انخفاض فاتورة الكهرباء لـ 35 مسجدا بالطفيلة لاستخدامهم الطاقة الشمسية

تم نشره الأحد 23rd شباط / فبراير 2020 02:04 مساءً
انخفاض فاتورة الكهرباء لـ 35 مسجدا بالطفيلة لاستخدامهم الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

المدينة نيوز:- أسهمت أنظمة الطاقة الشمسية المستخدمة كبديل للطاقة الكهربائية في عمليات الإضاءة والتكييف والتبريد لنحو 35 مسجدا في قصبة الطفيلة ولوائي الحسا وبصيرا، بتخفيض فواتير الكهرباء المترتبة على تلك المساجد الى نسب متدنية، وفق مدير مديرية أوقاف الطفيلة الدكتور لؤي الذنيبات.
وبين الذنيبات في تصريح صحفي، انه سيتم تعميم التجربة على باقي مساجد الطفيلة بشكل عام والبالغ عددها 180 مسجدا، تتجاوز قيم فواتيرها الشهرية نحو 15 ألف دينار شهريا، في وقت سيتم فيه خلال العام الحالي شمول 15 مسجدا بأنظمة الطاقة الشمسية. ولفت الى أن توفير الإنفاق على فواتير الكهرباء ستوجه إلى تحسين أوضاع هذه المساجد سواء في الأبنية أو الإضافات أو غيرها من المرافق التي تعتبر ضرورية لإدامة مرافقها.
وأشار الذنيبات، إلى أن وزارة الأوقاف تسهم بنحو 25 بالمائة من كلف مشروعات الطاقة الشمسية، ومثلها من وزارة الطاقة والثروة المعدنية، كجزء من كلف تحويل اعتماد المساجد على مشروعات استخدام الطاقة الشمسية، ضمن عطاءات تطرحها الوزارة .
وأوضح أن مشروعات الطاقة الشمسية في تلك المساجد نفذت من قبل شركات متخصصة بالطاقة الشمسية، قامت بتركيب مئات الواح الخلايا الشمسية على اسطح المساجد، حيث جرى تركيبها بالتوافق مع شركة توزيع الكهرباء.
--(بترا)

 



مواضيع ساخنة اخرى