8 قواعد حازمة لتربية طفل بعمر 4 سنوات

تم نشره الأحد 23rd شباط / فبراير 2020 07:04 مساءً
8 قواعد حازمة لتربية طفل بعمر 4 سنوات
طفلة
المدينة نيوز :- الطفل في عمر أربع سنين، يحدث له تطور كبير جسدياً وعاطفياً وعقلياً؛ حيث تعلم فعلياً كيفية التعامل والتحكم في نفسه ومشاعره ومشاعر الآخرين، لذلك فهو يحتاج لمزيد من الحكمة والتعلم وكثير من الضبط والربط؛ مع إدراك أن لكل طفل مهاراته الخاصة التي تختلف عن الآخرين من سنه نفسه، عن قواعد وأصول التربية تحدثنا الدكتورة إبتهاج طلبة، الأستاذة برياض الأطفال .
 

الطفل في عمر أربع سنين:
*إمكانات الطفل في هذا العمر كبيرة؛ حيث يظهر المزيد من الاستقلالية عن والديه، قادر على غسل أسنانه بمفرده وتمشيط شعره، كما يحب التعاون الاجتماعي في محيط أسرته وهو قادر عليه.
* تظهر عاطفته أكثر؛ يبدو عليه الحزن والفرح والتفاعل مع المحيطين به صغاراً وكباراً، ويشعر بأن كل شيء ملكه، ويفهم في نوعية الطعام وكم المال الذي يأخذه أو يطلبه، ونوعية الأجهزة المنزلية، كما يدرك تماماً معنى الوقت والزمن.
* يميز بين الولد والبنت ولديه فضول في هذه الناحية، كما يظهر اهتماماً بالغناء والرقص والتمثيل، ويستمتع بالخيال وسرد الحكايات والقصص وحده، ويميز بين الحكي الخيالي والواقعي.

أهم قواعد التعامل والتربية:
في ضوء ما يمتلكه طفلك من معلومات وإمكانات حركية وعاطفية واجتماعية..عليك مدح طفلك كلما قام بعمل جيد، أكثري من ضمه إلى عالمك وصدرك أكثر من مرة في اليوم؛ كي يقدر مدى حبك ويشعر بالحنان من جانبك.

لا تنسي أن تعطيه مساحته من الحرية في التنقل، وإبداء الرأي ورفض أو قبول ما يكره وما يحب، وحمليه بعض المسؤوليات ولا تخافي عليه، ابدئي بمهام صغيرة ليقوم بها، وقومي بمدحه وعبري عن سعادتك به، وتجاوزي عن الأخطاء حتى إذا لم يكمل المهمة، وساعديه في المرة القادمة.

ضعي الحدود والضوابط؛ العلاقة بين الأبناء والآباء لن تستقيم وتؤدي غرضها دون مراعاة الضبط والربط بين الكبير والصغير، الأب والأم في جانب والطفل في جانب، فهو في سن استكشاف ما حوله، وبداخله قرون استشعار قوية ليدرك ويدرس أثر أفعاله على والديه.
وضع الحدود والضوابط لسلوكيات وعلاقات الطفل من شأنه أن يحدث توازناً لديه بين معنى الحرية ومعنى القيود، ولكن لا تمنعيه من روح المغامرة، والاستكشاف لكل ما هو جديد.

شجعيه على الحماس والإبداع، خذيه إلى المتاحف والحدائق ومعارض الفنون، وساعديه على تنمية مواهبه الرياضية والفنية، وأشركيه ليمارس بعضها، ولا مانع من أن تتظاهري بالحديث عن ابنك مع إحدى صديقاتك وتمتدحيه وأنت تحدثينها في الجوال..فيسمع هو ويشعر بالفخر والسعادة مما يعزز سلوكه الإيجابي.

شاركيه وجهة نظره فيما يقول أو يفعل، فيما هو مقبول وجيد، أو خطأ ومرفوض؛ حتى يتبين الفرق بينهما ولماذا هو مخطئ وكيف هو مصيب.

حاولي قراءة مشاعر طفلك حيال شعوره بالسعادة أو التعاسة لمعرفة كيفية التعامل معه وقتها، وانتهزي فرصة إدراكه ووعيه واهتمامه ببعض الأشياء لزرع العادات الصحية مثل: النوم، الغذاء الصحي، ممارسة الرياضة، وعلميه كيف يتعامل مع الإحباط وبعض التعاسة؛ ليستطيع مستقبلاً المواجهة مع الشدائد.

علمي طفلك كيف يتعامل مع الآخرين من حوله واحتياجاتهم: بالحضانة كان أو بالمدرسة أو وهو وسط أقربائه، واستعملي معه كلمات عربية صحيحة وجملاً معقدة -بعض الشيء- حتى تنمي تطوره اللغوي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات