية في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة