التخليص على ٣٢ الف مركبة في ٢٠١٩

تم نشره الأحد 26 كانون الثّاني / يناير 2020 11:16 صباحاً
التخليص على ٣٢ الف مركبة في  ٢٠١٩
مركبات - ارشيفية

المدينة نيوز:- اعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، انه تم التخليص على ٣٢١٩٢ مركبة في المنطقة الحرة مع نهاية عام ٢٠١٩.

وقال البستنجي في البيان الذي أصدره للإعلان عن إحصائية المركبات الداخلة للسوق المحلي، انه تم إعادة تصدير نحو ٦٧ الف مركبة خلال العام الماضي، مشيرا الى ان احتساب المركبات التي تم تخليص عليها خلال العام الماضي بالإضافة للمركبات المصدرة للخارج يرفع حجم المركبات الى ٩٩٥٧٣ مركبة تم التعامل معها في حرة الزرقاء خلال العام الماضي.
وبالنسبة لقرارات الحكومة في إعادة النظر بالضريبة المفروضة على المركبات، أوضح البستنجي ان تلك الخطوة انعكست بشكل إيجابي، حيث ارتفع التخليص على مركبات 'البنزين والديزل' بنسبة ٥٦ بالمئة خلال شهر كانون الأول ٢٠١٩ مقارنة مع تشرين الثاني من ذات العام، في حين ارتفع التخليص على مركبات 'الهايبرد' بنسبة ٩٣ بالمئة، مقابل ارتفاع التخليص على مركبات 'كهرباء' الى ٣ أضعاف.
وبالمحصلة، أشار الى ان التخليص على مركبات 'البنزين والديزل' ارتفع في نهاية شهر كانون الأول ٢٠١٩ الى ٢٠٣٩ مركبة مقارنة مع ١٣٠١ مركبة للشهر الذي سبقه.
وأضاف ان التخليص على مركبات الهايبرد ارتفع في نهاية كانون الأول ٢٠١٩ الى ٢٢٩٥ مركبة مقارنة مع ١١٨٧ مركبة للشهر الذي سبقه.
وقال: ارتفع التخليص على مركبات الكهرباء بنهاية كانون الأول ٢٠١٩ الى ١٣٤ مركبة مقارنة مع ٤٠ مركبة لشهر تشرين الثاني من ذات العام.
وتعليقا على الإحصائية، اكد البستنجي ان الشهور العشرة الأولى من العام ٢٠١٩ سجلت تراجعا بقطاع المركبات في المنطقة الحرة بشكل كبيرة نتيجة القرارات الحكومية في ذلك الوقت، إلا ان مسار التخليص على المركبات في المنطقة الحرة تغير بشكل إيجابي حين قررت الحكومة تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء الى ١٠ بالمئة بدلا عن ٢٥ بالمئة على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة ٢٥٠ كيلو واط، وتخفيض النسبة الى ١٥ بالمئة على مركبات التي يزيد محركها على ٢٥٠ كيلو واط، بالإضافة الى إعادة ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى ١٥ بالمئة بدلا عن ٧ بالمئة، وإلغاء ضريبة الوزن واستبدالها بضريبة بنسبة ٤ بالمئة من قيمة المركبة".
وشدد على ان إعادة النظر في الضريبة التي كانت مفروضة على قطاع المركبات انعكس بشكل إيجابي على حركة المركبات التي تم التخليص عليها في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا إصابة المراقب العام للإخوان المسلمين عبدالحميد ذنبيات بكورونا
بدخول موسمها : اقرأ هذا  التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت بدخول موسمها : اقرأ هذا التقرير لتعرف الفرق بين كورونا والانفونزا العادية وماذا تفعل إن اصبت
لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه لجنة الأوبئة : مصادر عدوى الفيروس موجودة بشكل لا نستطيع التحكم فيه
توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى توزيع اصابات فيروس كورونا في المحافظات .. عمان الاعلى
صور : حادث سير مروع في عبدون صور : حادث سير مروع في عبدون
الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور الحبس 3 أشهر لاربعيني قتل شقيقه في طبربور
مشاجرة في السلط مشاجرة في السلط
"التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني "التربية" تنفي صحة صورة متداولة على أنها في منهاج أردني
مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة مادبا في صدارة أسبوع حافل بالأحداث الأمنية الساخنة
تكليف  العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي تكليف العقيد نبيل مبيضين بادارة مديرية الامن الوقائي
إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر إعفاء مستأجرين من إيجارات محال تجارية في فترة الحظر
القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير القضاء الشرعي يفتح تحقيقا بانباء هدم مسجد في البشير
وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية وزير العمل يعلن عن قرارات للعمالة الوافدة من الجنسيات المقيدة والجنسية المصرية
الزرقاء  : براءة شاب متهم بقتل شقيقه الزرقاء : براءة شاب متهم بقتل شقيقه
الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك " الرزاز : "لو دامت لغيرك ما آلت الك "
استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا استفتاء " غريب عجيب " يطرحه وزير الصحة على الأردنيين بخصوص كورونا