النفط يواصل التراجع مع انتشار فيروس كورونا في الصين

تم نشره الإثنين 27 كانون الثّاني / يناير 2020 12:27 مساءً
النفط يواصل التراجع مع انتشار فيروس كورونا في الصين
النفط

المدينة نيوز: انخفضت أسعار النفط أكثر من 2 % لأدنى مستوياتها في عدة أشهر، اليوم الاثنين، مع تنامي المخاوف بشأن الطلب على الخام بعد تزايد عدد حالات العدوى والوفاة من فيروس كورونا الجديد في الصين وإغلاق مدن فيها.

وبحلول الساعة 07:44 بتوقيت غرينتش، انخفض خام برنت 1.28 دولار أو 2.1 %  إلى 59.41 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق إلى 58.68 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول.

وتراجع الخام الأمريكي 1.24 دولار أو 2.3 %  إلى 52.95 دولار للبرميل بعد أن تراجع في وقت سابق 52.15 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أوائل أكتوبر/ تشرين الأول.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن السعودية تتابع عن كثب التطورات في الصين وذلك في مساع لتهدئة السوق. وأضاف الأمير عبد العزيز أنه واثق من قدرة الحكومة الصينية والمجتمع الدولي على احتواء انتشار الفيروس.

وأضاف أن ما يحدث في الأسواق ”مدفوع في الأساس بالعوامل النفسية والنظرة الشديدة التشاؤم التي يتبناها بعض أطراف السوق، على الرغم من أن أثره (الفيروس) على الطلب العالمي على النفط محدود للغاية“.

ومع زيادة قدرة فيروس كورونا على الانتشار تعرضت أغلب الأسواق المالية لهزات على الرغم من إغلاق بعض الأسواق في آسيا في عطلة العام القمري الجديد.

وقال الأمير عبد العزيز: ”مثل هذا التشاؤم حدث في عام 2003 أثناء الأزمة التي أحدثها انتشار فيروس سارس، ولم يترتب عليه انخفاض يُذكر في الطلب على النفط“.

وأكد الأمير عبد العزيز أنه يثق في أن المملكة وغيرها من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بجانب منتجين في المجموعة المعروفة باسم أوبك+ يملكون القدرة على التجاوب وتحقيق استقرار في سوق النفط إذا اقتضت الضرورة.

وتخفض أوبك، التي تشمل روسيا ودولا منتجة أخرى، إمدادات النفط لدعم أسعار الخام، وزادت مؤخرا من الخفض المتفق عليه في الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل يوميا حتى مارس آذار.

وقال الأمير عبد العزيز يوم الجمعة إن هدف أوبك هو خفض تراكم المخزونات الموسمي الذي يحدث عادة في النصف الأول من العام، لكنه أشار إلى أن كل الخيارات لا تزال مطروحة في اجتماع لأوبك في فيينا في مارس/ آذار.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة: ”مخاوف المستثمرين المتعلقة بالطلب على النفط تزايدت بشكل ملحوظ مدفوعة ببيانات سلبية عن المخزونات الأمريكية.. ومخاوف من تأثير تفشي فيروس كورونا“.



مواضيع ساخنة اخرى
ب6 لغات ... الامير حسين يغرد بمناسبة المولد النبوي ب6 لغات ... الامير حسين يغرد بمناسبة المولد النبوي
الهياجنة : نتائج مبشرة لتطوير لقاح كورونا خلال أسابيع.. وسيتوفر بداية العام القادم الهياجنة : نتائج مبشرة لتطوير لقاح كورونا خلال أسابيع.. وسيتوفر بداية العام القادم
نقل الشيخ عائض القرني إلى العناية المركزة بسبب كورونا نقل الشيخ عائض القرني إلى العناية المركزة بسبب كورونا
الصحة العالمية : الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا الصحة العالمية : الأردن يشهد تسارعا في حالات الإصابة الجديدة بكورونا
ارتفاع كلفة العمرة على الأردني 300 بالمئة ارتفاع كلفة العمرة على الأردني 300 بالمئة
اعمال شغب في المشارع اعمال شغب في المشارع
عبيدات : زيادة الاصابات بسبب زيادة الفحوصات .. وحل قريب لطوارئ البشير عبيدات : زيادة الاصابات بسبب زيادة الفحوصات .. وحل قريب لطوارئ البشير
"الرأي" تفاوض لبيع مبناها وقطعة أرض تابعة لها لـ"الضمان" "الرأي" تفاوض لبيع مبناها وقطعة أرض تابعة لها لـ"الضمان"
الانتخابات : ايقاف سيدتين في الزرقاء والأمن العام يداهم مقرا في الكرك الانتخابات : ايقاف سيدتين في الزرقاء والأمن العام يداهم مقرا في الكرك
الخشمان يرد على تصريحات الزريقات حول اغلاق مستشفى حمزة الخشمان يرد على تصريحات الزريقات حول اغلاق مستشفى حمزة
لماذا طالب والد " وح وح " باعدامه لماذا طالب والد " وح وح " باعدامه
الصريح والفيصلي يشاركان في حملة " الا رسول الله " الصريح والفيصلي يشاركان في حملة " الا رسول الله "
هيئة الإعلام تدعو ممثلي وسائل الإعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل هيئة الإعلام تدعو ممثلي وسائل الإعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل
المنتخب الوطني يستدعي 8 محترفين بالخارج للمشاركة بمعسكر دبي المنتخب الوطني يستدعي 8 محترفين بالخارج للمشاركة بمعسكر دبي
السديري : إنشاء مستشفى وجامعة في عمّان .. و مشروع ضخم بين الاردن والسعودية السديري : إنشاء مستشفى وجامعة في عمّان .. و مشروع ضخم بين الاردن والسعودية
المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا المواطن الاردني يستهلك 2 كيلو سمك و 6 كيلو لحم و 30 كيلو دجاج سنويا