وظائف قد تزيد فرص الإصابة بالأمراض .. منها خدمة العملاء

تم نشره الأربعاء 19 شباط / فبراير 2020 08:17 صباحاً
وظائف قد تزيد فرص الإصابة بالأمراض .. منها خدمة العملاء
خدمة العملاء

المدينة نيوز:- تختلف طبيعة كل وظيفة وفقاً لمتطلباتها ومهامها، وقد تتسبب بعض الوظائف في الإصابة بمشكلات صحية، ولذلك يجب الإنتباه أثناء العمل بهذه الوظائف.

1- أعمال المكتب
كثير من الأعمال تتطلب الجلوس على المكتب طوال الوقت، ويظل هذا الوضع قائماً لسنوات طويلة وليس مجرد أيام، بل ويمكن أن تمتد لفترات مسائية في المنزل.

غالباً ما تكون هذه الأعمال على جهاز الحاسب الالي، فكيف يمكن أن تؤثر الصحة؟

الام الظهر: من أكثر المشاكل الصحية التي تحدث نتيجة الجلوس المطول على كرسي أمام الحاسوب، وتزداد مخاطرها بمرور الوقت، حيث تؤثر على صحة العمود الفقري ويمكن أن تؤدي للإصابة بالإنزلاق الغضروفي.
الام الرقبة: كذلك يتسبب الجلوس أمام الحاسب الالي إلى إصابات في الرقبة ينتج عنها الام شديدة وإلتهابات في الفقرات العنقية.
إلتهاب وتر الإبهام: وهو من المشكلات الصحية التي تحدث بسبب كثرة الكتابة على جهاز الحاسب الالي كواحد من أبرز الأسباب.
ضعف النظر: نتيجة التركيز الدائم في جهاز الحاسوب، يبدأ النظر في الضعف بشكل تدريجي.
الصداع الشديد: حيث تزداد فرص الشعور بالام الرأس نتيجة الجلوس المستمر والنظر في الشاشة لفترات طويلة.
تصلب المفاصل: أيضاً يعتبر الجلوس لفترات طويلة دون تحريك المفاصل من أسباب تصلبها، ويمكن ملاحظة هذا عند محاولة القيام بشكل مفاجئ والشعور بالام وصعوبة في تحريكها، ومع الوقت يمكن أن يتحول إلى إلتهاب شديد في المفاصل.
مشاكل القلب: أثبتت العديد من الدراسات أن الجلوس لوقت طويل يزيد إحتمالية الإصابة بأمراض القلب، لأنه يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وتكلس شرايين القلب.
السمنة: كما أم كثرة الجلوس يؤدي إلى السمنة وخاصةً في حالة الإكثار من تناول الطعام، وهي بداية للعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.
2- الهندسة المعمارية والتصاميم الداخلية
تتطلب مثل هذه الأعمال حركة مستمرة، وهذا أمر جيد، ولكن العيب فيه هو كثرة التعرض للغبار والأتربة، ومواد البناء، لأن المهندس المعماري يتواجد في مواقع العمل التي تحتاج إلى بناء.

ويمكن أن يصاب الأشخاص الذين يعملون في هذه المجالات بالأمراض التالية:

حساسية الصدر: يمكن أن تؤدي هذه الأعمال إلى فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وأبرزها حساسية الصدر والربو، وقد يصل الأمر إلى سرطان الرئة نتيجة الوقوف في أماكن مليئة بالتلوث الهوائي.
ضربات الشمس: نتيجة الوقوف لفترات طويلة في أماكن وأوقات تزداد فيها أشعة الشمس، لأن مثل هذه الأعمال تكون في وقت النهار وتستمر حتى الغروب، ويصعب العمل بها مساء.
وينتج عن ضربة الشمس الشعور بالدوار والدوخة والام الرأس والحروق والإلتهابات الجلدية.

