إحصائية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ورد المقاومة

تم نشره الثلاثاء 25 شباط / فبراير 2020 10:28 صباحاً
إحصائية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ورد المقاومة
غزة

المدينة نيوز:- على مدار ما يزيد على 40 ساعة متواصلة، استمرت جولة العدوان الإسرائيلي الجديد على قطاع غزة المحاصر للعام الـ14 على التوالي.

وبدأ العدوان الإسرائيلي فجر الأحد، بعد استهداف الشاب محمد الناعم بقذيفة دبابة أدت إلى استشهاده شرق مدنية خانيونس جنوب القطاع، وخطف جثمانه بواسطة جرافة عسكرية إسرائيلية في "مشهد مؤلم"، تسبب بحالة غضب شعبي فلسطيني ومطالبات للمقاومة بالرد على جريمة الاحتلال.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات التي وصلت المستشفيات الفلسطينية في القطاع، نحو 15 إصابة مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع، بحسب "عربي21".

واستشهد فلسطينيان آخران مساء الأحد، في قصف متزامن نفذته طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر الاثنين على العاصمة السورية دمشق، استهدف مواقع لحركة الجهاد الإسلامي هناك.

غارات إسرائيلية

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية المختلفة، نحو 50 غارة حربية مدمرة بحسب متابعة "عربي21"، طالت مختلف مناطق قطاع غزة، والعديد من مواقع المقاومة في رفح وخانيونس والوسطى وبيت لاهيا شمال القطاع، إضافة إلى استهداف المواطنين الفلسطينيين.

رد المقاومة

مع تواصل القصف الإسرائيلي للقطاع، قامت المقاومة الفلسطينية بالرد على العدوان الإسرائيلي بإطلاق أكثر من 60 صاروخا باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي الذي زعم أن "منظومة القبة الحديدية اعترضت 90 بالمئة من الصواريخ التي أطلقت من غزة باتجاه إسرائيل".

وقف النار

وقبيل منتصف الليلة الماضية، دخل وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ، بعد العدوان العسكري على القطاع المحاصر، وأوضح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، داود شهاب، لـ"عربي21"، أنه تم التوصل إلى تهدئة، وستدخل حيز التنفيذ في الساعة الحادية عشرة والنصف مساء الاثنين.

المعابر والصيد

وعقب دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، قرر جيش الاحتلال فتح حاجز بيت حانون "إيرز" شمال القطاع بـ"شكل جزئي" لليوم الثلاثاء.

وأوضحت أن العبور مسموح لـ"مغادرة الحالات المرضية وعرب الداخل المحتل، والشخصيات الأجنبية المنسق لها؛ من الساعة الـ9:00 صباحا حتى الساعة الـ12:00 ظهرا، والعودة لكافة القادمين من كافة الفئات التي يتم وصولها للمعبر، من الساعة الـ9:00 صباحا حتى الساعة الـ8:00 مساء".

كما قرر الاحتلال إغلاق معبر "كرم أبو سالم" التجاري الوحيد جنوبي قطاع غزة أمام حركة البضائع، باستثناء الشاحنات المحملة بمستلزمات طبية ووقود، وذلك بداية من الثلاثاء وحتى إشعار آخر.

وقال رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع، رائد فتوح، لـ"الأناضول"، إن "اللجنة التابعة للإدارة العامة للمعابر والحدود تبلغ شركات القطاع الخاص بقرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق معبر كرم أبو سالم، الثلاثاء، وحتى إشعار آخر، أمام جميع البضائع، عدا المحروقات والأدوية".

و"كرم أبو سالم" هو المعبر التجاري الوحيد لغزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والوقود والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في تفاقم أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

وبخصوص الصيد في بحر غزة، أكد مسؤول لجان الصيادين في غزة، زكريا بكر، لـ"عربي21"، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع الصيادين من ممارسة عملهم في الصيد، منوها إلى أن مساحة الصيد المسموح بها من قبل الاحتلال "صفر".

ولفت إلى أن قوات الاحتلال قامت فجر اليوم باستهداف الصيادين غرب دير البلح، دون وجود إصابات.
وأوضحت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب نفتالي بينيت ورئيس هيئة الأركان الجنرال أفيف كوخافي ورؤساء الدوائر الأمنية في مقر وزارة الحرب في "تل أبيب"، عقدوا جلسة لتقييم الأوضاع مساء أمس.

وذكر الجنرال كوخافي، أنه "من غير الواضح ما إذا كانت الجولة الحالية تتجه نحو التصعيد أو الهدوء، الوضع الحالي هش للغاية"، متعهدا ببذل المزيد من "الجهد المستطاع".



مواضيع ساخنة اخرى
بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟! بالأرقام: الدول العربية الأكثر تضرراً بـ"كورونا".. ما ترتيب الاردن؟!
العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية العناني : نحتاج الى احكام عرفية لمدة سنتين للخروج من الازمة الاقتصادية
القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول القطاعات المسموح لها بالحركة خلال حظر التجول
غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين غرايبة: انقطاع الانترنت بسبب عطل على مزودي الخدمة الدوليين
جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية جابر : سنعود إلى الحياة الطبيعية إذا لم نسجل إصابات لـ 10 أيام متتالية
بيان من سمير الرفاعي حول شائعة عدم خضوعه للحجر الصحي بيان من سمير الرفاعي حول شائعة عدم خضوعه للحجر الصحي
الرزاز يوضح سبب استقالة وزير الرزاعة السابق ابراهيم الشحاحدة الرزاز يوضح سبب استقالة وزير الرزاعة السابق ابراهيم الشحاحدة
ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 310 حالات  ... المصابون الجدد ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 310 حالات ... المصابون الجدد
الطراونة : بخصوص حادثة النائبين نؤكد أن أحكام الدستور هي الفيصل وواجبه التطبيق الطراونة : بخصوص حادثة النائبين نؤكد أن أحكام الدستور هي الفيصل وواجبه التطبيق
الصبيحي : شئ مُعيب أن يتقدم أصحاب الرواتب ذات آلاف الدنانير لطلب طرد غذائي الصبيحي : شئ مُعيب أن يتقدم أصحاب الرواتب ذات آلاف الدنانير لطلب طرد غذائي
ضبط نائبين خالفا أوامر الحظر الشامل في عمان ضبط نائبين خالفا أوامر الحظر الشامل في عمان
قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها قرى اربد المعزولة..التزام بالحظر ومنع الزيارات العائلية داخلها
21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن
منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن منيب المصري يتبرع بمليون دينار لصندوق همة وطن
استقالة وزير الزراعة استقالة وزير الزراعة
القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو القبض على صاحب التسجيل الذي ادعى وجود غازات خطرة بالجو