نقابة أصحاب الحافلات تؤكد التزامها بالحوار وتطالب بدراسة أجور النقل

تم نشره الأحد 16 شباط / فبراير 2020 07:08 مساءً
نقابة أصحاب الحافلات تؤكد التزامها بالحوار وتطالب بدراسة أجور النقل
وسيلة نقل

المدينة نيوز - : أكدت نقابة أصحاب الحافلات التزامها بالحوار البناء الذي يؤدي لنتائج ترضي جميع الأطراف المعنية بعمل المركبات العاملة على خطوط النقل العام.
وقال نقيب أصحاب الحافلات، عبد الرزاق الخشمان، في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، إن النقابة تتفق مع تحديث الحافلات من حيث المبدأ، لكن الوضع الاقتصادي الراهن غير مناسب لتحديثها ولا يسمح بذلك.
وأكد أن النقابة غير معنية بالإضراب أو الاعتصام، لكنها تتفق مع كثير من مطالب المضربين والمعتصمين، مطالبا بدراسة جدية لتعرفة الركوب مع أخذ الأوضاع الاقتصادية كغلاء أسعار الوقود بعين الاعتبار.
وشدد الخشمان على ضرورة إيلاء الحكومة قطاع النقل العام، بمشغليه ومالكيه وسائقيه الدعم اللازم، في ظل تحديات يواجهها القطاع كالمنافسة من قبل باصات الركوب الصغيرة التي تعمل بشكل غير قانوني على الخطوط المختلفة، ومشاكل التأمين الإلزامي للحافلات.
وقال أحد منسقي الإضراب في محافظة البلقاء، محمد أبو هزيم، إن الإضراب يأتي بشكل رئيسي للضغط على هيئة تنظيم النقل البري لتجميد قرار تقليص العمر التشغيلي لباصات النقل العام البالغ 15 عاما، وإعادته إلى 20 عاما.
وأضاف أبو هزيم، المالك لثمانية حافلات، أن المضربين يطالبون كذلك بإلغاء دمج خطوط حافلات النقل العمومي في شركات، إلى جانب إعادة ملكيتها لاسم المالك لا المشغل.
ووصف أحد السائقين العاملين على خط عمان السلط أحمد أبو غنمي، قرار تقليص المدة التشغيلية للباصات "بالمجحف" بحق مشغلي خطوط النقل العام والمواطنين.
وقال غنمي، وهو مالك لحافلة يعود موديلها للعام 2004، إن أجرة استقلال الحافلات قليلة فعليا ومتواضعة ولا تسمح بسداد ثمن الحافلة في حال الإبقاء عليه، مقارنة مع الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار، كما أنها باتت لا تسمح بدفع تكاليف ترخيص الحافلة السنوي.
وأكد أن مدة 15 عاما تعتبر قليلة جدا مقارنة بعدد أيام وسنوات التشغيل الفعلي للحافلات، مطالبا برفع أجور النقل العام في حال تفعيل قرار التقليص.
وكان وزير النقل خالد سيف قرر أمس تشكيل لجنة لإعادة دراسة قرار تحديد العمر التشغيلي للمركبات العاملة على خطوط النقل العام من جوانبه الفنية والمالية والتشغيلية كافة، وإيقاف العمل فيه لحين رفع اللجنة توصياتها خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ تشكيلها.
 



مواضيع ساخنة اخرى
حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة حبس لاعب بنادي الفيصلي خلع سرواله خلال مباراة
النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد النائب الاسبق سليم البطاينة في رسالة لمدير الأمن العام: اتقدم بالاعتذار الشديد
الاردن  ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها الاردن ..شاب عربي يهتك عرض فتاة برضاها
هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي هيئة الإتصالات: 7 تطبيقات يتم حجبها بالتزامن مع امتحان التوجيهي
عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد عبيدات: اتفاق على اعادة مناقشة ملف الحظر الليلي من جديد
الخرابشة :  أسعار الأضاحي في متناول الجميع الخرابشة : أسعار الأضاحي في متناول الجميع
مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020 مصدر : البنوك مسموح لها بتأجيل الأقساط لنهاية 2020
لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت لا عزل لمصابي كورونا في المستشفيات .. ونقلهم إلى البحر الميت
“طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة “طرد” عضو من مجموعة تواصل اجتماعي قد يقود إلى جنحة
التربية: خطأ مطبعي في إجابات السؤال السادس في الكيمياء للعلمي التربية: خطأ مطبعي في إجابات السؤال السادس في الكيمياء للعلمي
جابر : كورونا في الأردن تحت السيطرة جابر : كورونا في الأردن تحت السيطرة
الأردن من أكثر دول العالم شدّة في تطبيق إجراءات كورونا الوقائية الأردن من أكثر دول العالم شدّة في تطبيق إجراءات كورونا الوقائية
«التربيــة» تخاطـب «الصحـة» لبدء العام الدراسي الجديد «التربيــة» تخاطـب «الصحـة» لبدء العام الدراسي الجديد
تفاصيل جديدة عن تفجيرات نطنز... وإستراتيجيّة أميركية – إسرائيلية مشتركة تفاصيل جديدة عن تفجيرات نطنز... وإستراتيجيّة أميركية – إسرائيلية مشتركة
اتفاق مع الأردن على تخفيض الدفعة 2 من "قرض سياسات التنمية" اتفاق مع الأردن على تخفيض الدفعة 2 من "قرض سياسات التنمية"
إدانة مواطن أردني بالشروع في قتل إسرائيليين عمداً إدانة مواطن أردني بالشروع في قتل إسرائيليين عمداً