الام الساقين: كما أن الوقوف لفترات طويلة سوف يؤثر على صحة المفاصل والساقين والركبتين، ليؤدي إلى إلتهابات المفاصل والقدم، وحدوث التورمات والإنتفاخات.

3- خدمة العملاء
أصبحت وظيفة خدمة العملاء من الوظائف الأساسية، فتسعى كافة الشركات لخلق جسور تواصل بينها وبين العملاء لتحسين خدماتهم ومعرفة شكواهم وإيجاد الحلول لهم.

ولكن تؤثر هذه الوظيفة على العاملين بها بشكل كبير، مسببة بعض المشكلات الصحية، وتتمثل في:

إرتفاع ضغط الدم: حيث أنها تعتمد على إستخدام الهاتف، مما يسبب الضغط النفسي والتوتر، وخاصةً أن معظم المكالمات تكون بسبب مشكلات أو أعطال، وقد يلجأ بعض العملاء في التحدث بأسلوب غير لائق وعلى متلقي المكالمة أن يتحمله.
مشكلات الأذن والحنجرة: أيضاً تؤدي هذه الوظيفة إلى مشكلات في السمع والأحبال الصوتية لأن الإعتماد الكلي على الأذن والحنجرة.
فالإستماع المستمر للعملاء عن طريق سماعات الأذن يسبب تراكم الشمع بالقناة الخارجية، وبالتالي يؤدي لإنسدادها ويؤثر على قوة السمع.

كما أن التحدث لفترة طويلة دون الحصول على راحة يسبب إلتهاب الأحبال الصوتية وبحة الصوت، حيث أن الموضوع يكون بشكل يومي ولساعات طويلة في اليوم.

مشاكل في الفقرات: وهذه الوظيفة تتطلب الجلوس لفترات طويلة من أجل إستقبال المكالمات، مما يؤثر أيضاً على صحة المفاصل والفقرات.

نصائح للوقاية من أمراض العمل
ولتفادي الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة التي تنتج عن بعض الوظائف، ينصح بإتباع هذه الأمور:

الحركة المستمرة: فلا يجب الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الالي، وتحديد أوقات لتحريك المفاصل، والتخلص من التوتر والإجهاد الذي يسببه العمل.
تناول الغذاء الصحي: الذي يساهم في تقوية كافة أعضاء الجسم، وتجنب الأطعمة الدهنية التي تسبب زيادة الوزن.
تجنب التدخين: حيث يسبب العديد من الأمراض، وخاصةً مع الأعمال التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة، فالتدخين يؤثر على صحة الرئتين والقلب، ولهذا لا يتناسب مع أعمال المكتب والهندسة المعمارية.
الحصول على فترات راحة: فهذا يضمن الإسترخاء والهدوء النفسي بعد إجهاد العمل، ويجب النوم جيداً في المنزل للإستيقاظ في الصباح وبدء اليوم الجديد بطاقة ونشاط.
إرتداء النظارة الشمسية: في حالة الأعمال التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة في الشمس، وكذلك القبعة التي تقلل وصول أشعة الشمس الضارة إلى الجسم.
إرتداء النظارة الطبية: التي تساعد في الحفاظ على النظر من مخاطر الجلوس أمام الحاسب الالي لفترات طويلة.
تدليك الجسم: لإستعادة المرونة وتقليل إحتمالية الإصابة بمشاكل والام العظام والفقرات، ويمكن إستخدام الزيوت العطرية للشعور بالإسترخاء والتخلص من التوتر.
ممارسة الرياضة: من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها للحفاظ على الصحة لفترة أطول، فالرياضة تضمن الشباب والحيوية مع مرور السنين.
وهناك بعض التمرينات البسيطة التي يمكن القيام بها أثناء الجلوس على المكتب في العمل، مثل تحريك الركبتين والذراعين، فتح وغلق اليد، وتحريك الرأس يميناً ويساراً، لأعلى ولأسفل. ويب طب

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات