"عمل النواب" توكد ضرورة إجراء حوار وطني لإقرار قانون عمل يخدم الجميع

تم نشره الأربعاء 19 شباط / فبراير 2020 05:18 مساءً
"عمل النواب" توكد ضرورة إجراء حوار وطني لإقرار قانون عمل يخدم  الجميع
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- أكد مقرر لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، خالد رمضان، أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص للوصول إلى حلول جذرية لمشكلتي الفقر والبطالة، وضرورة العمل على تطوير المهارات الفنية والتقنية لدى الشباب الأردني.
وشدد، خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الأربعاء بحضور ممثلي مجالس المهارات القطاعية في القطاعات الاقتصادية الواعدة، على ضرورة أن يكون هناك جهات ومؤسسات معنية بتطوير المهارات الفنية والتقنية لدى الشباب لتأهيلهم لدخول سوق العمل واعطائها صفة اعتبارية مستقله في قانون العمل.
وقال رمضان "إنه يتوجب علينا، كنواب وحكومة، إعادة صياغة العلاقة مع القطاع الخاص للوصول لقرارات من شأنها تحقيق المصلحة العامة عبر نهج تشاركي جاد"، لافتًا إلى أهمية إجراء حوار وطني شامل لإقرار قانون عمل يخدم جميع فئات وشرائح المجتمع الأردني.
بدوره، استعرض فريق مجالس المهارات القطاعية، أهداف المجالس والمعيقات التي تواجهها، قائلًا إن من أبرز تلك المعيقات التعريف الذي ورد في قانون العمل رقم 9 لسنة 2019، بأنها (مجالس استشارية) فقط.
وأوضح أن هذه المجالس تمثل قطاعات اقتصادية واعدة هدفها اقتراح السياسة العامة للقطاع وتحديد المهارات والاحتياجات التدريبية المهنية ذات الأولوية بناء على متطلبات سوق العمل، وتنبثق عنها لجان فنية تحدد المهارات والكفايات اللازمة لكل مهنة.
وأشار الفريق إلى أنه قد تم تشكيل 6 مجالس للمهارات حتى الآن في قطاعات المياه والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللوجستيات والصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، بالإضافة للمنسوجات والصناعات الجلدية، مبينًا أن من أهداف المجالس أيضًا مطابقة العرض والطلب للمهارات والمؤهلات مع سوق العمل، ودعم ومساهمة تحسين قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، ومتابعة كل الخدمات والبرامج التدريبية وتقييم نتائجها.
وفي نهاية الاجتماع، استعرض أعضاء المجالس عددًا من المطالب، أبرزها: أن يكون لكل مجلس من مجالس المهارات القطاعية كيان اعتباري مستقل لا يهدف إلى الربح، وأن يكون للقطاع الخاص الأغلبية بتشكيل مجالس الإدارة وأن يتولى رئاستها، وأن يكون لكل مجلس من مجالس المهارات جهاز تنفيذي يتولى متابعة وتنفيذ قراراته ونشاطاته، وأن تتمتع المجالس باستقلالية مالية وإدارية، خصوصًا فيما يتعلق بالتمويل والمنح والصرف على أنشطتها.



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج