إصلاح جذري وفني للشوارع والطرق

تم نشره الإثنين 17 شباط / فبراير 2020 12:50 صباحاً
إصلاح جذري وفني للشوارع والطرق
أحمد جميل شاكر

بعد أمطار الخير التي هطلت في عمان، وباقي المدن الاردنية وتساقط الثلوج في بعض المناطق، فقد بات من الضروري إعادة إصلاح ما أحدثته من أضرار في الشوارع داخل المدن، وفي مختلف الطرق الخارجية.
قبل أن يتم إجراء صيانة للشوارع في عمان، يجب الاستفادة من الاوضاع التي شاهدناها عندما تجمعت مياه السيول في مناطق معينة، وكادت تحدث أضرارا بالمحالّ التجارية المجاورة، وتربك حركة السير، الأمر الذي يتطلب إعادة إصلاح هذه الشوارع، بحيث تنتهي مشكلة تجمع المياه بكميات كبيرة، حتى لو أدى الأمر إلى مدّ شبكة تصريف المياه، قبل إعادة تزفيت الشوارع.
الأمطار السابقة أحدثت حفرا في شوارع كثيرة، مما دفع بعض المواطنين إلى وضع الحصمة والأتربة: لتخفيف أضرارها.. لكن الأمطار والسيول الأخيرة زادت من حجم هذه الحفر، التي أخذت تتسع، وأصبحت بالتالي تهدد حركة المرور، ملحقة الأضرار بالسيارات، كما هو مشاهد في شوارع عمان الغربية.
أما الذي فاقم المشكلة، وزاد في اتساع هوّتها، فهو أن الكثير من «الترقيعات»، التي امتدت وشملت معظم الشوارع في الصيف الماضي، لم تكن بالمستوى المطلوب، ذلك أن نسبة كبيرة من المتعهدين الذين يقومون بحفر الشوارع، لغايات تمديد أنابيب المياه وحتى الصرف الصحي، وشبكات مياه الامطار، لا يقومون بالعمل على الوجه الأتمّ، على وفق الأصول الفنية المتبعة، بل إن الخلطات الإسفلتية التي استخدمت لردم الحفر، كانت رديئة، تذوب مع أول موجة من الأمطار والسيول والثلوج.
والأمر اللافت، الذي ينبغي صرف الاهتمام إليه، هو أن هذه الأمطار والثلوج، أظهرت عجز شبكات تصريف مياه الأمطار، وعدم قدرة شبكات الصرف الصحي على استيعاب الكميات الكبيرة من المياه التي تصل إليها، إما عن طريق الوصلات المباشرة، التي تعرف بها سلطة المياه، وتغض الطرف عنها، وإما عن طريق وصل شبكات الصرف الصحي بتجمعات مياه الامطار من الأسطح، والتي لم يتم إيصالها بشبكات تصريف مياه الامطار، حتى إن المناهل وسط الشوارع أحدثت إرباكات كثيرة جدا، بعد أن تدفقت مياه الصرف الصحي مختلطة بمياه الأمطار، مما أدى إلى إزالة أغطية المناهل، فوقعت نتيجة ذلك حوادث كثيرة، عزاها البعض إلى عدم تنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار، وامتلائها بالأتربة، والأوساخ، ومخلفات السيول، المتراكمة منذ الاعوام الماضية.
الامطار الاخيرة، ونتيجة لعدم وجود أطاريف تفصل بين المناطق الترابية، والعديد من الشوارع.. أدت إلى تسرب كميات كبيرة من الاتربة، والرمال، والحجارة، إلى الشبكات الحديدية التي تغطي ممرات شبكات تصريف مياه الامطار، وأن هذه المشكلة ستتكرر كل شتاء، إذا لم يتم وضع أطاريف، وإقامة الأرصفة، وخاصة في المناطق الترابية، حيث تقوم أمانة عمان باستيفاء رسوم لإقامة الأرصفة، وأن مناطق كثيرة في عمان الغربية على وجه الخصوص، ما زالت تخلو من هذه الارصفة، على الرغم من انتشار البناء والعمران السكني في كل مكان.
حتى الان ما زالت بعض الطرق الخارجية تعاني من انهيارات الأتربة والحجارة، وأنها تتطلب القيام بحملة واسعة لتنظيفها، ثم القيام باتخاذ الاجراءات الفنية اللازمة لوضع الأسلاك الحديدية حول الأتربة والحجارة في المناطق المنحدرة، وتوسيع الأقنية للسيول، وتزفيت بعض الأماكن المتضررة في الطرق الخارجية، ولا سيما بعض طرق محافظات الجنوب، وأن تستفيد كل الوزارات والبلديات من الأوضاع الجوية التي سادت البلاد، في تصويب الأوضاع مستقبلا.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور
علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها
فيديو : دفن متوفاة الكورونا وفق أحكام الشريعة وبحضور ذويها فيديو : دفن متوفاة الكورونا وفق أحكام الشريعة وبحضور ذويها
إجراءات صحية لمواراة جثمان اول وفاة بكورونا في الاردن إجراءات صحية لمواراة جثمان اول وفاة بكورونا في الاردن
الأوقاف : أكثروا من قول " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " الأوقاف : أكثروا من قول " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
الأردن يسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الأردن يسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا
9 ادلة هامة لأصحاب العمل والمواطنين 9 ادلة هامة لأصحاب العمل والمواطنين
الملكة رانيا : الله يحميك يا إربد ويحمي أهلك الملكة رانيا : الله يحميك يا إربد ويحمي أهلك
مستثمرون عراقيون يتبرعون بنصف مليون دولار لوزارة الصحة الأردنية مستثمرون عراقيون يتبرعون بنصف مليون دولار لوزارة الصحة الأردنية
الأردن : شفاء 16 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفى الأردن : شفاء 16 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفى
المركزي يسمح للبنوك استقبال العملاء المركزي يسمح للبنوك استقبال العملاء
اعتماد طلبات دعم الخبز وبيانات السجل الوطني لتحديد المتضررين من أزمة كورونا اعتماد طلبات دعم الخبز وبيانات السجل الوطني لتحديد المتضررين من أزمة كورونا
بالفيديو ... جابر للأردنيين :  14 يوما بنشف الفيروس وبموت " اقعدوا بالبيت " بالفيديو ... جابر للأردنيين : 14 يوما بنشف الفيروس وبموت " اقعدوا بالبيت "
تحديد هوية اشخاص روجوا تسجيلات صوتية حول حظر التجول ويجري ملاحقتهم تحديد هوية اشخاص روجوا تسجيلات صوتية حول حظر التجول ويجري ملاحقتهم
قانونيون : المركبات المحجوزة لا تُصادر للخزينة وأمر الدِّفاع 3 اتسم بالحكمة قانونيون : المركبات المحجوزة لا تُصادر للخزينة وأمر الدِّفاع 3 اتسم بالحكمة
212 اصابة بفيروس كورونا في الأردن ... المصابون الجدد 212 اصابة بفيروس كورونا في الأردن ... المصابون الجدد
الاردن يسجل 13 حالة جديدة مصابة بكورونا اليوم