الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد زيادة زخم التعاون القائم مع الأردن

تم نشره الخميس 13 شباط / فبراير 2020 10:25 مساءً
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد زيادة زخم التعاون القائم مع الأردن
المدير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي

المدينة نيوز :-  أكد المدير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي، استعداد الوكالة لزيادة زخم التعاون القائم مع الاردن في جميع المجالات التي تحقق الاستفادة من استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية.
جاء ذلك خلال لقائه أخيرا في فيينا رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان بمناسبة انتخابه مديراً عامأ للوكالة خلفاً ليوكيا أمانوا.
وبحسب بيان صدر عن هيئة الطاقة الذرية الاردنية اليوم الخميس فقد عبر طوقان عن شكر الأردن لوكالة الطاقة الذرية على الدعم الفني الذي تقدمه الوكالة للأردن من خلال برنامج التعاون الفني للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
وقدم طوقان ايجازاً بين فيه اهم تطورات سير العمل في البرنامج النووي الأردني والعديد من مشاريع الهيئة الاخرى.
وجاء اللقاء على هامش مشاركة طوقان في اجتماعات مراجعة خطة العمل المتكاملة لتطوير البنية التحتية لمشروع محطة الطاقة النووية الذي تموله الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعقد بشكل سنوي في فيينا لتأطير دعم الوكالة لمشروع محطة الطاقة النووية الاردني.
وتسهم الاجتماعات في تطوير البنية التحتية اللازمة بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية خلال العامين القادمين والذي يركز الآن على بناء المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة لاستخدامها في تحلية المياه أو انتاج الحرارة أو توليد الكهرباء.
يشار إلى أن الوكالة تقدم دعمها المتواصل لبرنامج الطاقة النووية الأردني من خلالِ تنفيذ المشاريع الوطنية والاقليمية التي تندرج تحت إطار برنامجِ التعاون التقني ، وفق بترا . 
ومن أبرزِ المشاريع مشروع محطة الطاقة النووية، واستخلاص اليورانيوم ،وتعزيز البنية التنظيمية الاشعاعية والنووية، واستخدامات المفاعل النووي البحثي، اضافة إلى التطبيقات النووية في الطب والزراعة والمياه حيث تبلغ قيمة هذا الدعم حوالي مليون ومئة الف يورو للعامين (2020-2021) من خلال المشاريع الوطنية، إضافة إلى الدعم المقدم من خلال المشاريع الاقليمية والاقاليمية التي تمولها الوكالة موزعة على الدول الأعضاء المشاركة فيها.
وضم الوفد الأردني بالإضافة الى الدكتور طوقان، نائب رئيس الهيئة ومفوض مفاعلات الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج ، ومفوض دورة الوقود النووي الدكتور أحمد الصباغ، والمفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي، ومستشار رئيس الهيئة لشؤون التعاون الدولي محمد العمري والملحق الفني لشؤون الطاقة النووية دلع العماوي، ومدير مديرية الأمن والامان في هيئة التنظيم رائد المجالي.



مواضيع ساخنة اخرى
عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط
وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة
“تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء “تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء
تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل
“راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب “راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع 105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع
صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي
وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا
الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا
استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية
الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت
عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية
8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء 8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء
حدث يقتل والدته  بـ30 طعنه في العاصمة عمان حدث يقتل والدته بـ30 طعنه في العاصمة عمان
العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة
الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء