حجر صحي على من يعود من الصين للأردن وإجراءات لمواجهة "كورونا"

تم نشره السبت 25 كانون الثّاني / يناير 2020 07:15 مساءً
حجر صحي على من يعود من الصين  للأردن وإجراءات لمواجهة "كورونا"
وزير الصحة الدكتور سعد جابر

المدينة نيوز :- تواصلت وزارة الصحة مع السلطات في الصين ومنظمة الصحة العالمية لأخذ معلومات عن الفايروس الجديد (كورونا)، بحسب وزير الصحة الدكتور سعد جابر.

وقال الوزير يوم السبت، إنّ الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفايروس، مشيراً إلى أنّ سرعة انتشار الفايروس حتمت وضع فريق الحرب الجرثومية والكيماوية على أهبة الاستعداد.

وبيّن الوزير أنّ الوزارة جهزت مستشفى مستقل بهدف عزل أي حالة، وذلك بسعة 75 سريراً في مستشفى البشير.

وأوضح أنّه سيصار إلى نشر كواشف حرارية في المطار والمعابر الحدودية اعتبارا من يوم غد الأحد لفحص فايروس كورونا الجديد.

وعن عودة الأردنيين مدينة ووهان الصينية والتي فرض عليها حجر صحي إثر انتشار الفايروس، قال الوزير: "55 أردنياً يرغبون بالعودة من الصين، ويوجد في المدينة الصينية المعنية نحو 125 أردنياً"، موضحاً أنّ الوزارة ستفرض حجراً صحياً على الأردنيين العائدين وحتى التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس ولمنع انتشاره في أوساط الأردنيين. 

وبين موضحاً أنه "سيتم فحص العائدين في المطار، وسيتم الحجر عليهم لمدة 5 أيام في حال وذلك في حال لم تظهر عليهم أعراض، وإذا حدث خلاف ذلك فسيتم الحجر عليهم لمدة 14 يوماً وذلك حفاظاً على صحة المجتمع" ، وفق هلا اخبار . 

وقال جابر: " إنّ الوزارة وضعت خطة حيث يوجد لدى القوات المسلحة 10 مستشفيات ميدانية يمكن نشرها، في حال - لا قدر الله – انتشر المرض، بالإضافة إلى وضع آلية مع وزارة التربية والتعليم لإغلاق المدارس في أي منطقة ينتشر هذا الفيروس".