جامعة الزرقاء تبحث مع منظمة أمريكية مساعدة اللاجئين السوريين لمواصلة تعليمهم الجامعي

تم نشره الثلاثاء 28 كانون الثّاني / يناير 2020 03:53 مساءً
جامعة الزرقاء تبحث مع منظمة أمريكية مساعدة اللاجئين السوريين لمواصلة تعليمهم الجامعي

المدينة نيوز:- بحث رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر أحمد أبو شيخة لدى لقائه عضو مجلس إدارة مؤسسة VIP. FUND الأمريكية السيدة رشا أجليقين سبل تعزيز العلاقات الأكاديمية والثقافية بين الجانبين بحضور مستشار رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمي عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور علاءالدين صادق، وعميد القبول والتسجيل الدكتور خالد زيديين، وعدد من الحضور.

وقال أبو شيخة إن الجامعة لا تدخر جهدا في تزويد طلبتها بالمعرفة والخبرات والمهارات اللازمة ليكونوا كوادر مهنية مميزة في المستقبل.
وتعد مؤسسة VIP. FUND الأمريكية إحدى المنظمات الأمريكية الشريكة مع جامعة الزرقاء والتي تمول منحاً دراسية كاملة لطلاب المخيمات من اللاجئين السوريين في الأردن تشرف على منصة edSeed, وهي أول منصة للتمويل الجماعي للشباب العرب المتأثرين بالنزاعات توفر فرصا لمواصلة تعليمهم الجامعي.
من جانبه قال الزيديين خلال اللقاء إن الجامعة نظمت للطلبة دورات تدريبية متعددة تتعلق بمهارات التواصل واللغات والحاسوب وغيرها، مشيراً إلى أن الجامعة تنظم هذه الدورات بالتعاون والشراكة مع صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية.
وأكد الزيديين أن بإمكان طلبة المؤسسة استخدام مختبرات الجامعة وأجهزتها للتواصل مع إدارة المنحة لغايات المتابعة، موضحاً أنه سيتم منح المنظمة التسهيلات التي أعطيت لطلبتها القدامى وأنه سيتم تسجيل ثلاثة طلاب جدد في تخصصات الصيدلة وهندسة الطاقة وهندسة البرمجيات مشيرا إلى انه سيتم إطلاق حملات تمويل جماعي لطالبين آخرين.
ولفت إلى أنه بإمكان طلاب المنظمة أسوة بزملائهم الآخرين الاستفادة من خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي المتوفرة نظرا لظروف اللجوء القاسية التي مروا بها، مشيرا إلى أنه سيتم تزويد المنظمة بتقارير أكاديمية فصلية عن أداء طلبة المنحة لغايات المتابعة الأكاديمية.
واتفق الجانبان خلال اللقاء أن EdSeed تقدم لجامعة الزرقاء جميع البرامج والمراجع السمعية والبصرية التي تستخدم لتعزيز محتوى التعليم المستمر أو المهارات الحياتية الأخرى التي تقدمها الجامعة خارج إطار الاختصاص.
واتفق الطرفان على التوسع في طرح برامج الشهادات المصغرة التي تدعم المهارات الحياتية للطلبة مثل الإرشاد الاجتماعي الذي يساعد الطلبة على اتخاذ القرارات بشأن آفاق الحياة الدراسية والشهادات المستقبلية وطرح برامج تكسبهم مهارات تساعدهم في مسيرتهم الحياتية.
وعلى ذات الصعيد ناقشت مديرة حاضنة الاعمال في الجامعة الدكتورة نهاية الحمود لدى لقائها عضو مجلس إدارة مؤسسة VIP.FUND الأمريكية السيدة رشا أجليقين سبل تعزيز أفاق التعاون بين الطرفين.
واتفق الجانبان على تطوير التعاون بين المؤسستين من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة ينعكس ايجاباً على الطرفين.
وأشارت الحمود إلى أن هناك بعض الطلبة المستفيدين من هذه المنحة لديهم أفكار لمشاريع مهمة يمكن تطويرها ودعمها مشيرة إلى أن الهدف من تأسيس الحضانة هو احتضان أفكار ومشاريع الطلبة ومساعدهم لتنفيذها على ارض الواقع.
وفي نهاية الزيارة، اللقاء أكد الطرفان التزامهم بنشر الوعي عن الشراكة بين جامعة الزرقاء ومؤسسة VIP عبر حملات إعلامية من خلال منصات التواصل الاجتماعي والاقنية التعليمية المتاحة لكليهما لتعزيز عمل المؤسستين كل في مجاله.