"عمان في الصحافة المصرية".. كتاب جديد عن تاريخ السلطنة والإمامة

تم نشره الأحد 16 شباط / فبراير 2020 02:27 مساءً
"عمان في الصحافة المصرية".. كتاب جديد عن تاريخ السلطنة والإمامة
عبد الله بن محمد بن سالم الأشخري

المدينة نيوز: صدر حديثاً للكاتب الدكتور عبد الله بن محمد بن سالم الأشخري دراسة تاريخية وثائقية  تحت عنوان " عمان في الصحافة المصرية"، تؤرخ لأهم الأحداث التي مرت بها سلطنة عمان خلال الفترة 1954 حتى 1974.

جاءت الدراسة في كتاب يضم بين دفتيه 320 صفحة لدار صفحات للنشر والتوزيع بالقاهرة، واستشرف الكاتب دراسته بأهمية الصحافة وما تنشره من اخبار متبوعا بتحليلات سياسية او اجتماعية تأخذ شكل الوثيقة المنشورة والتي يعتمد عليها المؤرخون في فهم الأحداث وتأكيدها.
 
وأكد الكاتب على دور مصر الريادي في مساندة القضايا العربية عامة والقضية العمانية خاصة في المحافل العربية والدولية على اعتبار ان الأحداث التي شهدتها عمان قضية قومية تقف في وجه الاستعمار وكانت مصدر هام لتاريخ تلك الحقبة.
 
وجاءت الدراسة في خمسة فصول تناول الفصل الأول الواقع السياسي والأحداث التاريخية في عمان قبل عام 1954 والتي أدت إلى ظهور القضية العمانية كما تناول قضية الإمامة حتى اتفاقية السيب عام 1920 والتي أشاعت جوا من الاستقرار النسبي.
 
وتناول الفصل الثاني اوضاع عمان في الصحافة المصرية وكيف تأزمت الأوضاع فيما يخص الصراع بين الإمامة والسلطنة عقب وفاة الإمام محمد بن عبد الله الخليلي، ودور الصحف المصرية بالتنديد بالمستعمر البريطاني وافساح صفحاتها لمجلس المعارضة العمانية .
 
وفي الفصل الثالث تناول الكاتب دور الصحافة المصرية في عرض الموقف المصري والسعودي من القضية العمانية والقاء الضوء على الأوضاع الداخلية في عهد سعيد بن تيمور وأيضا الأوضاع في إقليم ظفار ودور الصحافة المصرية في بيان حقيقة ما كان يدور في عمان وتوضيح ذلك  للرأي العام في جميع دول العالم.
 
خصّص الكاتب الفصل الرابع للدور الهام الذي لعبته الصحافة المصرية في تداول القضية العمانية في المحافل الاقليمية والدولية من عام 1954 حتى عام 1970 وكيف روجت للقضية العمانية في الجامعة العربية وجلساتها بالاضافة الى ترويج القضية في أروقة الأمم المتحدة والهيئات الإقليمية والدولية حكومية وغير حكومية.
 
واختتم الكاتب فصله الخامس والاخير بتولي السلطان قابوس صانع النهضة العمانية وتتبع الصحافة المصرية للإنجازات الداخلية خلال بدايات عهد السلطان قابوس وعرضها العديد من الموضوعات التسجيلية عن النهضة الحقيقية للشعب العماني.
 
ويختم الكاتب دراسته بتحديد دور الصحافة المصرية في نقل أحداث عمان وتوجيه الرأي العام العربي والدولي نحو مساندة عمان من أجل الاستقلال والتحرر من القيود التي فرضت عليه. وبتولي السلطان قابوس تغيرت الصحافه المصريه وبدأت تنشر اخبار عن السلطان الجديد واخبار عن انتصاراته في ظفار. وكيف ان العديد من الصحف المصرية قامت بنشر صفحات بأكملها عن السلطان قابوس وما قام به من إصلاحات جعلته سلطان النهضة في عمان وسلطان القلوب العربية في جميع الأقطار بالوطن العربي.
 
يذكر أن مؤلف الكتاب الدكتور عبد الله بن محمد بن سالم الأشخري حاصل على بكالوريوس من جامعة الاسكندرية كلية الاداب والماجستير من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة عام 2010 كما نال درجة الدكتوراة من الجمهورية التونسية عام 2016.


مواضيع ساخنة اخرى
قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها
21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن
استقالة وزير الزراعة استقالة وزير الزراعة
القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو
العضايلة: ندخل محطة حاسمة في معركتنا لاحتواء كورونا العضايلة: ندخل محطة حاسمة في معركتنا لاحتواء كورونا
الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج الهياجنة: نحاصر بؤرة في الرمثا ناجمة عن اصابة مواطن عائد من الخارج
الأمن العام: إيقاف العمل بكافة التصاريح الورقية الأمن العام: إيقاف العمل بكافة التصاريح الورقية
فريز: الدينار الأردني بخير فريز: الدينار الأردني بخير
الرزاز يصدر أمر الدِّفاع رقم 5 الرزاز يصدر أمر الدِّفاع رقم 5
صحيفة ألمانية : الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا صحيفة ألمانية : الأردن الآن الأرض الأكثر أمانًا
الامن العام : على الجميع الالتزام بالتعليمات ومستمرون بتكثيف رقابتنا - ارقام المضبوطين الامن العام : على الجميع الالتزام بالتعليمات ومستمرون بتكثيف رقابتنا - ارقام المضبوطين
وزير الصحة يوضح سبب حظر التجول يوم الجمعة وزير الصحة يوضح سبب حظر التجول يوم الجمعة
بعد مغادرة الاميران حسين ومحمد ابنا طلال الحجر الصحي ... الاميرة غيداء توجه رسالة بعد مغادرة الاميران حسين ومحمد ابنا طلال الحجر الصحي ... الاميرة غيداء توجه رسالة
أكثر من ألفيّ سيارة محجوزة .. وهذه كلف سيتحمّلها خارق الحظر أكثر من ألفيّ سيارة محجوزة .. وهذه كلف سيتحمّلها خارق الحظر
الصرايرة بتحدث عن قصة المليون دينار مع صبيح المصري الصرايرة بتحدث عن قصة المليون دينار مع صبيح المصري