"السكان النيابية" تقر مواد بـ"معدل العمل"

تم نشره الثلاثاء 25 شباط / فبراير 2020 05:41 مساءً
"السكان النيابية" تقر مواد بـ"معدل العمل"
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- أقرت لجنة العمل والسكان النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب خالد أبو حسان، عددًا من مواد مشروع قانون المعدل لقانون العمل للعام 2020.
وقال أبو حسان إن اللجنة مستمرة بتوجيهات الملك عبدالله الثاني حول تعزيز التشاركية بين القطاعين العام والخاص، مشيرًا إلى الرؤية الملكية التي أطلقها جلالة الملك بأن يكون 2020 عام التشغيل.
وأضاف أن مشروع القانون جاء تنفيذًا لبرامج تشغيل الأردنيين، وتنظيم سوق العمل، وتوفير مزيد من الحماية القانونيّة للعمال من خلال التشدد بالعقوبات على المخالفين لأحكام قانون العمل.
وأشار أبو حسان إلى أن أبرز التعديلات على مشروع القانون تتعلّق بدعم تشغيل الأردنيين في القطاع الخاص، وإيجاد بيئة عمل لائقة، موضحًا أنه تمّ إجراء العديد من التعديلات التي تكفل تمكين المرأة وتشغيلها والحفاظ على حقوقها.
وأقرت "العمل النيابية" عقوبة على كل من شخص يقوم بدور الوسيط أو تشغيل أو تسهيل عمل العمال غير الأردنيين داخل المملكة بغرامة لا تقل عن 3 آلاف دينار ولا تزيد على 5 آلاف دينار، أو بالحبس لمدة لا تقل عن أربعة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، أو بكلتاهما، فضلًا عن إغلاق أي محل يستعمل لهذه الغاية.
كما أقرت اللجنة عدم جواز استقدام أو استخدام أي عامل غير أردني إلا بموافقة الوزير أو من يفوضه ضمن شروط الخبرة والكفاءة غير الموجودة لدى الأردنيين أو في حال كان العدد المتوافر منهم لا يفي بالحاجة.
ومنحت اللجنة الوزير صلاحية إعطاء العامل غير الاردني تصريحا تكون مدته سنتين لقطاعات أو أنشطة محددة، وكذلك منح ذلك العامل تصريح قبل استقدامه أو استخدامه لمدة سنة أو جزءا منها.
وأقرت معاقبة صاحب العمل وكل من يستخدم أو يتوسط باستخدام عامل غير أردني بصورة مخالفة بغرامة لا تقل عن مثلي رسوم ومبالغ تصريح العمل للقطاع الذي ضبط فيه العامل، وتصبح الغرامة لأربعة أمثال حال التكرار، كما أعفى القانون أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين المقيمون في المملكة من الحصول على تصاريح العمل.



مواضيع ساخنة اخرى
الغزو : الوفاة الخامسة لسيدة ثمانينية تعاني من امراض مزمنة الغزو : الوفاة الخامسة لسيدة ثمانينية تعاني من امراض مزمنة
وفاة خامسة بفايروس كورونا في الاردن وفاة خامسة بفايروس كورونا في الاردن
سعد جابر : نصنع دواء الملاريا وأهداه الملك لـ7 دول عربية لمواجهة فيروس كورونا سعد جابر : نصنع دواء الملاريا وأهداه الملك لـ7 دول عربية لمواجهة فيروس كورونا
توضيح بخصوص آلية إصدار التصاريح الإلكترونية لاستمرارية العمل توضيح بخصوص آلية إصدار التصاريح الإلكترونية لاستمرارية العمل
هيئة الاتصالات تحذر من استخدام تطبيقات VPN هيئة الاتصالات تحذر من استخدام تطبيقات VPN
جابر يبيّن أكثر ما يخيفه في مواجهة فيروس كورونا جابر يبيّن أكثر ما يخيفه في مواجهة فيروس كورونا
"الضمان": مساعدات عينية لعمال المياومة غير المقتدرين وليس رواتب "الضمان": مساعدات عينية لعمال المياومة غير المقتدرين وليس رواتب
عريس إربد : نرجوكم شطب التعليقات المسيئة ... عائلتي وعائلة زوجتي كاملة في المستشفى عريس إربد : نرجوكم شطب التعليقات المسيئة ... عائلتي وعائلة زوجتي كاملة في المستشفى
عبيدات: حجر حي في الهاشمي الشمالي عبيدات: حجر حي في الهاشمي الشمالي
الصين : مستعدون لمشاركة الأردن تجربتنا في علاج الفيروس الصين : مستعدون لمشاركة الأردن تجربتنا في علاج الفيروس
جرش وعجلون.. المخالطون للطبيب المصاب غير مصابين بكورونا جرش وعجلون.. المخالطون للطبيب المصاب غير مصابين بكورونا
جابر : 3 مصابين بفيروس كورونا وضعهم الصحي حرج جابر : 3 مصابين بفيروس كورونا وضعهم الصحي حرج
انزلاق على طريق ناعور البحر الميت بطول 400 متر انزلاق على طريق ناعور البحر الميت بطول 400 متر
المفلح : الاستمرار بتطبيق أمر الدفاع 3 - تفاصيل المفلح : الاستمرار بتطبيق أمر الدفاع 3 - تفاصيل
توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور توقيف موظف حكومي زور تصريح مرور
علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها علوم الطب الشرعي: فيروسات كورونا لا تعيش على أو داخل الخلايا بعد موتها