النشاط الرياضي والصحة البدنية

تم نشره الخميس 20 شباط / فبراير 2020 12:20 صباحاً
النشاط الرياضي والصحة البدنية
نزيه القسوس

آخر تقرير صدر عن منظمة الصحة العالمية يقول بأن على كل إنسان ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة وخصوصا رياضة المشي وأن هذه الرياضة يجب أن تمارس لمدة نصف ساعة على الأقل ولمدة خمسة أيام في الأسبوع ولا يهم بأن يكون المشي في أي ساعة من النهار أو قبل وبعد الأكل.
ويقول التقرير إن نسبة كبيرة من المواطنين لا يمارسون أي نوع من أنواع الرياضة ويفضلون الجلوس أمام التلفزيون أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر.
ويضيف التقرير بأن جميع أنواع الأنشطة الرياضية مفيدة سواء المشي أو المشي السريع أو الركض أو صعود السلالم وهذه الرياضة تعطي للجسم لياقة بدنية عالية وتمنع أو تقلل الإصابة بمرض السكري وإختلاط الدهون وتساعد على التخلص من الوزن الزائد.
تقول الدراسات التي أجرتها الجهات الصحية المختلفة بأن ثمانين بالمئة من أبناء الشعب الأردني يعانون من السمنة ومن إختلاط الدهون وإرتفاع نسبة الكوليسترول وأكثر ما تخشاه هذه الجهات هو الخطر الذي يتهدد الأطفال بسبب الأغذية غير الصحية التي يتناولونها والتي تباع في المقاصف المدرسية وقد ركزت منظمة الصحة العالمية هذا العام بمناسبة الإحتفال بيوم السكري العالمي على ضرورة أن نقدم للأطفال غذاء صحيا وأن يكون غذاؤهم مراقبا بشكل جيد وأن تكون هناك رقابة مشددة على المقاصف المدرسية التي يتعامل معها الأطفال بشكل يومي.
إن الجلوس أمام التلفاز أو أمام الكمبيوتر ينعكس سلبا على الصحة البدنية ويزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والترهل مما قد يزيد من نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وهذا قد يؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى.
إن من يريد ممارسة رياضة المشي فإنه يستطيع ذلك في أكثر من مكان فبالنسبة لسكان العاصمة عمان هنالك المدينة الرياضية وحدائق الحسين والشوارع في الصباح الباكر وفي أي مكان يستطيع الإنسان أن يمارس هذه الرياضة التي تشجع عليها منظمة الصحة العالمية وجميع المنظمات الصحية في مختلف دول العالم.
لقد أثبتت الدراسات العلمية التي قامت بها جهات مختصة على أن ممارسة الرياضة والنشاط البدني يمكن أن تمنع أو تؤخر الإصابة بمرض السكري وقد لاحظت السلطات الصحية في كندا من خلال الدراسات الي تجريها أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي لمدة أربع ساعات في الأسبوع لديهم أقل معدل وفيات وكذلك نسبة أقل من أمراض القلب.
مع الأسف الشديد وبالرغم من توفر الدلائل على أن زيادة النشاط البدني والتخفيف من السعرات الحرارية يؤدي حتما إلى الوقاية من الأمراض المزمنة وتقليل نسبة الوفيات فإن غالبية الناس لا يمارسون هذا النمط الصحي والحجة دائما هي عدم وجود وقت كاف لديهم لممارسة هذا النشاط.
على كل حال فإنها دعوة إلى جميع المواطنين لممارسة أي نوع من أنواع الرياضة خصوصا رياضة المشي لأنها تحمي من العديد من الأمراض.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور
علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها
فيديو : دفن متوفاة الكورونا وفق أحكام الشريعة وبحضور ذويها فيديو : دفن متوفاة الكورونا وفق أحكام الشريعة وبحضور ذويها
إجراءات صحية لمواراة جثمان اول وفاة بكورونا في الاردن إجراءات صحية لمواراة جثمان اول وفاة بكورونا في الاردن
الأوقاف : أكثروا من قول " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " الأوقاف : أكثروا من قول " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
الأردن يسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا الأردن يسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا
9 ادلة هامة لأصحاب العمل والمواطنين 9 ادلة هامة لأصحاب العمل والمواطنين
الملكة رانيا : الله يحميك يا إربد ويحمي أهلك الملكة رانيا : الله يحميك يا إربد ويحمي أهلك
مستثمرون عراقيون يتبرعون بنصف مليون دولار لوزارة الصحة الأردنية مستثمرون عراقيون يتبرعون بنصف مليون دولار لوزارة الصحة الأردنية
الأردن : شفاء 16 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفى الأردن : شفاء 16 مصابا بفيروس كورونا وخروجهم من المستشفى
المركزي يسمح للبنوك استقبال العملاء المركزي يسمح للبنوك استقبال العملاء
اعتماد طلبات دعم الخبز وبيانات السجل الوطني لتحديد المتضررين من أزمة كورونا اعتماد طلبات دعم الخبز وبيانات السجل الوطني لتحديد المتضررين من أزمة كورونا
بالفيديو ... جابر للأردنيين :  14 يوما بنشف الفيروس وبموت " اقعدوا بالبيت " بالفيديو ... جابر للأردنيين : 14 يوما بنشف الفيروس وبموت " اقعدوا بالبيت "
تحديد هوية اشخاص روجوا تسجيلات صوتية حول حظر التجول ويجري ملاحقتهم تحديد هوية اشخاص روجوا تسجيلات صوتية حول حظر التجول ويجري ملاحقتهم
قانونيون : المركبات المحجوزة لا تُصادر للخزينة وأمر الدِّفاع 3 اتسم بالحكمة قانونيون : المركبات المحجوزة لا تُصادر للخزينة وأمر الدِّفاع 3 اتسم بالحكمة
212 اصابة بفيروس كورونا في الأردن ... المصابون الجدد 212 اصابة بفيروس كورونا في الأردن ... المصابون الجدد
مكتب منظمة الصحة العالمية بالشرق الأوسط: اللقاحات المضادة لأمراض أخرى لم تثبت بعد جدواها ضد فيروس كورونا