هيئة تنظيم الاتصالات تطلق شعارها الجديد وتستعرض إنجازاتها

تم نشره الإثنين 24 شباط / فبراير 2020 09:07 مساءً
هيئة تنظيم الاتصالات تطلق شعارها الجديد وتستعرض إنجازاتها
غازي الجبور

المدينة نيوز :- أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الدكتور المهندس غازي الجبور، عن إطلاق شعار جديد للهيئة، واستعرض إنجازات الهيئة ومؤشرات القطاع للعام 2019، والمشاريع المستقبلية للهيئة في عام 2020.
وقال الجبور، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، في مبنى الهيئة أن الإيرادات الإجمالية للهيئة بلغت 123 مليون دينار خلال العام الماضي بنسبة نمو 121 بالمئة عن العام 2018، وهي الأكثر في الفترة من 2015-2019 حيث بلغت 549 مليون دينار أما الاجمالي منذ 1997 ولغاية 2019 فقد بلغ 1,810 مليارا و810 ملايين دينار.
وأشار إلى اتساع قطاع الاتصالات بنسبة 6 بالمئة، نتيجة التكنولوجيا المبتكرة التي تدعم الاقتصاد الرقمي وتحفز خدمات الجيل الخامس، مبينا أن عدد المرخصين وصل إلى 70 مرخصا.
وبالنسبة لقطاع الخدمات البريدية بين الجبور أنه شهد ازدهارا؛ حيث بلغ عدد المرخصين 98 مرخصا منهم 8 دوليا و90 مرخصا محليا، فيما زاد عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة للمملكة عن مليون و300 ألف طرد من خلال منصات التجارة الإلكترونية للعام 2019.
وأشار إلى أن عدد البيانات الجمركية زاد ليصل إلى 82664 بيانا جمركيا من خلال مكاتب الهيئة الخارجية منذ 2015 إلى 2019، وتم منح 5997 موافقة نوعية وإدخال أجهزة خلال 2019، كما عالجت الهيئة 4135 شكوى من أصل 5483 وبنسبة بلغت 90 بالمئة.
وقال إن الهيئة أنجزت مشروع مراجعة أسواق الاتصالات وتم دراسة مستوى المنافسة في السوق بهدف مراجعة الأحكام التنظيمية المتعلقة بالمنافسة.
وأكد الجبور أنه تم تعزيز آليات ضبط المخالفات في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد؛ حيث تم إنجاز دولي للهيئة من خلال إقرار التوصية المقدمة من قبلها في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) والمتعلقة بقياس ورصد جودة الخدمات المقدمة من خلال شبكات الهواتف الخلوية.
وفيما يتعلق بدعم الرياديين، قال الجبور إن الهيئة تدعم الشباب من خلال دعم الفريق الأردني (انجاز شباب GRINTA) من المعهد القومي للروبوت والتكنولوجيا (NIRT).
وأشار إلى أن الهيئة أنهت الدراسة الفنية لموضوع التوثيق بالبصمة، متوقعا تنفيذ وتركيب وتشغيل النظام مبدئيا خلال الربع الثاني من العام 2020.
وفيما يتعلق بدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، قال الدكتور الجبور إنه تم التعاون مع مركز القيادة والسيطرة في مديرية الأمن العام بالاتفاق مع المرخصين لتوفير الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية على خط طوارئ للصم 114 ومن المتوقع إتاحته في الربع الثاني من 2020.
وبين أن الهيئة أصدرت تعليمات وقرارات تنظيمية حول مسودة تعليمات إنترنت الأشياء، ومسودة تعليمات رسائل الجملة، وتعليمات المشاركة في البنى التحتية والتجوال الوطني، وتعليمات الاحتفاظ بسجلات الاتصالات، وقرار الشرائح المدمجة، إضافة إلى مسودة القرار التنظيمي الخاص بنقاط الربط بالإنترنت.
وأضاف أن الهيئة قدمت نظام جودة متطورا وحسب المواصفات العالمية، من ناحية أتمتة العمليات بين الهيئة والمشغلين بخصوص متابعة شكاوي جودة المكالمات والتغطية الخلوية، وتجهيز نظام فني خاص متطور على مستوى المنطقة يسمح للشركات المشغلة بتقديم تقارير الجودة اضافة إلى تشغيل نظام CROWDSOURCING كأول جهة في الشرق الاوسط توظف المعلومات الذكية لتقديم حالة جودة الشبكات وتغطيتها إلكترونيا "، وإعداد خرائط جغرافية واقعية لشبكات المرخصين الخلوية.
وفيما يتعلق بأعداد مشتركي الهاتف الثابت لعام 2019، قال الجبور إنها بلغت 317,104، بنسبة انتشار بلغت 03 ر 3 بالمئة فيما بلغ عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتنقل 8,056,745 بما يعادل 77 بالمئة نسبة انتشار بين السكان، فيما بلغ عدد مشتركي خدمة الانترنت 8,519,821 بما يعادل 81 بالمئة نسبة انتشار بين السكان.
واستعرض الدكتور الجبور أهم مشاريع الهيئة لسنة 2020 وهي أتمتة نظام سجل الأرقام الوطنية، ومسح كامل الطيف الترددي في جميع محافظات المملكة، وقياس مدى أمن وحماية شبكات الاتصالات الخلوية، وإنجاز المرحلة الثانية من مشروع التدقيق على أنظمة الفوترة لشركات الاتصالات الخلوية.
وأضاف أن من أهم مشاريع الهيئة أيضا تنفيذ مشروع ريادي متخصص ضمن تكنولوجيا الجيل الخامس وانترنت الأشياء، تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة والجامعة الألمانية الأردنية، وإصدار المواصفات القياسية الأردنية لأجهزة وأنظمة الاتصالات بالتنسيق مع مؤسسة المواصفات والمقاييس وتطوير أنظمة الأتمتة الخاصة بتقديم طلبات الموافقات النوعية والأنظمة الخاصة بإجراء الفحوصات والقياسات لأجهزة الاتصالات ومشروع وطني متكامل للمراقبة الإذاعية يغطي كافة محافظات المملكة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى